ذكرى ميلاد هند صبري.. 7 قضايا دعمتها أحسن ممثلة "بالصدفة"

ثقافة وفن

اليمن العربي

في يوم ميلاد هند صبري الممثلة البارعة والذكية والإنسانة التي تنشغل بهموم مجتمعها العربي وقضايا العالم، نقترب أكثر من جهودها الإنسانية.

يوم 20 نوفمبر 1995، يوم ميلاد هند صبري السادس عشر، نالت هند جائزة أحسن ممثلة عن أول دور تقوم به في الفيلم التونسي "صمت القصور"، الذي اشتركت في أدائه عن طريق الصدفة، ودون رغبة حقيقية منها، ولكنه القدر الذي ظل يلاحقها، حتى صارت واحدة من أفضل ممثلات جيلها، وأكثرهن تعبيرًا عن المرأة العربية وقضاياها الحقيقية.


ميلاد هند صبري السينمائي وقصة أول فيلم رفضته

في عائلة متوسطة الحال بولاية قبلي في تونس، نشأت هند محمد المولى صبري طفلة وحيدة، تجتهد في دراستها حتى تحقق طموحها في أن تكون سفيرة أو قاضية أو محامية، في إحدى مرات غيابها من مدرستها بسبب المرض، حكى لها أصدقاؤها في اليوم التالي عن المخرجة التي تبحث عن فتاة في مثل أعمارهن لفيلم جديد.

لم تفهم هند صبري حماسهن ولم تهتم، وفي أثناء مرافقتها لوالديها في إحدى حفلات أعياد الميلاد، تصادف وجود نوري بوزيد المخرج والمؤلف التونسي، وفور أن رأى هند طلب من والدها أن تأتي لتجربة أداء لفيلم يعمل عليه، تحمس والد هند، ولكنها رفضت تماما، لم تكن تعتبر التمثيل يناسب أحلامها وشخصيتها، ورغم إلحاح والدها لم تخضع.

ولمرة ثانية، تذهب المخرجة لمدرستها، وبالصدفة توقفها في فناء المدرسة وتطلب منها أن تأتي لتجربة أداء فيلم، ويتبين أنها المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي التي تعمل مع المخرج نوري بوزيد، حينها وافقت هند صبري لتؤكد للجميع أنها لا تمتلك موهبة التمثيل، ولكن بعد شهور قامت بالمشاركة في فيلم "صمت القصور" عام 1994، الذي عُرض في مهرجان كان، وكان بوابتها لاكتشاف أنها "ممثلة" أكثر من أي شيء آخر.


أعمال هند صبري

درست الحقوق وعملت محامية، وظلت تقوم ببعض التجارب التمثيلية من وقت لآخر باعتبار هواية، ولكن توالت أعمال هند صبري من الفيلم التونسي "موسم الرجال" 2000، وحتى أول أفلامها في مصر "مذكرات مراهقة" عام 2001 مع المخرجة إيناس الدغيدي، لتبدأ في التعامل مع التمثيل باعتباره مهنتها وحياتها.

وقدمت على مدار مسيرتها أفلام ومسلسلات قوية ومختلفة وقريبة من الناس، فتتحدث العامية المصرية كأنها ولدت في "شبرا"، وتعود في لحظات للهجتها التونسية الأم وكأنها لم تغادر بلادها، ولكنها تبقى هند صبري الفنانة الواعية الصادقة بأي لغة وأي حُلة.

وفي يوم ميلاد هند صبري نكتشف أهم أعمالها:

- فيلم "مواطن ومخبر وحرامي"- 2001.

- "عايز حقي"- 2003.

- فيلم "أحلى الأوقات"- 2004.

- "لعبة الحب"- 2006.

- فيلم "عمارة يعقوبيان"- 2006.

- مسلسل "لحظات حرجة"- 2007.

- "بعد الفراق"- 2008.

- فيلم "إبراهيم الأبيض"- 2009.

- مسلسل "عايزة أتجوز"- 2010.

- فيلم "أسماء"- 2011.

- مسلسل "فيرتيجو"- 2012.

- فيلم "الفيل الأزرق 2"- 2019.

- "كيرة والجن"- 2022.

- مسلسل "البحث عن علا"- 2022.


مساهمات هند صبري

على مستوى الأعمال الفنية والدرامية، كانت اختيارات هند صبري ذكية ومختلفة، وعلى المستوى الإنساني جاءت مساهماتها واعية وصادقة، فهي واحدة من الفنانات القلائل اللاتي يُدركن أهمية تفاعلهن مع المجتمع الذي يعشن به، ومدى احتياج كثير من القضايا إلى مشاركاتهن، ولذلك عادة مرة أخرى لتحقق حلمها في أن تكون محامية وسفيرة وقاضية، ولكن بطريقتها.

نعرض لكم أهم مساهمات هند صبري في التوعية بقضايا عالمية وأخرى نسوية واجتماعية، وفنية أيضا.


1. سفيرة النوايا الحسنة

في يناير 2010، اختار برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة هند صبري لتكون سفيرة للنوايا الحسنة، لتدعم الجهود المبذولة للبرنامج وتساهم في مكافحة الجوع "افتكر من 12 سنة مكنش حد يعرف إيه هو برنامج الأغذية العالمي، أعتقد أنه في ناس عرفت لأنه في ممثلة اسمها هند صبري سافرت وبقت سفيرة للنوايا الحسنة.. محدش بيعرف ينقذ العالم، لكن زي ما أعرف ألبس فساتين، في نفس الوقت أسلط الضوء على أشياء حياتية وأهم بكتير".

