"البنك الدولي" يتوقع استمرار انتعاش اقتصاد الإمارات

اقتصاد

اليمن العربي

توقع البنك الدولي، أن يواصل اقتصاد دولة الإمارات انتعاشه مع ارتفاع عائدات النفط والتعافي التدريجي للقطاعات غير النفطية.

"البنك الدولي" يتوقع استمرار انتعاش اقتصاد الإمارات

 

وأكد عصام أبو سليمان، المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي بالبنك الدولي في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام"، على هامش مؤتمر صحفي عقد بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، للإعلان عن آخر مستجدات النمو الاقتصادي لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، على التوقعات بنمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات بنسبة 5.9% خلال 2022، مع نمو الناتج النفطي بنسبة 9.2% وغير النفطي بنحو 4.6%.

وأشار إلى أن التوقعات تقدر نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 4.1% في عام 2023، مع نمو الناتج النفطي بنسبة 2.7% والناتج غير النفطي بنحو 4.7%، متوقعًا أن تتعزز الإيرادات المالية في دولة الإمارات مع ارتفاع عوائد النفط، بالإضافة إلى التعافي التدريجي للقطاعات غير النفطية، مما يؤدي إلى فائضٍ مالي يقارب 4.4% من إجمالي الناتج المحلي خلال عام 2022، على أن يزيد الفائض المالي إلى نحو 5% في العام 2023.

وقدر أبو سليمان أن تحقق الإمارات فائض في الحساب الجاري يصل إلى 11.2% من إجمالي الناتج المحلي خلال عام 2022، ويرتفع إلى 11.9% في 2023، بدعم رئيسي من اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية التي وقعتها الإمارات مؤخرًا مع شركاء آسيويين.

وأوضح أن دول مجلس التعاون الخليجي شهدت انتعاشاَ اقتصاديًا قويًا بعد جائحة كورونا وذلك في عام 2021 وحتى العام الجاري إضافة إلى نجاحها في تعزيز مراكزها المالية العامة والحساب الجاري بعد تأثرها بشدة في عام 2020.

 

وأشار المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي بالبنك الدولي، إلى أن تخفيف القيود المرتبطة بجائحة "كوفيد -19"، بجانب التطورات الإيجابية في أسواق النفط أدت إلى تحقيق حالات تعافٍ قوي خلال العامين الماضي والجاري في جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

وكان صندوق النقد الدولي قد امد في وقت سابق توقعاته لنمو اقتصاد دولة الإمارات بنسبة 5.1% في نهاية العام الجاري 2022، مدفوعا بازدهار الاقتصاد غير النفطي.

وقال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لدى الصندوق، إن توقعات الصندوق ترجح نمو الاقتصاد غير النفطي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.8% واقتصاد إمارة دبي غير النفطي بنحو 3.4% وذلك في عام 2022.

وشهد الاقتصاد الإماراتي تطورات إيجابية متلاحقة بشهادة مؤسسات التقييم الدولية، رغم تداعيات الجائحة، بفضل سياسات التنوع الاقتصادي.

ودعمت تلك السياسات بشكل واضح الاقتصاد الإماراتي، خلال جائحة كورونا، حيث نجح في امتصاص تداعيات الوباء التي أضرت باقتصاد العالم.

وتصدرت الإمارات قائمة الدول العربية في مؤشر التعافي الاقتصادي من آثار وباء كوفيد-19 الذي نشرته مجموعة هورايزون البحثية، لتقييم الإمكانات والمقومات التي تمتلكها الدول، والتي تساعدها على تجاوز الأزمة والتعافي منها.

من قلب الحدث الأكبر في صناعة النفط العالمية "أديبك 2022"، تنقب الشركات البريطانية عن فرص الاستثمار الصناعي بدولة الإمارات.

واستضافت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) 2022، اجتماع طاولة مستديرة في أبوظبي، بمشاركة الشركات الصناعية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها.

وخلال الاجتماع الذي عقد اليوم، التقى عمر السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، كبار قادة الأعمال حيث قدم عرضًا توضيحيًا حول مزايا الاستثمار الصناعي الأجنبي المباشر في دولة الإمارات، والممكنات والمحفزات الكبيرة التي تقدمها الدولة، تحت ملظة الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وحملة "اصنع في الإمارات".

كما قدم ممثلون عن "مكتب أبوظبي للاستثمار"، و"أدنوك " ودائرة التنمية الاقتصادية -أبوظبي و"تعزيز "عروضًا توضيحية قبل بدء النقاشات العامة بين الحاضرين.

وناقش المشاركون في الاجتماع مستقبل سلاسل التوريد بعد الجائحة. وسلط عمر السويدي الضوء على حملة "اصنع في الإمارات"، التي تمثل دعوة مفتوحة للصناعيين والمستثمرين والمبتكرين ورواد الأعمال للاستفادة من المزايا التنافسية التي توفرها دولة الإمارات.

وضم الاجتماع ممثلين عن شركات عدة، بما في ذلك مجموعة أيسوس، وأكواتيرا إنيرجي، وكارجوستور، وإلماك تكنولوجيز، وإيثوس إنيرجي، وإكووفا واتر، وكينت، وإم آر دي إس، ومجموعة نوركو المحدودة، بريسيجن إمبلس، وبروسيرف، وسيفليفت، أوفشور، وساتورن إف إي، الإسكتلندية للتنمية الدولية، وشيبهام فالفز، وويتاكر الهندسية المحدودة، وسنترال وايراندستريز يو كيه، ومجلس صناعات الطاقة في المملكة المتحدة "آي سي".

تواصل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتية استشراف الفرص الواعدة من أجل تعزيز ريادة وتنافسية الصناعة الإماراتية إقليميًا وعالميًا.

سلطان الجابر خلال افتتاح أديبك 2022: العالم بحاجة إلى مزيد من الطاقة بأقل انبعاثات
وتشارك وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الدورة الـ 38 من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك"، وذلك انسجامًا مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، بتهيئة بيئة الأعمال الجاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين في القطاع الصناعي ودعم نمو الصناعات الوطنية وتعزيز تنافسيتها.

وتكتسب مشاركة الوزارة في الحدث أهمية كبيرة بما تقدمه من مشروعات وبرامج تساهم في تعزيز التنافسية الصناعية لدولة الإمارات، والارتقاء بجودة المنتجات، تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة "مشروع 300 مليار" وإطلاق حملة "اصنع في الإمارات"، و"برنامج القيمة الوطنية المضافة"، وبرنامج الثورة الصناعية الرابعة "الصناعة 4.0" وصولًا إلى برنامج التحول التكنولوجي، وغير ذلك من برامج ومبادرات.