ما هو سعر اليورو اليوم في مصر؟

اقتصاد

اليمن العربي

يتصدر سعر اليورو اليوم في مصر اهتمامات التجار والمستثمرين والمواطنين في مصر كون الاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك تجاري لمصر.

ما هو سعر اليورو اليوم في مصر؟

 

ويتأثر سعر اليورو مقابل الجنيه المصري بعدة عوامل على رأسها حركة التجارة بين البلدين والعرض والطلب على العملة الأوروبية الموحدة.

 

ويعد الاتحاد الأوروبي أهم شريك تجاري لمصر حيث يمثل نحو 25٪ من إجمالي حجم التبادل التجاري مع مصر، وقد تضاعفت التجارة الثنائية في السلع ثلاث مرات تقريبا منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز النفاذ؛ حيث نمت من 8.6 مليار يورو في عام 2003 (السنة التي سبقت دخول اتفاقية الشراكة حيز التنفيذ) إلى 24.5 مليار يورو في عام 2020، وفقا لموقع وفد الاتحاد الأوروبي في مصر.

وبين صعود سعر اليورو في مصر أو صعود الجنيه المصري مقابل العملة الأوروبية الموحدة، يراقب المتعاملون أحداث اقتصادية عديدة للتنبؤ بمستقبل العملة، على رأسها مدى الالتزام باتفاقيات التجارة الحرة بين الجانبين، وحركة التجارة والتصدير والاستيراد، وعدد المصريين العاملين في الاتحاد الأوروبي وتحويلاتهم، وعدد السياح الأوروبيين القادمين إلى مصر، والمشروعات المشتركة بين الجانبين.

ويعد مسار أسعار العملات الأجنبية وأسواق الصرف شاهدًا على قوة العملات وكذلك ضعفها، ويوثق لمحطات تاريخية في أعمار اقتصادات الأوطان، خاصة في دولة مثل مصر التي اتخذت قرارات متتالية على فترات مختلفة لتعويم سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية.

وتتسم العلاقة بين سعر صرف اليورو الأوروبي والجنيه المصري، بالصعود والهبوط في إطار نظام سعر الصرف المرن والمعتمد من قبل البنك المركزي المصري منذ 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وفي صباح تعاملات الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، استقر متوسط سعر اليورو في البنك المركزي المصري عند مستوى 24.23 جنيه للشراء، و24.32 جنيه للبيع.

 

ولم يتغير سعر صرف اليورو في بداية تعاملات البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، مسجلًا 24.73 جنيه للشراء، و25.22 للبيع.

وبمستهل تعاملات بنك مصر، قفز سعر اليورو إلى نحو 24.73 جنيه للشراء، و25.27 جنيه للبيع، مقابل 24.18 جنيه للشراء، و24.77 جنيه للبيع أمس.

بينما حافظ سعر صرف اليورو على مستواه في بداية تعاملات البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، عند 24.23 جنيه للشراء، و24.83 جنيه للبيع.

كم سعر اليورو اليوم في البنوك المصرية؟
• أبوظبي الإسلامي: 24.27 جنيه للشراء - 24.55 جنيه للبيع

• المصري الخليجي: 24.25 جنيه للشراء - 24.84 جنيه للبيع

• الأهلي الكويتي: 24.25 جنيه للشراء - 24.54 جنيه للبيع

• الإسكندرية: 24.18 جنيه للشراء - 24.82 جنيه للبيع

• العربي الأفريقي: 24.20 جنيه للشراء - 24.87 جنيه للبيع

من المتوقع أن يواصل سعر صرف اليورو الأوروبي التذبذب مقابل الجنيه المصري في سوق الصرف المحلية، في إطار نظام سعر الصرف المرن والذي اعتمده البنك المركزي المصري منذ 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022، والذي يرتكز على آليات العرض والطلب في تحديد القيمة الحقيقية لسعر صرف الجنيه المصري مقابل العملات الأخرى.

يتصدر سعر الريال السعودي اليوم في مصر اهتمامات التجار والمستثمرين والمصريين الراغبين في السفر للعمل أو أداء الحج والعمرة.

ويتأثر سعر صرف الجنيه المصري مقابل الريال السعودي بشكل جزئي بحركة السياحة بين البلدين وعدد المصريين العاملين في السعودية أو المقبلين على الحج والعمرة هناك.

كما يتأثر سعر الريال السعودي في مصر بكون السعودية أكبر شريك تجاري عربي لمصر، وتجمع البلدين علاقات تعاون تجاري واقتصادي قوية.

وقد أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والسعودية لتصل إلى 9.1 مليار دولار خلال عام 2021، بزيادة نسبتها 62.1%، مقارنة بالعام 2020؛ حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 5.6 مليار دولار.