سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار في مصر مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر.

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

ومنذ الأسبوع الأخير من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هبط الجنيه مقابل الدولار بشكل حاد، وذلك بعد اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، رفع خلالها البنك المركزي سعر الإقراض لليلة واحدة إلى 14.25% وسعر الإيداع لليلة واحدة إلى 13.25% لتثبيت توقعات التضخم واحتواء ضغوط الطلب.


وقال البنك المركزي إنه عازم على تكثيف الإصلاحات الاقتصادية، وإن سعر الصرف "سيعكس قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن".

وفي البنك المركزي المصري سجل سعر الدولار اليوم نحو 24.25 جنيه للشراء، و24.32 جنيه للبيع، مقابل، 24.22 جنيه للشراء، و24.31 جنيه للبيع، أمس الإثنين.

وصعد سعر الدولار في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) إلى نحو 24.20 جنيه للشراء، و24.30 جنيه لبيع، مقابل، 24.15 جنيه للشراء و24.25 جنيه للبيع، أمس الإثنين.

وفي البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر) ارتفع الدولار إلى 24.23 جنيه للشراء، و24.33 جنيه للبيع، مقابل، 24.18 جنيه للشراء و24.28 جنيه للبيع، أمس.

وتسبب الصراع في شرق أوروبا في تداعيات اقتصادية وخيمة، وبالتالي جعل البلاد تشهد تخارجا كبيرا لرؤوس الأموال.

وجهت الحرب الروسية في أوكرانيا عدة ضربات قاسية لمصر، أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، فهي أول مستورد للقمح في العالم وكانت الأكثر تأثرا بارتفاع أسعار الحبوب كما أنها فقدت جزءا كبيرا من عدد السياح الذين يزورونها - 40% منهم في العام 2021 كانوا من روسيا وأوكرانيا.
وبعد اندلاع الحرب، سحب المستثمرون الأجانب قرابة 20 مليار دولار من استثماراتهم من البورصة المصرية.

ووفقا لبيانات رسمية، فقد تسارع التضخم الرئيسي إلى 15% في سبتمبر/أيلول على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى له في نحو 4 سنوات.

وخلال الثمانية الأشهر الماضية، انخفضت العملة المصرية مقابل الدولار بنحو 47%، وسط شح في العملات الأجنبية.

وسبق أن قامت مصر بتحرير سعر صرف عملتها في العام 2016 ما أدى إلى انخفاض قيمتها بنسبة 50% وفرضت نظام تقشف مقابل الحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار.

بدأت مدينة إكسبو دبي، اليوم الإثنين، العد التنازلي لانطلاق مؤتمر الإمارات للمناخ "كوب 28"، بفعاليات ومبادرات إبداعية متنوعة.

تبقى أقل من عام على استضافة دولة الإمارات خلال الفترة من 6-17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، مؤتمر الإمارات للمناخ "كوب 28" لدفع التقدم في جهود مكافحة تغير المناخ، وتعزيز العمل الدولي من أجل معالجة أحد أكثر التحديات إلحاحًا في العالم.

وتحتضن مدينة إكسبو دبي فعاليات ومبادرات إبداعية متنوعة تمهيدا لاستضافة مؤتمر المناخ "كوب 28"، تحفز تواصل العقول لصنع مستقبل أكثر استدامة، بما في ذلك تسليط الضوء على أفكار الشباب حول الاستدامة، وتشجيع زوار المدينة من جميع الأعمار والثقافات للمشاركة في التصدي لتغير المناخ.

وانطلاقًا من رؤية دولة الإمارات، سيتم التركيز على محاور رئيسية تشمل تنفيذ الالتزامات والتعهدات المناخية، وإشراك الجميع، وتضافر الجهود والعمل معًا لاتخاذ إجراءات ملموسة وإيجاد حلول عملية تسهم في تجاوز التحديات واغتنام الفرص بما يضمن مستقبلًا مستدامًا لأجيال الحاضر والمستقبل.

وقالت مرجان فريدوني، رئيس التعليم والثقافة في مدينة إكسبو دبي: "تفخر مدينة إكسبو دبي باستضافة مؤتمر الإمارات للمناخ، وستعمل على تعزيز نتائجه وتأثيره عبر تنظيم العديد من الأحداث والفعاليات ذات الأثر البنّاء والإيجابي. إن التعامل مع تغير المناخ يندرج على رأس أولويات دول العالم وفي مقدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضافت: نحرص بصفتنا مدينة تسعى لتحقيق الاستدامة ووجهة تعليمية وتثقيفية على أن نكون طرفًا فاعلًا ومسؤولًا في الحوار بشأن تغير المناخ للتعريف بواجبنا أفرادًا ومؤسسات ومجتمعات والدفع لتحمل المزيد من المسؤولية تجاه البيئة، وبذل جهد مضاعف للمساهمة في مواجه التغير المناخي.