الوكالة الذرية تطالب روسيا بالانسحاب من محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

عرب وعالم

اليمن العربي

تبنى مجلس الحكام في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس، قرارا جديدا يدعو روسيا إلى الانسحاب من محطة زابوريجيا النووية ووقف ما تقوم به ضد المواقع النووية في أوكرانيا، حسب مصادر دبلوماسية.

 

وقال دبلوماسيان إن القرار الذي قدمته كندا وفنلندا وافقت عليه 24 دولة عضوا في المجلس من أصل 35، وصوتت روسيا والصين ضده، وامتنعت 7 دول عن التصويت، هي: باكستان والهند وجنوب افريقيا وناميبيا وكينيا وفيتنام والسعودية، مع غياب دولتين.

 

وسبق ان تبنت الوكالة قرارين في الملف نفسه، الأول في مارس والثاني خلال سبتمبر، مع تزايد المخاوف من حادث نووي يتسبب به القصف الروسي في أوكرانيا.

وفي القرار الجديد، يبدي مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية "قلقه الشديد" من رفض روسيا وقف هجماتها على المنشآت النووية الأوكرانية.

 

ويدعو القرار روسيا، إلى أن تتخلى عن مطالبها التي لا أساس لها في شأن محطة زابوريجيا وتسحب قواتها وطاقمها فورا، وتوقف أي نشاط ضد المحطات في أوكرانيا.

 

وثمة قلق خاص حيال محطة زابوريجيا، الأكبر في أوروبا، وتحتلها القوات الروسية منذ بداية مارس وتقع في احدى المناطق التي ضمتها روسيا، وتحديدا في مكان غير بعيد من خط التماس الفاصل بين المناطق التي تسيطر عليها كييف وتلك التي يحتلها الروس، وتتعرض المحطة لقصف منتظم يتبادل الطرفان المسؤولية عنه.

ويتواجد مفتشون للوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة منذ بداية سبتمبر، ويجري المدير العام للوكالة الأممية رافاييل جروسي، منذ أسابيع مفاوضات لإنشاء منطقة آمنة حول الموقع.

 

وقال جروسي، الأربعاء، في اليوم الأول من الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة، إن المفاوضات التي اعتبر أنها "معقدة جدا" تهدف إلى بلوغ هدف "بسيط جدا: لا تطلقوا النار على المحطة، لا تطلقوا النار انطلاقا من المحطة"، داعيا إلى التحرك في أسرع وقت.