اتفاق بين صندوق الاستثمارات السعودي وبلاك روك لجذب الاستثمار الأجنبي

اقتصاد

اليمن العربي

وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مذكرة تفاهم مع شركة بلاك روك المتخصصة في الاستثمار لاستكشاف فرص الاستثمار بالمملكة والشرق الأوسط.

اتفاق بين صندوق الاستثمارات السعودي وبلاك روك لجذب الاستثمار الأجنبي

 

وجاء توقيع المذكرة لترسيخ استراتيجية البنية التحتية للشركة بمنطقة الشرق الأوسط، ووضع إطار عمل بهدف التعاون لاستكشاف فرص الاستثمار في مشاريع البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط، وتركيز النشاط الاستثماري بشكل رئيسي على المملكة العربية السعودية، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأفاد البيان الذي نشرته وكالة "واس" أن بلاك روك تتطلع لدعم هذه المبادرة من خلال جهودها لبناء فريق متخصص في استثمارات البنية التحتية في الرياض؛ لتغطي أنشطتها منطقة الشرق الأوسط.

 

وتأسست شركة بلاك روك في عام 1988 لتزويد العملاء المؤسسين بخدمات إدارة الأصول من منظور إدارة المخاطر.

وتشمل حزمة المشاريع المستهدفة بموجب المذكرة عددًا من القطاعات مثل: الطاقة، والمرافق الخدمية، والمياه، والبيئة، والنقل، والاتصالات والبنية التحتية الاجتماعية، بغرض الاستفادة بما تتميز به السوق السعودية والإقليمية من حيوية؛ لتحقيق عوائد مستدامة على المدى الطويل.

ويخطط الصندوق وبلاك روك للتعاون بما يمكنهما من جذب المستثمرين الإقليميين والدوليين للمشاركة في المشاريع الاستثمارية، وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية، وإضافة قيمة إيجابية للاقتصاد والسوق السعوديين، وتمكين نقل المعرفة والمهارات.

ويتماشى توقيع المذكرة مع استراتيجية الصندوق لاستكشاف فرص استثمارية جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتمكين مشاركة القطاع الخاص المحلي، كما تتيح للطرفين إمكانية استكشاف الفرص في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك ضمن استراتيجية الصندوق لتوسيع محفظته الاستثمارية محليًا وإقليميًا.

وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي، قد أعلن أمس عن نجاح اكتمال بيع 12 مليون سهم من حصته التي يمتلكها في مجموعة تداول السعودية القابضة "تداول"، من خلال عملية بناء سجل الأوامر المسرّع "الطرح".

السعودية تعلن إنشاء أكبر مركز لالتقاط الكربون وتخزينه بالشرق الأوسط
وقام الصندوق ببيع 12،000،000 سهم من حصته في تداول، التي تمثل 10% من رأس مال الشركة، وبلغ حجم الطرح 2.3 مليار ريال سعودي، وهو ما يعد ثاني أكبر عملية بناء سجل أوامر مسرّع على الإطلاق في السوق السعودي ومنطقة الخليج.

وتبلغ حصة الصندوق بعد البيع 72،000،000 سهم أو 60% من رأس مال الشركة.
مجموعة العشرين، التي يشار إليها بشكل أكثر شيوعًا باسم G20، هي منتدى يضم عشرين اقتصادا صناعيا واقتصاديا رائدا في العالم.

توفر مؤتمرات قمة مجموعة العشرين لأهم قادة العالم فرصة لمناقشة القضايا المتعلقة بالاقتصاد العالمي في إطار غير رسمي؛ إذ تأسست لأول مرة في عام 1999، ردا على الانتقادات بأن مجموعة السبع (G7).

وتسعى مجموعة العشرين إلى الاعتراف بدور الاقتصادات الناشئة في إدارة الشؤون العالمية.


أعضاء مجموعة العشرين هم الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، كوريا الجنوبية، تركيا، جنوب إفريقيا، المملكة العربية السعودية، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة. والاتحاد الأوروبي كهيئة حكومية إقليمية.

وتمثل هذه البلدان مجتمعة نحو 78% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي؛ بقيادة كل من الصين والولايات المتحدة اللتين تستحوذان على قرابة 35% من الناتج الإجمالي العالمي عن عام 2021.

وفي الوقت الحالي، تعد الولايات المتحدة أكبر اقتصاد في مجموعة العشرين من حيث الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 23 تريليون دولار أمريكي في عام 2021.

وبالنظر إلى الاختلافات الشاسعة في أعداد السكان في دول مجموعة العشرين، فليس من المستغرب أن الاقتصادات الأكبر ليست بالضرورة لديها أعلى معدلات نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

كذلك، تشكل مجموعة العشرين ما نسبته 75% من إجمالي التجارة العالمية، ما يؤشر إلى ثقلها في التجارة العابرة للحدود من جهة، ومسألة أخرى هامة هذا العام، مرتبطة بضرورة تسهيل سلاسل إمدادات السلع بين الدول.

ومنذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2021، تتولى إندونيسيا رئاسة مجموعة العشرين؛ ستعقد قمة مجموعة العشرين القادمة في بالي في الفترة من 15 إلى 16 نوفمبر/ تشرين ثاني 2022.

وبلغ إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لدول مجموعة العشرين "باستثناء تكتل الاتحاد الأوروبي" خلال 2021 نحو 74.74 تريليون دولار، تمثل 77.6% من الاقتصاد العالمي، البالغ ناتجه المحلي الإجمالي 96.29 تريليون دولار في العام ذاته.

وحجزت إندونيسيا المرتبة الـ15 بناتج محلي 1.15 تريليون دولار، ما يعادل 1.2% من الإجمالي، ثم السعودية الـ 16 بناتج محلي 833.5 مليار دولار "0.9%".

وتقدم الاقتصاد السعودي إلى المركز الـ16 بين اقتصادات دول مجموعة العشرين G20 من حيث الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية خلال 2021، بناتج محلي قدره 833.5 مليار دولار.

وحافظ صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي للعام الحالي والقادم عند 7.6%، و3.7% على التوالي، وبهذه المعدلات سيكون الاقتصاد السعودي الأعلى نموا بين دول مجموعة العشرين خلال العام الجاري، ثم الهند المتوقع نموها 6.8%.

وتتماشى توقعات الصندوق مع تقديرات الحكومة السعودية التى توقع نمو اقتصادها خلال العام الجاري بنسبة 8%، بدعم ارتفاع إنتاج النفط ونمو القطاع غير النفطي مدعوما بالتعافي السريع من وباء كورونا.