ما هو سعر الريال السعودي اليوم في مصر؟

السعودية

اليمن العربي

عاد الجنيه المصري للصمود في سوق الصرف المحلية أمام الريال السعودي خلال التعاملات الصباحية، اليوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ما هو سعر الريال السعودي اليوم في مصر؟

تراجع سعر صرف الريال السعودي صباح اليوم أمام الجنيه في البنك المركزي المصري، فيما استقرت العملة السعودية في تعاملات بنكي مصر والأهلي والبنك التجاري الدولي، عند أسعار أمس الأحد.


هبط سعر الريال السعودي اليوم في التعاملات الصباحية لدى البنك المركزي المصري، إلى نحو 6.43 جنيه للشراء، و6.46 جنيه للبيع، مقابل 6.44 جنيه للشراء، و6.47 جنيه للبيع أمس.

فيما استقر سعر الريال السعودي اليوم بمستهل تعاملات البنك الأهلي المصري، عند مستوى 6.42 جنيه للشراء، و6.45 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس. وتكرر السعر نفسه في تعاملات بنك مصر.

كما استقر سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري في بداية تعاملات البنك التجاري الدولي CIB اليوم، عند مستوى 6.42 جنيه للشراء، و6.46 جنيه للبيع.

كان الريال السعودي شهد ارتفاعا كبيرا في مواجهة الجنيه المصري، بالفترة الماضية، بقيمة تجاوزت أكثر من جنيه، عقب اعتماد البنك المركزي المصري نظام سعر الصرف المرن للجنيه مقابل العملات الأجنبية استنادًا لآلية العرض والطلب في السوق، بما يواكب توصية صندوق النقد الدولي في هذا الإطار.


وفي هذا الصدد، تلقت مصر إشادة من مسؤولين في صندوق النقد الدولي، حيث قال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي إن تحرك مصر لرفع أسعار الفائدة خطوة في الاتجاه الصحيح وإن الانتقال إلى سعر صرف مرن سيساعد الاقتصاد المصري على الحماية من صدمات الفرق بين معدل سعر الاستيراد والتصدير وكذلك الصدمات الخارجية، لا سيما في وقت أصبحت فيه الأوضاع المالية العالمية أكثر صعوبة وأكثر تحديا.

وأكد أزعور أن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة خطوة في الاتجاه الصحيح، ومن المهم للغاية السيطرة على التضخم.

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان، إن نظام سعر الصرف المرن يجب أن يكون سياسة أساسية لإعادة بناء وحماية مرونة مصر الخارجية على المدى الطويل.
يتوافد قادة العالم اعتبارا من اليوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني إلى مؤتمر الأطراف حول المناخ كوب27 في مصر.

يأتي هذا فيما تتصاعد الآمال بتعزيز قادة العالم لتعهداتهم المناخية إزاء الاحترار الآخذ بالارتفاع وتوفير دعم مالي للدول الفقيرة الأكثر تضررا من التغير المناخي.

ويمكن متابعة البث المباشر لوصول قادة وزعماء العالم إلى مقر القمة في شرم الشيخ عبر فيسبوك بالضغط على الرابط التالي:

ويفتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المؤتمر الذي سيمتد لأسبوعين اليوم، إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وسيمون ستيل الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.


ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الافتتاحية الرسمية للمؤتمر بعد الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت القاهرة، وسيحضرها رؤساء الدول والحكومات من جميع أنحاء العالم، وفقا لجدول أعمال المؤتمر.

ويلقي قادة العالم كلمات افتتاحية في المؤتمر اليوم ومنها كلمة لرئيس مؤتمر COP27، وزير الخارجية المصري سامح شكري، حيث تجرى الجلسة الأولى رفيعة المستوى في الساعة 2:30 بعد الظهر بتوقيت القاهرة، والتي ستشهد كلمات لقادة الدول حتى الساعة السادسة والنصف مساء.

ومن بين المتحدثين عدد من القادة العرب، منهم الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن، والرئيس العراقي عبداللطيف رشيد، والرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون؛ بجانب العديد من القادة الأوروبيين منهم المستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته.

رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، بجانب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي يزور مصر للمرة الأولى منذ 4 سنوات.

وسيقوم نحو 110 من قادة الدول والحكومات بمداخلات الإثنين والثلاثاء أمام المندوبين المجتمعين في شرم الشيخ في إطار كوب27.

أزمات متعددة
تأتي هذه المداخلات على خلفية أزمات متعددة مترابطة تهز العالم وهي الحرب الروسية الأوكرانية والتضخم الجامح وخطر وقوع ركود وأزمة الطاقة مع تجدد الدعم لمصادر الطاقة الأحفورية وأزمة الغذاء، في حين سيتجاوز عدد سكان العالم ثمانية مليارات نسمة.

وهذه "الأزمة المتعددة الجوانب" قد تدفع بأزمة التغير المناخي إلى المرتبة الثانية في سلم الأولويات، رغم أن تداعياتها المدمرة تجلت كثيرا عام 2022 مع فيضانات قاتلة وموجات قيظ وجفاف عاثت فسادا بالمحاصيل.

وفي هذا الإطار قال سايمن ستييل مسؤول المناخ في الأمم المتحدة "كل الأزمات مهمة لكن ما من أزمة لها تداعيات كبيرة" مثل الاحترار المناخي الذي ستُواصل عواقبه المدمرة "التفاقم".