"فجوة بجسم الناقلة".. صور تظهر آثار الهجوم على سفينة بخليج عمان

عرب وعالم

اليمن العربي

أظهرت صور الأضرار الناتجة عن الهجوم الذي شُن بطائرة مسيرة على ناقلة النفط "باسيفيك زيركون" قبالة سواحل عمان، مساء الثلاثاء.

 

الصور التي حصلت عليها شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية من مسؤول غربي، تظهر فجوة في ما يبدو أنه جسم الناقلة، التي ترفع العلم الليبيري، والمملوكة لسنغافورة، بالإضافة إلى ما يبدو أنه حطام طائرة دون طيار.

ووجه مسؤولون أمريكيون، الأربعاء، أصابع الاتهام إلى إيران، وقالوا إن الهجوم تم شنه بواسطة طائرة دون طيار من طراز شاهد 136، على غرار الطائرات الانتحارية الإيرانية الصنع التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا.  

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، الأربعاء، إن طائرة دون طيار إيرانية الصنع من طراز "شاهد" شنت، في وقت سابق من الأربعاء، هجوما على ناقلة نفط قبالة سواحل عمان.

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، أنه رغم وقوع أضرار بالسفينة جراء الهجوم، إلا أنه لم يسفر عن وقوع إصابات، وتابعت أن تحليل حطام المسيرة كشف أنها من طراز "شاهد".

 

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان قال في وقت سابق الأربعاء، إن إيران كانت "على الأرجح" وراء الهجوم، والولايات المتحدة تدين الهجوم بـ "أشد العبارات".  

وذكر سوليفان، في بيان، أن السفينة كانت تمر في المياه الدولية قبالة سواحل عمان، وعند مراجعة المعلومات المتاحة، نحن على ثقة من أن إيران من المحتمل أن تكون قد نفذت هذا الهجوم باستخدام طائرة دون طيار، وهي أداة مميتة تستخدمها بشكل متزايد بشكل مباشر، وعبر وكلائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وروسيا تستخدمها في أوكرانيا.

 

يأتي ذلك بعدما قالت شركة إيسترن باسيفيك للملاحة في بيان، إن إحدى سفنها التجارية التي تحمل شحنة من زيت الغاز وتدعى باسيفيك زيركون أصيبت بقذيفة على بعد 150 ميلًا (نحو 240 كيلومترا) قبالة سواحل عمان الثلاثاء.