سعر الدولار اليوم في السودان

اقتصاد

اليمن العربي

انخفض سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات الخميس 3 نوفمبر 2022 لدى السوق الموازية السوداء، فيما استقر سعره لدى البنك المركزي.

سعر الدولار اليوم في السودان

 

ويسير السودان بخطى ثابتة نحو تشكيل حكومة مدنية، في محاولة منه لإعادة العلاقات مع المجتمع الدولي والمانحين الغرب إلى مسارها السليم.

ويسعى السودان حاليًا في إقناع المانحين الغرب بإتمام تنفيذ قرار إعفاء الخرطوم من ديون سابقة بقيمة تتخطى 50 مليار دولار، والذي قد توقف بعد الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد في أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

ويأمل السودان في الحصول على الدعم المالي الأوروبي البالغ 2.5 مليار دولار، من قبل المانحين الغرب وعلى رأسهم صندوق النقد والبنك الدوليين.

ويتحسن معدل التضخم في السودان خلال الآونة الأخيرة، حيث سجل خلال سبتمبر/ أيلول الماضي نحو 107% مقابل 117.42% في أغسطس/ آب الماضي، حسب الجهاز المركزي للإحصاء في السودان.

وساهمت إيرادات مبيعات الذهب السوداني في تعافي سعر الجنيه مقابل الدولار خلال الفترة الماضية، حيث بلغت صادرات السودان من الذهب 21.832 كيلوجرام، وكانت دولة الإمارات هي المشتري لكل كمية الذهب السوداني الذي تم تصديره خلال الفترة من بداية شهر يناير/ كانون الثاني وحتى نهاية يونيو/ حزيران 2022، وفقا لبيانات بنك السودان المركزي.

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى البنك المركزي خلال تعاملات الخميس 3 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري عند مستوى 571.93 جنيه متوسط ترجيحي في الصرافات، و579.19 جنيه متوسط ترجيحي في المصارف التجارية.

وتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني اليوم لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليهبط إلى مستوى 578 جنيهًا، مقابل 581 جنيها في ختام تداولات أمس، حسب وسائل إعلام محلية.
سجل سعر اليورو اليوم في السودان خلال التعاملات المبكرة من صباح الخميس 3 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري لدى البنك المركزي نحو 565.26 جنيه في الصرافات، و572.44 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية (السوداء) بنحو 570 جنيهًا.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان خلال مستهل تداولات الخميس لدى البنك المركزي نحو 657.99 جنيه في الصرافات، و666.35 جنيه في المصارف التجارية، فيما سجل لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 645 جنيهًا.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 152.04 جنيه في الصرافات، و153.97 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية (السوداء) بنحو 152 جنيهًا.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان خلال تداولات الخميس 3 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري نحو 155.68 جنيه في الصرافات، و157.66 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية بنحو 158 جنيهًا.

وسجل سعر الدينار الكويتي اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 1844.46 جنيه متوسط ترجيحي في الصرافات، و1867.88 جنيه متوسط ترجيحي في المصارف التجارية.

رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي اليوم الأربعاء أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، للمرة الرابعة على التوالي.

وتأتي الزيادة الأخيرة في إطار جهوده المستمرة لمحاربة أسوأ ارتفاع للتضخم منذ 40 عاما. ورفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، الأربعاء، إلى نطاق من 3.75 إلى 4%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008.

ومع ذلك لمح المجلس إلى أن الزيادات المستقبلية في تكاليف الاقتراض قد تكون أقل لمراعاة تبعات "التشديد التراكمي للسياسة النقدية" الذي انتهجه حتى الآن.


وشدد جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، على أن صانعي السياسة النقدية سيظلون صامدين في معركتهم ضد التضخم، بينما يتركون الخيارات مفتوحة لاجتماعهم في منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل، عندما تنقسم الأسواق بين حركة كبيرة أخرى أو تحول إلى 50 نقطة أساس.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي إن من المرجح أن يكون "المستوى الأقصى" لسعر الفائدة للمجلس أعلى مما كان متوقعا في السابق.

وفي تصريحات في مؤتمر صحفي أعقب إعلان البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي، قال باول إن هناك "قدرا كبيرا من الضبابية" حول مستوى أسعار الفائدة اللازم لخفض التضخم لكن "لا يزال أمامنا بعض الأشواط ينبغي أن نقطعها".

وتعكس اللهجة الجديدة لبيان السياسة النقدية إدراكا بالتأثير السلبي المستمر للوتيرة السريعة للمجلس في رفع أسعار الفائدة، وكذلك رغبته في التركيز على الوصول إلى مستوى ملائم لسعر الفائدة من شأنه أن يكون كافيا لإعادة التضخم إلى معدله المستهدف عند اثنين بالمئة بمرور الوقت.

وقال البنك المركزي الأمريكي في ختام اجتماع للسياسة النقدية استمر يومين "الزيادات المستمرة في النطاق المستهدف (لسعر الفائدة) ستكون مناسبة".

وفي حين لم يفصح المجلس عن نواياه بشأن القرارات المستقبلية، قال المسؤولون "عند تحديد وتيرة الزيادات المستقبلية، ستأخذ لجنة (السوق الاتحادية المفتوحة) في الاعتبار تأثير التشديد التراكمي للسياسة النقدية والتباطؤ الذي تتسبب به السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم والتطورات الاقتصادية والمالية".

وتقر هذه الصيغة بإدراك المجلس لاتساع نطاق النقاشات الدائرة حول جدوى تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي لسياسته النقدية وتأثيره على اقتصادات الولايات المتحدة والعالم والخطر المتمثل في أن استمرار رفع أسعار الفائدة يمكن أن يشكل ضغطا هائلا على النظام المالي أو ربما يؤدي إلى الركود.

وتباطأ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر/أيلول ليسجل 8.2% مقارنة بـ8.3% في أغسطس/آب السابق له على أساس سنوي، ولكنه ارتفع بـ0.4% على أساس شهري، حسب بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي.

ويحاول جيروم باول كبح التضخم الأكثر ارتفاعًا منذ  الثمانينات وسط انتقادات بأنه كان بطيئًا في الاستجابة لارتفاع الأسعار العام الماضي، وأثارت هذه الارتفاعات اضطراب الأسواق المالية حيث يخشى المستثمرون أن يؤدي الاحتياطي الفيدرالي إلى حدوث ركود.

ويأتي رفع سعر الفائدة اليوم قبل أقل من أسبوع على انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة، حيث جعل الجمهوريون التضخم المرتفع قضية رئيسية، وحاولوا إلقاء اللوم على الرئيس جو بايدن وحزبه في الكونجرس.

وفي الأسبوع الماضي، حثّ اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين جيروم باول على عدم التسبب في ألم لا داعٍ له من خلال رفع أسعار الفائدة بشكل كبير.

كما أن رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، جاء على الرغم من التطلعات إلى هبوطها إلى 50 نقطة أساس بدلًا من ذلك.