سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

قفزة جديدة سجلها الدولار في لبنان بداية تعاملات اليوم الأربعاء 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، بالسوق السوداء، ما يعد تدهورا جديدا لليرة.

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

ويوما تلوم الآخر، تتعقد أزمات الاقتصاد اللبناني، لتصيب كافة مفاصل الحياة بالشلل، من ديون وتكلفة معيشة متصاعدة.

وقالت رئاسة الحكومة اللبنانية إن فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ذكر أن البنك مستعد لتقديم تمويل يتراوح بين 300 و500 مليون دولار لمشاريع اجتماعية وأخرى مرتبطة بالغذاء والزراعة.

والثلاثاء، قررت مؤسسة كهرباء لبنان الحكومية رفع سعر الكهرباء لأول مرة منذ التسعينات.

ويشهد لبنان انقطاعات متكررة في الكهرباء منذ التسعينات، وتسببت التحويلات النقدية للمؤسسة لتغطية الخسائر الحادة في زيادة الدين العام للبلاد بعشرات المليارات من الدولارات.

ويمثل إصلاح قطاع الكهرباء مطلبا رئيسيا للدول المانحة التي تعهدت بمساعدة لبنان في الخروج من أزمته المالية إذا قام بإصلاحات.

ويعادل الحد الأعلى للتعريفة الجديدة تقريبا نصف ما يدفعه الأفراد مقابل الاشتراك في خدمات المولدات الخاصة التي تسد فجوة إمدادات الكهرباء منذ عقود.

وسيتم احتساب تكاليف الكهرباء بالليرة اللبنانية بسعر صرف منصة صيرفة التابعة لمصرف لبنان المركزي، والذي بلغ نحو 30 ألف ليرة للدولار اليوم الثلاثاء.

كان السعر بالليرة اللبنانية في السابق يعادل سنتا واحدا تقريبا لكل كيلووات/ساعة.

وانزلق لبنان إلى أزمة حكومية غير مسبوقة مع عدم وجود رئيس للبلاد، وفي ظل حكومة تصريف أعمال محدودة السلطات وبرلمان منقسم بشدة.

وما زال البلد يكابد انهيارا ماليا قياسيا دفع معظم السكان إلى هوة الفقر.

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال التعاملات المبكرة من صباح الأربعاءء، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ليتراوح ما بين 37300 و37400 ليرة للدولار الواحد.

ومدد مصرف لبنان المركزي قراره الصادر في 2021 والذي يسمح للعملاء بالحصول على الدولارات التي ستشتريها البنوك التجارية من منصة صيرفة حتى 30 نوفمبر تشرين الثاني.

وكان من المقرر أن ينتهي العمل بالقرار في 31 أكتوبر تشرين الأول.

وفقدت الليرة أكثر من 95 بالمئة من قيمتها منذ عام 2019 عندما قُدرت عند 1500 قبل بدء الانهيار الاقتصادي في البلاد.

ودفعت الأزمة المالية اللبنانية المستمرة منذ ثلاث سنوات ثلاثة أرباع السكان إلى براثن الفقر إذ ارتفعت أسعار المواد الغذائية بما يزيد على 11 مثلا، مع الصعود الأحدث للأسعار في المتاجر الكبرى خلال الأيام الماضية.
واصل الريال السعودي صعوده، مقابل الجنيه المصري، اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2022، في البنوك وشركات الصرافة في مصر.

وسجل سعر الريال السعودي في البنك المركزي المصري نحو 6.41 جنيه للشراء، و6.44 جنيه للبيع، مقابل، 6.40 جنيه لشراء، و6.43 جنيه للبيع، أمس الثلاثاء.

في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) سجل سعر الريال 6.83 جنيه للشراء، و6.41 جنيه للبيع، مقابل، 6.36 جنيه للشراء، و6.38 جنيه للبيع، أمس الثلاثاء.
وبلغ سعر الريال السعودي في البنك التجاري الدولي 6.39 جنيه للشراء، و6.42 جنيه للبيع، مقابل، 6.36 جنيه للشراء، و6.41 جنيه للبيع، أمس الثلاثاء.

وتسعى مصر بكل المحاولات لدعم لجنيه المصري، مقابل العملات الأجنبيه، من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية لبلاد.

واستثمرت قرابة 400 مليار دولار في البنية التحتية، لما مرت به الدولة من فترة عدم استقرار وتدهور في البنية التحتية لفترات عديدة، مما استدعى ضرورة ضخ استثمارات كبيرة في البنية التحتية لتوفير جودة حياة للمواطنين وكذلك لجذب المستثمرين.

وضخت البلاد حجم كبير من الاستثمارات حيث استطاعت الدولة توفير بنية تحتيه مناسبة، وبيئة تشريعية حيث تم تطوير عدد كبير من القوانين واللوائح.

السوق السوداء للدولار
قال ثلاثة متعاملين في السوق الموازية للعملات في مصر يوم الثلاثاء إن الفارق بين سعر الدولار في السوقين الرسمية والموازية تضاءل بشكل كبير لأدنى مستوياته تقريبا في عدة سنوات منذ تبني البنك المركزي المصري الخميس الماضي سياسة سعر صرف مرن.

تعهدت مصر يوم الخميس الماضي بتطبيق سعر صرف "مرن بشكل دائم" بالتزامن مع توصلها لاتفاق على مستوى الخبراء لتسهيل تمويل مع صندوق النقد الدولي بثلاثة مليارات دولار، كما رفع البنك المركزي في نفس اليوم أسعار الفائدة 200 نقطة أساس.

وقال أحد المتعاملين لرويترز إن العملة الأمريكية يجري تداولها في الأيام الأخيرة بفارق ضئيل عن السعر الرسمي يتراوح بين خمسة وعشرة قروش مصرية.