أسعار الذهب اليوم في السعودية

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الذهب اليوم في السعودية وسط تفاؤل بأن سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المتشددة تجاه رفع الفائدة أوشكت على الانتهاء.

 

وانتعش الذهب بالأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي وسط إقبال على الشراء من قبل المستثمرين نتيجة التفاؤل بأن أسعار الفائدة لن ترتفع كثيرا في المستقبل.

أسعار الذهب اليوم في السعودية

 

ويتسبب رفع أسعار الفائدة في قلة جاذبية الذهب باعتباره أصلا لا يجر نفعا أو مكاسب بعكس الاستثمار في وسائل إدخارية أخرى مثل السندات.

كما تتسبب زيادة الفائدة في ارتفاع الدولار أمام باقي العملات الرئيسية مما يجعل الذهب أقل جاذبية للمشترين خارج الولايات المتحدة.

ومؤخرا شهد المعدن الأصفر في السوق السعودي انتعاشا إثر زيادة الطلب عليه حيث أظهرت بيانات صادرة عن مجلس الذهب العالمي، أن الطلب الاستهلاكي على الذهب في السعودية قد قفز بنحو 23% ليصل إلى 13.5 طن خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بنحو 11 طنا خلال الربع الثالث من عام السابق.

ويرتبط سعر الذهب في السعودية بشكل كبير بتحركات أسعار الذهب في السوق العالمي نظرا لأن سعر الريال السعودي ثابت أمام الدولار.

سجل سعر جرام الذهب عيار 24 استقرارا خلال تعاملات اليوم الأحد الموافق 12 نوفمبر/تشرين الثاني في السعودية عند مستوى 214.27 ريال (56.99 دولار)، حسب منصة "saudigoldprice.com" لرصد أسعار الذهب في المملكة.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 21 (الأكثر تداولا في المنطقة) اليوم في السعودية 187.49 ريال (49.86 دولار).

كما ثبت سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في السعودية عند 160.7 ريال (42.74 دولار).

سجل سعر الجنيه الذهب اليوم في السعودية نحو 1500 ريال، فيما سجل سعر أوقية الذهب 6664 ريالا (1772 دولارا).

وتسعى السعودية وفقا لرؤية المملكة 2030 لقطاع التعدين، لجذب استثمارات بقيمة 170 مليار دولار، حيث تتوقع المملكة أن تشكّل الشركات الخاصة نحو 60% منها والبقية تأتي من الكيانات المملوكة للدولة.

وسجل حجم قطاع التعدين السعودي في العام 2021 نحو 83 مليار ريال (نحو 22 مليار دولار).

ومع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي يوم الجمعة، سجل الذهب أفضل أسبوع في أكثر من عامين وسط آمال في رفع أقل للفائدة

وعززت الدلائل على تباطؤ التضخم الآمال في احتمال أن يتحول مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى تخفيف سياسة التشديد النقدي.

وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 4.5% خلال الأسبوع الماضي.

السعودية تعلن إنشاء أكبر مركز لالتقاط الكربون وتخزينه بالشرق الأوسط
ويرى المتعاملون أن هناك فرصة بنسبة 73.5% لرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي في ديسمبر/ كانون الأول.

وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أدنى مستوى لها في شهر واحد أمس الخميس. وتسير أسعار الذهب في الاتجاه المعاكس لعوائد سندات الخزانة.

كما سجلت الفضة ثاني ارتفاع أسبوعي لها على التوالي.
أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الأحد، عن نجاح اكتمال بيع 12 مليون سهم من مجموعة تداول.

وبحسب بيان اليوم، فقد نجح "الصندوق" في إتمام بيع جزء من حصته في شركة مجموعة تداول السعودية القابضة "تداول" أو "الشركة"، من خلال عملية بناء سجل الأوامر المسرّع "الطرح".

وقام الصندوق ببيع 12،000،000 سهم من حصته في تداول، التي تمثل 10% من رأس مال الشركة، وبلغ حجم الطرح 2.3 مليار ريال سعودي، وهو ما يعد ثاني أكبر عملية بناء سجل أوامر مسرّع على الإطلاق في السوق السعودي ومنطقة الخليج.
وتبلغ حصة الصندوق بعد البيع 72،000،000 سهم أو 60% من رأس مال الشركة.

وتمت عملية الطرح للمستثمرين من المؤسسات في السعودية، والمستثمرين من المؤسسات الأجنبية المؤهلة وفقا للقواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة، والمستفيدين (من المؤسسات) من اتفاقيات المبادلة المبرمة (SWAP Agreements) مع مؤسسة سوق مالية مرخص لها، وفق شروط وأحكام اتفاقيات المبادلة من قبل هيئة السوق المالية لشراء وتداول الأسهم في تداول السعودية نيابة عن هؤلاء المستفيدين، بالإضافة إلى المستثمرين من المؤسسات من دول مجلس التعاون الخليجي (بما في ذلك الشركات والصناديق).

ولن تحصل الشركة على أي متحصلات من الطرح، ولن يكون لعملية الطرح أي تخفيض في ملكية المساهمين الآخرين في الشركة.

وقال مدير إدارة الاستشارات الاستثمارية في الإدارة العامة لاستثمارات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة إياس الدوسري في تصريح له "تأتي هذه الصفقة في إطار برنامج صندوق الاستثمارات العامة لإعادة تدوير رأس المال، الذي يهدف الصندوق من خلاله إلى الاستثمار في تطوير قطاعات جديدة وواعدة في الاقتصاد المحلي".

وبين أن عملية البيع شهدت اهتمامًا واسعًا من المستثمرين المحليين والدوليين، الأمر الذي يعد مؤشرًا على مكانة مجموعة تداول السعودية القابضة، كشركة رائدة مدرجة في السوق المالية السعودية.

ويعكس نجاح عملية الطرح الجاذبية التي تتمتع بها السوق المالية السعودية وثقة المستثمرين بمتانة وقوة الاقتصاد السعودي، كما تسهم الصفقة في زيادة الأسهم الحرة المتداولة للشركة ورفع السيولة في السوق للمستثمرين المحليين والدوليين، وتعزيز القيمة للمساهمين في الشركة والسوق السعودي بشكل عام.