سعر الاسترليني اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

هبط سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس، 3 نوفمبر في السوق المصرفية، بالرغم من استقراره أمام الدولار عالميا.

 

وعالميا، لم يشهد الجنيه الإسترليني تغيرا يذكر مقابل العملة الأمريكية مساء أمس الأربعاء، عقب رفع الفيدرالي الاحتياطي أسعار الفائدة بنسبة 0.75%.

سعر الاسترليني اليوم في مصر

 

واستقر الاسترليني عند 1.1525 دولار قبل يوم من إصدار بنك إنجلترا قراره بشأن سياسته النقدية، والذي من المتوقع أن يعلنها اليوم بزيادة سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.
وفي البنوك المصرية، تباين سعر صرف الجنيه الاسترليني صباح تعاملات اليوم الخميس 3 نوفمبر/تشرين الثاني2022، مقابل الجنيه المصري في السوق الرسمية.

تراجع متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر بتعاملات البنك المركزي الصباحية، إلى نحو 27.71 جنيه للشراء، و23.83 جنيه للبيع، مقابل 27.86 جنيه للشراء، و28.02 جنيه للبيع أمس.

وفي البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي في مصر)، تباين سعر الجنيه الاسترليني اليوم، ليتداول مرتفعًا عند مستوى 27.48 جنيه للشراء، بينما تراجع إلى 27.86 جنيه للبيع، مقابل 27.45 جنيه للشراء، و27.87 جنيه للبيع أمس.

وفي بداية تعاملات بنك مصر اليوم، تباين أيضًا سعر الجنيه الإسترليني؛ حيث ارتفع إلى 27.54 جنيه للشراء، بينما تراجع إلى 27.78 جنيه للبيع، مقابل 27.51 جنيه للشراء، و27.83جنيه للبيع أمس.

كما تباين سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري اليوم في بداية تعاملات البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، ليستقر سعر الشراء عند 27.55 جنيه، بينما تراجع سعر البيع إلى 27.81 جنيه، مقابل 27.55 جنيه للشراء، و27.87 جنيه للبيع أمس.

استبعد اقتصاديون في تصريحات نقلتها مواقع محلية، أن يؤثر رفع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة على سعر صرف الجنيه مبررين ذلك بعدم ارتباط مصر بالدولار في كل معاملاتها التجارية مثل الدول الخليجية.

ورفع الفيدرالي الأمريكي أمس سعر الفائدة للمرة السادسة على التوالي (وبنسبة 0.75% للمرة الرابعة على التوالي) ليصل إلى بين 3.75% و4%، ليتوافق مع توقعات المحليين بهدف كبح جماح التضخم المرتفع لأول مرة من 40 عاما في أمريكا.

وأكدت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر سابقا، أن رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة اليوم لن يكون له تأثير على سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بسبب عدم ارتباط مصر بالعملة الأمريكية.

واتفق هاني جنينة الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية مع التوقعات السابقة، حيث استبعد تأثر سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة بقرار رفع الفائدة الأمريكية.

وقال إن قرار رفع الفائدة خلال اجتماع الفيدرالي اليوم في حد ذاته كان متوقعا وبالتالي كان في حسبان الأسواق ولن يعكس أي تأثيرات جديدة بعد اتخاذه، ولكن أي تأثيرات في المستقبل قد تأتي انعكاسا لما تم إعلانه من جيروم باول رئيس الفيدرالي باستمرار سياسة التشديد النقدي ورفع الفائدة في الفترة المقبلة


رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأربعاء أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، للمرة الرابعة على التوالي.

وتأتي الزيادة الأخيرة في إطار جهوده المستمرة لمحاربة أسوأ ارتفاع للتضخم منذ 40 عاما. ورفع المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، الأربعاء، إلى نطاق من 3.75 إلى 4%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008.

ومع ذلك لمح المجلس إلى أن الزيادات المستقبلية في تكاليف الاقتراض قد تكون أقل لمراعاة تبعات "التشديد التراكمي للسياسة النقدية" الذي انتهجه حتى الآن.


وشدد جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، على أن صانعي السياسة النقدية سيظلون صامدين في معركتهم ضد التضخم، بينما يتركون الخيارات مفتوحة لاجتماعهم في منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل، عندما تنقسم الأسواق بين حركة كبيرة أخرى أو تحول إلى 50 نقطة أساس.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي إن من المرجح أن يكون "المستوى الأقصى" لسعر الفائدة للمجلس أعلى مما كان متوقعا في السابق.

وفي تصريحات في مؤتمر صحفي أعقب إعلان البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي، قال باول إن هناك "قدرا كبيرا من الضبابية" حول مستوى أسعار الفائدة اللازم لخفض التضخم لكن "لا يزال أمامنا بعض الأشواط ينبغي أن نقطعها".

وتعكس اللهجة الجديدة لبيان السياسة النقدية إدراكا بالتأثير السلبي المستمر للوتيرة السريعة للمجلس في رفع أسعار الفائدة، وكذلك رغبته في التركيز على الوصول إلى مستوى ملائم لسعر الفائدة من شأنه أن يكون كافيا لإعادة التضخم إلى معدله المستهدف عند اثنين بالمئة بمرور الوقت.

وقال البنك المركزي الأمريكي في ختام اجتماع للسياسة النقدية استمر يومين "الزيادات المستمرة في النطاق المستهدف (لسعر الفائدة) ستكون مناسبة".

وفي حين لم يفصح المجلس عن نواياه بشأن القرارات المستقبلية، قال المسؤولون "عند تحديد وتيرة الزيادات المستقبلية، ستأخذ لجنة (السوق الاتحادية المفتوحة) في الاعتبار تأثير التشديد التراكمي للسياسة النقدية والتباطؤ الذي تتسبب به السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم والتطورات الاقتصادية والمالية".

وتقر هذه الصيغة بإدراك المجلس لاتساع نطاق النقاشات الدائرة حول جدوى تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي لسياسته النقدية وتأثيره على اقتصادات الولايات المتحدة والعالم والخطر المتمثل في أن استمرار رفع أسعار الفائدة يمكن أن يشكل ضغطا هائلا على النظام المالي أو ربما يؤدي إلى الركود.

وتباطأ معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر/أيلول ليسجل 8.2% مقارنة بـ8.3% في أغسطس/آب السابق له على أساس سنوي، ولكنه ارتفع بـ0.4% على أساس شهري، حسب بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي.

ويحاول جيروم باول كبح التضخم الأكثر ارتفاعًا منذ  الثمانينات وسط انتقادات بأنه كان بطيئًا في الاستجابة لارتفاع الأسعار العام الماضي، وأثارت هذه الارتفاعات اضطراب الأسواق المالية حيث يخشى المستثمرون أن يؤدي الاحتياطي الفيدرالي إلى حدوث ركود.

ويأتي رفع سعر الفائدة اليوم قبل أقل من أسبوع على انتخابات التجديد النصفي في الولايات المتحدة، حيث جعل الجمهوريون التضخم المرتفع قضية رئيسية، وحاولوا إلقاء اللوم على الرئيس جو بايدن وحزبه في الكونجرس.

وفي الأسبوع الماضي، حثّ اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين جيروم باول على عدم التسبب في ألم لا داعٍ له من خلال رفع أسعار الفائدة بشكل كبير.

كما أن رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، جاء على الرغم من التطلعات إلى هبوطها إلى 50 نقطة أساس بدلًا من ذلك..