مجزرة وظيفية.. "ميتا" تُنفذ أكبر عمليات التسريح في أمريكا

اقتصاد

اليمن العربي

قالت شركة ميتا، الأربعاء، إنها تخلت عن 13% من قوتها العاملة نحو 11 ألف موظف، في واحدة من أكبر عمليات التسريح في الولايات المتحدة.

 

تأتي التخفيضات الواسعة في الوظائف بعد تسريح الآلاف من شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى مثل تويتر ومايكروسوفت.

 

هذه هي المرة الأولى في تاريخ ميتا الممتد 18 عاما التي يتم فيها تسريح العمال بشكل كبير.

 

لدى شركة ميتا، التي تمتلك فيسبوك وإنستجرام وواتساب، نحو 87000 موظف.

وتحولت الطفرة الوبائية التي عززت شركات التكنولوجيا وتقييماتها إلى ركود هذا العام في مواجهة التضخم المرتفع منذ عقود وارتفاع أسعار الفائدة بسرعة.

 

قالت ميتا إنها ستدفع 16 أسبوعا من الراتب الأساسي بالإضافة إلى أسبوعين إضافيين لكل سنة من الخدمة كجزء من تعويضات إنهاء الخدمة وجميع الإجازات المتبقية مدفوعة الأجر.

 

سيحصل الموظفون على تكلفة الرعاية الصحية لمدة 6 أشهر وسيحصل المتضررون على استحقاقاتهم في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، وفقا للشركة.

 

ارتفعت أسهم الشركة، التي فقدت أكثر من ثلثي قيمتها، بنحو 3% في تداول ما قبل السوق، وفقا لصحيفية "ديلي ميل".

 

قال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي للشركة في أكتوبر/تشرين الثاني إنه يتوقع أن ينتهي عام 2023 "بنفس الحجم تقريبًا"، في إشارة إلى إمكانية تعويض بعض الوظائف بعد تسريح العمال.

 

يُعتقد أن ميتا يمكن أن تطلق حملة توظيف أخرى العام المقبل والتي تركز على ذراع Reality Labs (مختبرات الواقع)، القسم الذي يأخذ زمام المبادرة في ميتافيرس.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه ميتا مع تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، والمنافسة من تيك توك، وتغييرات الخصوصية من أبل، والمخاوف بشأن الإنفاق الهائل على ميتافيرس.

 

وضعت ميتا رهانا كبيرا على ميتافيرس كونها الجهة المستقبلية في صناعة التكنولوجيا، حيث قام الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج بتحويل أكثر من 36 مليار دولار إلى المشروع الذي يعتبره الكثيرون حتى الآن على الأقل فاشلا.

وفي وقت لاحق، رأى الرئيس التنفيذي أن أكثر من 30 مليار دولار من هذه الأموال ستتبخر في غضون أشهر، في حين أن صافي ثروته المرتبط إلى حد كبير بتقييم شركته قد خسر 88 مليار دولار.

 

وصف مارك زوكربيرج عمليات التسريح بأنها بعض من أصعب التغييرات التي أجريناها في تاريخ ميتا، وقال، إن الشركة أفرطت في توظيفها خلال الوباء، على افتراض أن النمو السريع للغاية سيستمر.

 

كتب زوكربيرج في رسالة إلى الموظفين: "لم يقتصر الأمر على عودة التجارة عبر الإنترنت إلى الاتجاهات السابقة، ولكن الانكماش الاقتصادي الكلي، والمنافسة المتزايدة، وخسارة الإعلانات تسببت في انخفاض عائداتنا كثيرا عما كنت أتوقعه". "لقد فهمت هذا بشكل خاطئ، وأنا أتحمل مسؤولية ذلك".