ألمانيا تعلن امتلاء خزانات الغاز في عموم البلاد بنسبة 100%

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت ألمانيا الثلاثاء، أن منشآت تخزين الغاز لديها أصبحت ممتلئة تماما، فيما تستعد البلاد لفصل الشتاء محرومة من الطاقة الروسية.
وأوضحت وكالة الشبكة الفدرالية في تحديث يومي "يبلغ مستوى التخزين في ألمانيا 100%"، مشيرة إلى أن بعض منشآت التخزين كانت قادرة على استيعاب كميات إضافية من الغاز وأن التخزين "يمكن أن يستمر حتى عندما تكون السعة 100%".
يعمل أكبر اقتصاد في أوروبا، بعد أن كان يعتمد بشدة على واردات الغاز الروسي، جاهدًا لتعزيز احتياطاته بعدما قطعت روسيا الإمدادات عقب غزوها لأوكرانيا في فبراير (شباط).
وكانت الحكومة الألمانية تهدف إلى أن تكون منشآت تخزين الغاز لديها ممتلئة بنسبة 95% بحلول نوفمبر (تشرين الثاني) لكنها وصلت إلى الهدف في وقت مبكر منتصف اكتوبر (تشرين الأول).
ويعود ذلك جزئيًا إلى جهود الحكومة لإيجاد إمدادات بديلة، خصوصًا من خلال واردات الغاز الطبيعي المسال من دول مثل النرويج والولايات المتحدة.

خزانات الغاز تمتلئ "أسرع من المتوقّع"

وأعلنت الحكومة الألمانية أغسطس الماضي  أنّ ملء خزانات الغاز يجري في وقت "أسرع من المتوقّع"، رغم الانخفاضات الحادّة في الإمدادات الروسية.

وقال وزير الاقتصاد والمناخ الألماني روبرت هابيك في بيان "رغم الظروف الصعبة (...) فإنّ الخزانات تمتلئ في وقت أسرع من المتوقّع".

وأوضحت الوزارة أنّ هدف التخزين الذي حددته الحكومة لتشرين الأول/أكتوبر عند 85 بالمئة "يجب أن يتمّ الوصول إليه مطلع أيلول/سبتمبر".

وأضافت أنّ احتياطات الغاز تبلغ حاليًا 82 بالمئة من قدرتها.

وفي منتصف آب/أغسطس، أبدت الوكالة الفدرالية لشبكات الطاقة، الجهة المنظمة للطاقة، تشكيكها بشأن قدرة البلاد على تحقيق هذه الأهداف.

غير أنّ "الإجراءات الوقائية" التي اتخذتها برلين في الأسابيع الأخيرة، خصوصًا في إطار اقتصاد الطاقة، إضافة إلى "شراء كميات ضخمة من الغاز" من مورّدين آخرين، سمحت بـ "إحراز تقدّم كبير"، وفق الحكومة.

وتعتمد ألمانيا بشكل كبير على الغاز الروسي الذي شهدت البلاد انخفاضًا حادًا في إمداداته منذ بداية أزمة أوكرانيا.

وانخفض تدفّق الغاز بنسبة 20 بالمئة عبر خط أنابيب الغاز "نورد ستريم"، فيما اتهم الاتحاد الأوروبي موسكو باستخدام الطاقة "سلاحًا" في النزاع.

وفي مواجهة خطر النقص، حدّدت برلين في تموز/يوليو سلسلة من الأهداف لمخزونات الغاز تصل إلى 95 في المئة بحلول الأول من تشرين الثاني/نوفمبر، قبل بداية الشتاء.