رئيس مؤتمر "كوب 27" يؤكد أن تغير المناخ أصبح خطرا يهدد حياة البشر

اقتصاد

اليمن العربي

انطلقت فعاليات قمة الأمم المتحدة للمناخ "كوب 27"، والتي تستمر لمدة أسبوعين في مدينة شرم الشيخ المصرية، الأحد.

وتقدم سامح شكري وزير الخارجية المصري، رئيس مؤتمر المناخ "كوب 27" بالشكر على الثقة التي تم منحها لمصر لاستضافة الحدث الدولي الأهم والأكبر على الإطلاق حول قضايا تغير المناخ، موجها الشكر لحكومة المملكة المتحدة على جهدها خلال لرئاستها للدورة السابقة.

رئيس مؤتمر "كوب 27" يؤكد أن تغير المناخ أصبح خطرا يهدد حياة البشر

 

وقال في كلمة ألقاها: "نستكمل المسار نحو أهداف توافقنا عليها ولا بد أن نصل إليها، وعازمون على مواصلة مسيرة مكافحة تغير المناخ، وسنجعل من مؤتمر شرم الشيخ نقطة فارقة وعلامة مميزة".

وأضاف: "تغير المناخ أصبح خطرا واقعا يهدد حياة البشر، ونمط التنمية الذي سارت عليه البشرية منذ الثورة الصناعية أصبح غير قابل للاستدامة"، متابعا: "لا نزال نواجه فجوات تتسع بشكل مقلق للحفاظ على الهدف الحراري لاتفاق باريس للمناخ، وعلينا التحرك العاجل لمواجهة خطر تغير المناخ الذي يداهمنا".

وقال: "لا نزال نواجه فجوات تتسع بشكل مقلق للحفاظ على الهدف الحراري لاتفاق باريس للمناخ.. وعلينا التحرك العاجل لمواجهة خطر تغير المناخ الذي يداهمنا".

وأكمل: "ندرك حجم التحدي الذي يفرضه تغير المناخ ولدينا الإرادة السياسية لمكافحة ذلك.. والمرحلة الحالية تقتضي مشاركة أوسع وأكثر فاعلية من جميع الأطراف لمواجهة تغير المناخ".

ودعا غلى "وقفة للمصارحة" بأن جهود تغير المناخ اتسمت بقدر ملحوظ من الاستقطاب، وقال: "يتحتم علينا السعي بجد وإخلاص على شواغل الأطراف الأخرى بشأن تغير المناخ".

وأكد أن البشرية لا تزال أمامها فرصة لتجاوز المراحل الصعبة إن استطاعت العمل بجد، مشيرًا إلى أنه "لا نزال نواجه فجوات تتسع للتكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ".


أعلنت دولة الإمارات أولوياتها في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ الأطراف COP27 الذي سيعقد في مصر.

وأكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس اللجنة الوطنية العليا للإشراف على أعمال التحضير لمؤتمر تغير المناخ في دورته الثامنة والعشرين COP28 "مؤتمر الإمارات للمناخ"، أولويات دولة الإمارات في مؤتمر الأطراف COP27 المنعقد في مصر، والتي تشمل دعم الرئاسة المصرية للمؤتمر، ومعالجة تداعيات تغير المناخ، وضمان انتقال عملي وواقعي في قطاع الطاقة، ودعم النمو الاقتصادي، وتعزيز فرص الوصول إلى التكنولوجيا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الخامس للجنة الوطنية العليا، والذي انعقد برئاسته قبيل الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27)، الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني، والذي يجمع عشرات الآلاف من رؤساء الدول والمسؤولين الحكوميين وقادة الأعمال والمجتمع المدني لمناقشة سبل تسريع وتيرة العمل المناخي.


وأشار إلى أن وفد دولة الإمارات سيركز على دعم الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف COP27 والتعاون الوثيق معها، خاصة أن نجاح المؤتمر يدعم تحقيق الأهداف المناخية، كما أعرب عن التزام دولة الإمارات بربط النتائج والمخرجات بين مؤتمري الأطراف COP27 وCOP28.

من جانبه، قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، نائب رئيس اللجنة الوطنية العليا للإشراف على أعمال التحضير لمؤتمر الإمارات للمناخ COP28 "تماشيًا مع توجيه القيادة الرشيدة بأن تكون مشاركة دولة الإمارات في مؤتمر الأطراف COP27 متميزة وفاعلة، فإن هذا الحدث يتيح فرصة مهمة لإظهار دعم الدولة لجهود جمهورية مصر العربية الشقيقة ولمنظومة العمل متعددة الأطراف".

وأضاف أن الوفد الإماراتي إلى مؤتمر COP27 يضم "مجموعة متنوعة من ممثلي مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، ومنظمات المجتمع المدني والنساء والشباب، بما يؤكد نهج الدولة الشامل والطموح والواقعي في مجال العمل المناخي".
وجددت اللجنة الوطنية العليا دعوة دولة الإمارات للعمل المناخي الذي يعزز النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، وفي ضوء الارتباط الوثيق بين إجراءات التكيف والتخفيف من تأثيرات تغير المناخ مع تمويل العمل المناخي، فإن دولة الإمارات تركز على العمل المناخي الذي يخلق فرصًا للنمو الاقتصادي بما يسهم في توفير المزيد من فرص العمل ودعم القطاعات الجديدة.

كما ستؤكد دولة الإمارات خلال المؤتمر على التزامها بدعم الجهود الهادفة لمعالجة تداعيات تغير المناخ، والتي باتت اليوم أكثر أهمية لدول الجنوب العالمي، حيث يأتي هذا الالتزام من منطلق إدراك الدولة التام لتأثيرات تغير المناخ، خاصةً على الدول النامية والأقل نموًا، ولهذا تدعم العمل المناخي الشامل والطَموح لتمكين المجتمعات من التكيف مع هذه التداعيات.

مصر تستعد لـ "كوب 27".. كيفية تنفيذ الوعود الدولية لتحقيق صفر انبعاثات
وفي إطار دعم النمو الاقتصادي وأمن الطاقة والعمل المناخي ستركز دولة الإمارات في مؤتمر COP27 أيضًا على ضرورة تسهيل الوصول إلى التقنيات المناسبة باعتبارها مسألة جوهرية لتمكين الدول من التكيّف مع تداعيات تغير المناخ والتخفيف منها. وتسعى الدولة في هذا السياق إلى توسيع نطاق الشراكات المناخية مثل "مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ" بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعزز فرص الوصول إلى التكنولوجيا لدعم الجهود المناخية.

وتتولى اللجنة الوطنية العليا للإشراف على أعمال التحضير لمؤتمر الإمارات للمناخ COP28 أيضًا إدارة استراتيجية قمة المناخ المقرر عقدها في مدينة إكسبو دبي خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023.