سعر الدولار اليوم في لبنان (آخر التحديثات)

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان لدى تعاملات السوق الموازية (السوداء) في تداولات صباح الأحد 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022.

سعر الدولار اليوم في لبنان (آخر التحديثات)

 

ويأتي هذا الارتفاع وسط معاناة بالداخل اللبناني من أزمة اقتصادية حادة على مدار عدة سنوات، تفاقمت في ظل وجود نقص للوقود.

 

ودفعت تلك الأزمة المالية اللبنانية المستمرة منذ ثلاث سنوات ثلاثة أرباع السكان إلى براثن الفقر، في حين ارتفعت أسعار المواد الغذائية بما يزيد على 11 مثلا، في دائرة لم يتضح متى كيف سيتمكن الاقتصاد اللبناني من الخروج منها.


وفقدت الليرة أكثر من 95% من قيمتها منذ عام 2019 عندما كانت عند مستوى 1500 ليرة مقابل الدولار وذلك قبيل بدء الانهيار الاقتصادي في البلاد.

سعر الدولار اليوم في لبنان
قفز سعر الدولار اليوم في لبنان خلال مستهل تداولات الأحد 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، ليصل إلى 37.950 و38.050 ألف ليرة لكل دولار واحد، مقابل 37.750 و37.850 ألف ليرة لكل دولار في ختام تداولات أمس، حسب منصة "لبنان 24" لرصد سعر الدولار في مصارف لبنان بالسوق السوداء.

وسجل حجم التداول على منصة صيرفة (Sayrafa) مع ختام تداولات الجمعة 22 مليون دولار بمعدل 30100 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

ويتعامل مصرف لبنان المركزي على سعر دولار ثابت عند شراء السلع الاستراتيجية وسداد النفقات الحكومية وهو 1507.5 ليرة لكل دولار واحد.

وقررت شركة كهرباء لبنان الحكومية رفع سعر الكهرباء مطلع الشهر الجاري، حيث يتم تسعير الكهرباء الآن بعشرة سنتات أمريكية لكل كيلو وات/ساعة لأول 100 كيلووات مستهلكة، و27 سنتا لكل كيلووات للاستهلاك فوق ذلك.


ومن المقرر أن يتم احتساب تكاليف الكهرباء بالليرة اللبنانية بسعر صرف منصة صيرفة التابعة لمصرف لبنان المركزي، والذي بلغ نحو 30 ألف ليرة للدولار اليوم الثلاثاء.

وكان السعر بالليرة اللبنانية في السابق يعادل سنتا واحدا تقريبا لكل كيلو وات/ساعة.


دخل الريال السعودي مرحلة التعاملات المتقلبة في سوق الصرف المصرية مقابل الجنيه المصري، في إطار نظام سعر الصرف المرن.

وقد تباين سعر صرف الريال السعودي صباح تعاملات اليوم الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مقابل الجنيه المصري.

ويشهد القطاع المصرفي المصري عطلة أسبوعية يومي الجمعة والسبت، لكن تستمر التعاملات عبر ماكينات الصراف الآلي وشركات الصرافة وفق آليات العرض والطلب التي بدورها تحدد القيمة الحقيقية للجنيه أمام العملات الأخرى.
وصعد سعر الريال السعودي اليوم في التعاملات الصباحية لدى البنك المركزي المصري، إلى نحو 6.44 جنيه للشراء، و6.47 جنيه للبيع، مقابل 6.43 جنيه للشراء، و6.46 جنيه للبيع أمس.

فيما تباين سعر الريال السعودي اليوم بمستهل تعاملات البنك الأهلي المصري، ليتداول مرتفعًا عند مستوى 6.42 جنيه للشراء، بينما تراجع إلى 6.45 جنيه للبيع، مقابل 6.38 جنيه للشراء، و6.48 جنيه للبيع أمس. وتكرر السعر نفسه في تعاملات بنك مصر.

بينما استقر سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري في بداية تعاملات البنك التجاري الدولي CIB اليوم، عند مستوى 6.42 جنيه للشراء، و6.46 جنيه للبيع.


فيما اعتبرت الرئاسة المصرية أن مؤتمر قمة المناخ العالمي COP27 بمثابة حدثًا تاريخيًا يشارك به المجتمع الدولي بمكوناته المختلفة خلال الفترة بين 6 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي إن "أنظار العالم تتجه إلى مصر بتركيز وباهتمام كبير، حين يفتتح الرئيس قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة قادة العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية والخبراء، لمناقشة القضية المحورية، وهي تأثيرات تغيرات المناخ على العالم وكيفية التكيف، معها وحشد التمويل اللازم للمشروعات الخضراء، للحد من مخاطر تأثيرات المناخ على اقتصادات العالم وحياة الأجيال الحالية والقادمة من البشر".

ومن المقرر أن يلقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كلمة افتتاحية ترسم ملامح خارطة الطريق نحو مستقبل أفضل لشعوب العالم وللإنسانية جمعاء، خاصة ما يتعلق بسبل وآليات تنفيذ الشعارات والتعهدات السابقة إلى حلول والتزامات حقيقية واقعية وملموسة لخفض نسبة الانبعاثات الحرارية، وتضمن العيش بشكل طبيعي وآمن بيئيا وصحيا على كوكب الأرض، ولتستمر دورة الحياة في العطاء والتنمية للبشرية كلها.
وأشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية إلى أن "انعقاد هذا المؤتمر، الذي يعد الأضخم من نوعه والأكثر أهمية في العالم وتنظمه الأمم المتحدة، على أرض مصر، بلا شك يشير إلى تقدير العالم لمصر بقيادة السيسي، ويحمل الكثير من الدلالات المهمة، في مقدمتها الاستقرار بمفهومه الشامل التي باتت تتمتع به مصر ويزداد رسوخا يوم بعد يوم سياسيا واقتصاديا وأمنيا وتنمويا، رغم الأحداث والتداعيات الجسيمة التي يشهدها العالم والمنطقة منذ سنوات، وكذلك تقديرا لما تقوم به مصر فعليا من إسهامات لخفض الانبعاثات الحرارية، وهو ما يعد تتويجا دوليا لجهود الدولة المبذولة في مسار الطاقة الجديدة والمتجددة في إطار رؤية مصر 2030، والاستراتيجية الوطنية لتغير للمناخ 2050 والاستراتيجية الوطنية الهيدروجين الأخضر".