وجاءت مساهمتها، عبر نشر فيديوهات التوعية، والمشاركة في حملات التبرع، وكذلك القيام بالجولات والزيارات لمخميات اللاجئين في جميع أنحاء العالم، وإدراكها لتأثيرات الحروب والنزاعات على الغذاء وتوفيره والتنبيه بخطورة الوضع العالمي، ونالت شارة وشهادة جائزة نوبل للسلام من البرنامج نتيجة مساهماتها في حصوله على جائزة نوبل للسلام 2020.


2. الانتفاض للمرأة العربية

صنفتها مجلة CEO الشرق الأوسط ضمن أقوى 100 امرأة عربية لعام 2013، ولكن قبلها كانت هند صبري من أوائل الفنانات المنضمات إلى حملة انتفاضة المرأة العربية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عام 2012، حين نشرت "أنا مع انتفاضة المرأة في العالم العربي، لأن المرأة الحرة تربي رجلا حرا، وأي ثورة لا تعترف بحقوق النساء ليست ثورة، بل هي انحدار"، مؤمنة بضرورة دعم استقلالية المرأة.


3. التبرع للبنان ومساندة شعبها

"أطلب منكم شخصيا من أجل أشقائنا في لبنان، التبرع لمساعدتنا" خلال الفترة التي أعقبت انفجار مرفأ بيرت في أغسطس 2020، دعت هند صبري للتبرع إلى لبنان عبر برنامج الأغذية العالمي، لتفادي أزمة غذائية قد تقع بها لبنان في أية لحظة ولتجنيبها مصير مؤلم، عن طريق ضمان أمنها الغذائي.


4. التوعية بتأثير التغير المناخي

"الموضوع مش بس ارتفاع في درجات الحرارة.. أمننا الغذائي والمائي في خطر" ظهرت هند صبري من خلال فيديو على حسابها على إنستجرام مرتدية زي برنامج الأغذية العالمي، توضح خطورة التغير المناخي على توفير الغذاء والماء في المستقبل القريب، مشيرة إلى أهمية الدور الفردي والمجتمعي والحكومي للتكيف مع هذا التغير، وأتي ذلك في ظل استضافة مصر لمؤتمر المناخ cop27 في نوفمبر 2022.


5. مهاجمة سعد لمجرد ودعم Me Too

في 2018، وصلت القضايا التي اتُهم فيها المغني المغربي سعد لمجرد بالاعتداء والاغتصاب لأكثر من 4 قضايا، الأمر الذي دفع هند صبري إلى البوح عن موقف صريح من أفعاله على حسابها على موقع تويتر، "كنت من الناس الذين استبعدوا إتهامه الأول، لكن التكرار قتل الشك. هذا الشاب استهتر بنفسه وبجمهوره ولا يستحق أن يكون نجما أو قدوة لأحد".

وتلقت هند صبري عن هذا التعليق تهديدات بالقتل وهجوما شرسا، إلى حد قيام بعض الأشخاص بترهيبها باغتصاب ابنتيها، وجعلها هذا الهجوم تشعر بعدم الأمان والقلق لفترة طويلة، خاصة وأنها تدعم التحركات النسائية التي تطال المعتدين مثل Me Too في هوليوود، متمنية حركة مثلها في الوسط الفني العربي لكشف الضغوط والمضايقات التي تتعرض لها الممثلات والعاملات المبتدئات في هذا المجال.


6. نسوية تمرر التغيير بهدوء

أدركت هند صبري أن الصراخ لتحقيق المساواة بين الجنسين، لم يكن مثمرا في المجتمعات العربية، ولذلك قررت أن تتخذ الهدوء منهاجا، واستغلت فراغ الدراما العربية من أعمال تحكي عن المرأة العربية، فجسدت في "أسماء" السيدة التي تصاب بالإيدز فيوصمها المجتمع ويرفضها، أو المقبلة على الزواج وتكتشف إصابتها بالسرطان قبل شهرين من زفافها، وكيف يمكن أن يكون الحدث الذي يغير حالها تماما في مسلسل "حلاوة الدنيا".

وهكذا، صارت تعي القضايا اليومية لكل النساء العربيات، وتعبر عنهن بحكمة وجدارة، وتفسح للمسكوت عنه مكانا في أعمالها لتُناقش في المجال العام، ولكن بهدوء وقوة، حتى استطاعت أن تكون المنتجة المنفذة لآخر أعمالها مسلسل "البحث عن علا"، وتتمنى أن تتاح لها الفرصة لتقديم شكلة حضانة الأطفال بعد الانفصال في أحد أعمالها.


7. دعم السينما المستقلة

"لو مش إحنا- الصناع- اللي هندعم السينما المستقلة، مين هيدعم؟ ده نوع لازم يتواجد.. لأن اللي بيشتغل في السينما لازم يكون عنده علاقة بالسينما المستقلة مينفعش يبقى كله تجاري"، ويأتي ذلك من خلال دعم خيارات الشباب في حال انضمامها للجان تحكيم مهرجانات أفلام عالمية.

بفيلمها التونسي "نورة تحلم" 2019، عادت هند صبري إلى السينما التونسية، لتقدم الدعم للسينما المستقلة، وحرية الفكر والتعبير، وهو الفيلم الذي نالت عنه هند صبري جائزة أحسن ممثلة من مهرجان الجونة، وحصل الفيلم على جائزة التاديب الذهبي من مهرجان أيام قرطاج، والجائزة الكبرى لمهرجان بوردو بفرنسا.