شاهد.. الأمير محمد بن سلمان "أول ضيف" بالمقر الرئاسي الجديد لكوريا الجنوبية

السعودية

اليمن العربي

بات الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، أول ضيف يزور مقر الرئاسة الكورية الجنوبية الجديد، خلال زيارته الأخيرة لسول.

 

شاهد.. محمد بن سلمان "أول ضيف" بالمقر الرئاسي الجديد لكوريا الجنوبية

 

 

ولدى مغادرته كوريا الجنوبية، وجَه الأمير محمد بن سلمان رسالة شكر للرئيس يون سيوك-يول وزوجته السيدة الأولى كيم كيون-هي، على حسن الضيافة.

وبحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) فإن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز هو أول ضيف لمقر الإقامة الرئاسي الجديد أثناء زيارته إلى هذا البلد الآسيوي، الخميس الماضي.

والمكتب الرئاسي الجديد كان أحد الوعود الرئيسية للحملة الانتخابية ليون سوك يول قبل توليه المهام رسميا، حيث يعد اختيار قلب العاصمة دليلا على القرب من الشعب.

 

وبعد تقليد دام 74 عاما، ودع الكوريون الجنوبيون البيت الأزرق الذي ظل مقرا رسميا لرئيس البلاد في مجمع منعزل على تل، ليصبح المقر الرئاسي الجديد في مجمع وزارة الدفاع وسط العاصمة سول.

والبيت الأزرق في العاصمة الكورية الجنوبية سول يبلغ حجمه 3 أضعاف حجم البيت الأبيض منذ تأسيسه في 1948، وفقا لموقع إنسايدر.

كما أن البيت الأزرق عبارة عن مجمع مبانٍ معظمها مبنية على الطراز المعماري الكوري التقليدي مع بعض العناصر الحديثة.

 

وأقيم البيت الأزرق -المقر الرئاسي السابق- على موقع الحديقة الملكية لمملكة جوسون التي حكمت منذ نحو 1392 إلى 1897 ويتكون من قاعة المكتب الرئاسي والمقر الرئاسي، وبيت ضيافة الدولة وقاعة الصحافة ومباني الأمانة.

اشتق البيت الأزرق اسمه من سقفه المميز، المصنوع من 150 ألف بلاطة زرقاء اللون مصنوعة يدويًا، ورغم عمليات التجديد الشاملة التي امتدت على مدار 74 عامًا مضت، ظل لون السقف كما هو.

 

ولطالما ظل البيت الأزرق مكتبا لكل رئيس كوري جنوبي منذ عام 1948 لكن هذا التقليد على وشك التغيير، حيث أعلن الرئيس يول نقل المكتب الرئاسي إلى مجمع وزارة الدفاع في يونجسان، لرغبته في أن يكون رئيسًا للشعب.

يذكر أن زيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، إلى كوريا الجنوبية هي الأولى من نوعها منذ ثلاث سنوات.

أكد الأمير محمد بن سلمان،  الخميس، إن الرياض تسعى للتعاون مع كوريا الجنوبية في تعزيز القدرات الدفاعية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، في سول، الخميس، وفق بيان للقصر الرئاسي في كوريا الجنوبية.

وذكر القصر الرئاسي أن الأمير محمد بن سلمان أبدى دعمه لسياسة كوريا الجنوبية فيما يتعلق بكوريا الشمالية، ويندد بالتجارب الصاروخية التي تجريها بيونج يانج

في المقابل، قال القصر الرئاسي إن يون سوك يول عبر لولي العهد السعودي عن أمله في أن يقوم البلدان بتوسيع التعاون في مجالات البنية التحتية والصناعات الدفاعية، وغير ذلك من القطاعات.

كما وصف رئيس كوريا الجنوبية السعودية بأنها شريك رئيسي لبلاده في الاقتصاد وأمن الطاقة.

وعقد ولي العهد السعودي وسوك اجتماعا ثنائيا في سول، في إطار الزيارة التي يجريها ولي العهد لرابع أكبر اقتصاد في آسيا، وفق رويترز.

و الأربعاء، بدأ الأمير محمد بن سلمان زيارة رسمية لكوريا الجنوبية، حيث كان في استقباله رئيس وزراء الأخيرة هان دوك سو، بمطار القاعدة الجوية "سوينغ نام".

 

وتعد هذه الزيارة الأولى للأمير محمد بن سلمان إلى كوريا الجنوبية منذ 3 سنوات.

وبدأ الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء،  الأربعاء، زيارة رسمية لكوريا الجنوبية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن رئيس وزراء كوريا الجنوبية، هان دوك سو، كان في استقبال الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بمطار القاعدة الجوية "سوينغ نام".

وقد أجريت لولي العهد السعودي مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الملكي السعودي، والوطني الكوري الجنوبي، كما تم استعراض حرس الشرف.

ويرافق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وفد رفيع المستوى يضم عددا من المسؤولين السعوديين من بينهم، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، والأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني، والأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، والأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية.