سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

صعد سعر الدولار اليوم في سوريا خلال تداولات صباح السبت 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

وبعد تخطي الدولار حاجز 5 آلاف ليرة سورية، وغلاء أسعار الوقود وما ترتب عليه من ارتفاع في أسعار السلع، ازداد العبء الاقتصادي على الشعب السوري.

سعر الدولار اليوم في سوريا

 

ويعاني الشعب السوري من تدني الأجور والرواتب بشكل كبير، ومع انخفاض قيمة الليرة بلغ معدل الرواتب والأجور أقل من 35 دولارًا، كما أن توقف عجلة الاقتصاد وغياب الاستثمارات وتراجع الصناعات قلّصت فرص العمل بشكل كبير.

وتراجع سعر الليرة جعل معدل الرواتب يتراوح بين 20 إلى 35 دولارًا، وهو أقل بكثير من الحد الأدنى الذي يحتاجه المواطن لتوفير احتياجاته اليومية البالغ 600 دولار شهريًا.

والفجوة الكبيرة بين متوسط الأجور الفعلي والقيمة التي يحصل عليها الموظف السوري، لا يمكن تغطيتها بالمساعدات الإنسانية، كما أن تعثر عجلة الاقتصاد في البلاد لا تتيح للمواطن الانخراط في عمل ثانٍ، والحصول على دخل إضافي يهدأ من وطأة غلاء الأسعار.

وجميع الأرقام والبيانات الصادرة من المنظمات التابعة للأمم المتحدة، والمنظمات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني، تشير إلى أنّ الوضع في سوريا بات كارثيًا.

وتتجه البلاد نحو المجاعة، في وقت تسير مؤسسات الدولة للانهيار بسبب العزوف عن العمل الناجم عن قلة الرواتب.

ويعتزم النظام السوري تنفيذ موازنته للعام المقبل البالغة قيمته 16 تريليون ليرة (3.2 مليارات دولار) من خلال استخدام القبضة الأمنية، والمزيد من التشديد على التجار، وتقييد الطلب على الدولار".

سعر الدولار اليوم في سوريا
ارتفع سعر الدولار اليوم في سوريا خلال مستهل تداولات السبت 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 لدى السوق الموازية (السوداء) ليصل إلى 5200 ليرة للشراء، و5240 ليرة للبيع، مقابل 5190 ليرة للشراء، و5230 ليرة للبيع، في ختام تداولات أمس الجمعة، حسب "sp-today" لرصد أسعار العملات في السوق السورية السوداء.

ويشهد السعر الرسمي للدولار استقرارا بالبنوك عند مستوى 3015 ليرة حسب موقع المصرف المركزي السوري.

سعر اليورو والإسترليني اليوم في سوريا
سجل سعر اليورو اليوم في سوريا خلال تداولات السبت لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 5390 ليرة للشراء، و5436 ليرة للبيع، مقابل 5271 ليرة للشراء، و5316 ليرة للبيع عند إغلاق تعاملات أمس.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في سوريا خلال التداولات المبكرة من صباح السبت لدى السوق السورية الموازية (السوداء) نحو 6133 ليرة للشراء، و6190 ليرة للبيع، مقابل 5045 ليرة للشراء، و6102 ليرة للبيع بنهاية تداولات أمس.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في سوريا خلال مستهل تداولات صباح السبت لدى السوق الموازية (السوداء) نحو 1382 ليرة للشراء، و1396 ليرة للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) صباح السبت نحو 1413 ليرة للشراء، و1427 ليرة للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في سوريا خلال التداولات المبكرة من صباح السبت لدى السوق السورية السوداء بنحو 16950 ليرة للشراء، و17106 ليرة للبيع.
انخفض سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تداولات السبت 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 لدى السوق اللبنانية الموازية غير الرسمية (السوداء).

وتوقفت أمس عمليات "إيداع صيرفة" في المصارف جزئيًا وتحديدًا في أوقاتِ تقاضي المواطنين والمُتقاعدين لرواتبهم من الصرّافات الآلية.

وبحسب مصادر مطلعة ووسائل إعلام لبنانية محلية، فإنّ توقف عمليات إيداع مبالغ الليرة للاستفادة من دولارات "صيرفة" لا يعني تعطل المنصة، بل هو إجراء إستثنائي من أجل تكريس كل الصرافات الآلية لعمليات السحوبات لا سيما بعد تحويل رواتب المتقاعدين والتي أصبحت متوفرة في كل المصارف.

واستمرت عمليات إيداع صيرفة  خارج فترة العمل الرّسمية للمصارف، أي أنه بإمكان العميل إيداع أموالٍ بالليرة ضمن حسابه في أي وقتٍ كان.

ويتجه  جهاز قطر للاستثمار البالغ حجم أصوله 354 مليار دولار، إلى القطاع الفندقي اللبناني. واستثمر فعليًا في فندق الفاندوم في بيروت والعمل جار لاستكمال خطته الاستثمارية.

وكشفت بيانات المعهد الدولي للصناديق السيادية العالمية ارتفاع ترتيب صندوق الثروة السيادي القطري إلى المرتبة 11 عالميا من حيث قيمة الأصول التي تمثل 199% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي البالغ 178 مليار دولار.

وبحسب اتحاد النقابات السياحية فأن 90% من المؤسسات الفندقية في لبنان مملوكة للبنانيين، أما أكبر المؤسسات الفندقية السياحية فنسبة 90% منها خارجية وهناك استثمارات مشتركة بين لبنان وأجانب، والاستثمارات التي تفوق الـ 150 مليون دولار هي أجنبية.

ومن أصل 560 فندقًا في لبنان حاليًا هناك 60 على الأكثر أجنبية فقط لا غير وإن كانت قيمتها عالية جدًا.

سعر الدولار اليوم في لبنان
انخفض سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) إلى مستوى 39.700 ليرة - 39.800 ليرة، مقابل 40000 - 40100 ألف ليرة لبنانية لكل دولار واحد، في ختام تداولات أمس الجمعة، حسب منصة "lirarate" لرصد أسعار الدولار في السوق اللبنانية السوداء.

وتشهد سوق الصرف المحلية في لبنان حالة من عدم الاستقرار جراء حالة الاضطرابات التي تضرب اقتصاد البلاد، بينما تعهدت الولايات المتحدة بتقديم مساعدات غذائية إلى لبنان بنحو 80 مليون دولار.

وتشهد سوق الأغذية في لبنان حالة من الغلاء مؤخرا بسبب التسعير المبالغ فيه للدولار من قبل شركات صناعة المواد الغذائية الكبرى. ويصل تسعير تلك الشركات للدولار ما بين 40 ألف ليرة إلى نحو 47 ألف ليرة، حسب مستهلكون لبنانيون.