التفاصيل الكاملة حول مباحثات محمد بن سلمان بكوريا الجنوبية

السعودية

اليمن العربي

أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، إن الرياض تسعى للتعاون مع كوريا الجنوبية في تعزيز القدرات الدفاعية.

التفاصيل الكاملة حول مباحثات محمد بن سلمان بكوريا الجنوبية

 

جاء ذلك خلال لقاء جمع الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء السعودي، والرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، في سول، الخميس، وفق بيان للقصر الرئاسي في كوريا الجنوبية.

وذكر القصر الرئاسي أن الأمير محمد بن سلمان، أبدى دعمه لسياسة كوريا الجنوبية فيما يتعلق بكوريا الشمالية ويندد بالتجارب الصاروخية التي تجريها بيونج يانج

في المقابل، قال القصر الرئاسي إن يون سوك يول عبر لولي العهد السعودي عن أمله في أن يقوم البلدان بتوسيع التعاون في مجالات البنية التحتية والصناعات الدفاعية، وغير ذلك من القطاعات.

كما وصف رئيس كوريا الجنوبية، السعودية، بأنها شريك رئيسي لبلاده في الاقتصاد وأمن الطاقة.

وعقد ولي العهد السعودي وسوك اجتماعا ثنائيا في سول، في إطار الزيارة التي يجريها ولي العهد لرابع أكبر اقتصاد في آسيا، وفق رويترز.

وأمس الأربعاء، بدأ الأمير محمد بن سلمان، زيارة رسمية لكوريا الجنوبية، حيث كان في استقباله رئيس وزراء الأخيرة، هان دوك سو، بمطار القاعدة الجوية "سوينغ نام".

وتعد هذه الزيارة الأولى لولي العهد السعودي إلى كوريا الجنوبية منذ 3 سنوات.
 

وفي وقت سابق بحث الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، الأحد، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المستجدات الإقليمية والدولية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن الأمير محمد بن سلمان تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحثا خلاله سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في إطار الشراكة الاستراتيجية بينهما.

وبحسب "واس"، فإن الأمير محمد بن سلمان والرئيس والفرنسي استعرضا خلال اللقاء أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها لتعزيز الأمن والاستقرار.

وثمن الأمير محمد بن سلمان ما أعرب عنه الرئيس ماكرون من دعم فرنسا للأمن والاستقرار في المنطقة، ورفضها التهديدات التي تخل باستقرار المنطقة، فيما تبادل المسؤولان خلال الاتصال وجهات النظر حول عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.
مصافحة تختطف الأضواء من قمة مجموعة العشرين في لقطة سرعان ما تصدرت مواقع التواصل وحصدت سيلا من التعليقات.

وتداولت مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهو يتوجه نحو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، من أجل مصافحته، وذلك خلال مشاركتهما بقمة مجموعة العشرين المنعقدة، الثلاثاء في بالي بإندونيسيا.

وتفاجأ الأمير محمد بن سلمان بماكرون يقف خلفه ويربت على كتفه، وعندما انتبه له سارع للقيام ومبادلته التحية.

ونشرت قناة الإخبارية السعودية الرسمية مقطع فيديو للمصافحة وعلقت عليه بالقول: "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتجه إلى مقعد ولي العهد لمصافحته".

وسرعان ما ضجت مواقع التواصل بردود الفعل على لقطة رأى مغردون أنها “مليئة بالدلالات”، فيما تباينت ”قراءاتهم” لها، بين من اعتبر أن فيها تأكيد على الدور المحوري الذي تلعبه المملكة العربية السعودية في الاقتصاد العالمي.

رؤية قالوا إنها نابعة من التطورات العالمية الراهنة في ضوء أزمة الطاقة التي تعاني منها فرنسا وأوروبا بشكل عام.

فيما رأى البعض في المصافحة حركة دبلوماسية ذكية من جانب ماكرون مع شخصية لها وزنها في المعادلة الدولية والتوازنات القائمة.

محور اهتمام
القناة نفسها تداولت أيضا مقطع فيديو عبر موقع تويتر يُظهر "حديثا جانبيا" بين ولي العهد السعودي والرئيس الصيني شي جين بينغ.

كما شاركت أيضا لحظة مصافحة الأمير محمد بن سلمان لرئيسة وزراء إيطاليا الجديدة جورجيا ميلوني بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وزوجته.

وأظهرت لقطات أخرى لحظة حديث ولي العهد السعودي مع الرئيس التركي خلال مشاركتهما في القمة التي تستضيفها إندونيسيا.

ويرأس الأمير محمد بن سلمان وفد المملكة إلى القمة نيابة عن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، ويضم الوفد عددا من الشخصيات السعودية الرفيعة على غرار وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان.