ارتفاع أسعار الذهب اليوم عالميًا

اقتصاد

اليمن العربي

قفزت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، مقابل تراجع الدولار وعوائد السندات، قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي.

ارتفاع أسعار الذهب اليوم عالميًا

 

وتراجع مؤشر الدولار 0.4% مما عزز جاذبية الذهب للمشترين خارج الولايات المتحدة، بينما تراجعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات أيضا.

 

أغلب توقعات المستثمرين تشير إلى أن الذهب سيواصل الارتفاع في ظل تراجع الدولار والسندات، ومع ظهور احتمالات بأن جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، سيتجه إلى سياسية التيسير النقدي بدءًا من ديسمبر/ كانون الأول.

ورغم ذلك تسود حالة من الحذر بين المستثمرين في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق توقعات بشأن السياسات ستصدر من اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي يمتد يومين ويبدأ في وقت لاحق اليوم.

وكان جيروم باول، رفع الفائدة على الدولار 4 مرات متتالية خلال العام الجاري حتى وصلت إلى 3.25%، في محاولة منه لكبح التضخم الذي تخطى 8%، والوصول به إلى المستوى المستهدف وهو 2%.

وفي نهاية الاجتماع بشأن السياسة النقدية الذي يمتد ليومين وينتهى الأربعاء، من المتوقع أن يقرر البنك المركزي زيادة خامسة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس لأسعار الفائدة، كما من المتوقع أن يثور جدلا في البنك بشأن موعد التحول صوب زيادات أقل.
وارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.5% ليصل إلى 1641.43 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0548 بتوقيت جرينتش، بعد أن لامس في وقت سابق أدنى مستوياته منذ 21 أكتوبر تشرين الأول، كما زاد سعر العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1642.20 دولار للأوقية.

وقال ستيفن إينيس الشريك الإداري لدى إس.بي.آي لإدارة الأصول إن التعليقات الصادرة في المؤتمر الصحفي الذي سيعقب اجتماع مجلس الاحتياطي ربما تحدد التحرك القادم للذهب في نطاق من 25 إلى 50 دولارا للذهب.

ونزلت أسعار الذهب نحو 12% منذ أن تجاوزت مستوى 2000 دولار للأوقية في مارس/ آذار في الوقت الذي رفع فيه المركزي الأمريكي الفائدة بوتيرة سريعة.

وارتفعت أسعار المعادن النفيسة الأخرى، حيث سجل سعر الفضة في التعاملات الفورية زيادة بنسبة 1.9% إلى 19.50 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.8% إلى 932.99 دولار، وزاد البلاديوم 1.3% إلى 1865.40 دولار.
أصدر المجلس العالمي للذهب تقريره اليوم الثلاثاء، والذي أظهر ارتفاعًا في الطلب على الذهب منذ بداية العام وحتى الآن بنسبة 18%.

وبحسب التقرير ارتفع الطلب منذ مطلع 2022 وحتى الآن بنسبة 18%، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، وعاد إلى مستويات ما قبل الجائحة.

ووصل الاستهلاك العالمي من المجوهرات إلى 523 طنًا، بزيادة قدرها 10% على أساس سنوي على الرغم من تدهور الاقتصاد العالمي.

وبلغ الطلب على أساس سنوي 1454 طنًا، وتعزى الزيادة إلى تراجع أسعار الذهب خلال الربع المنتهي في سبتمبر/أيلول، فضلًا عن الانتعاش القوي في الطلب الهندي الحضري مع نمو الطلب بنسبة 17% على أساس سنوي إلى 146 طنًا.

وأفاد التقرير بأنه كان الطلب على المجوهرات مرنًا بشكل مدهش في الأرباع الثلاثة الأولى من العام، وهذا يدفعنا إلى مراجعة التوقعات في الربع الرابع مقابل تقديراتنا السابقة".

كما واصلت البنوك المركزية شراء الذهب في الربع الثالث، حيث قدرت المشتريات بنحو 400 طن خلال الربع الثالث من العام الجاري، أعلى بنسبة 300% مقارنة بالعام السابق.

وصنف البنك المركزي التركي أكبر مشتر للذهب خلال العام الجاري حتى الآن، بعدما أضاف 31 طنًا من الذهب إلى رصيده خلال الربع الثالث، ليبلغ احتياطي الذهب لدى المركزي التركي 489 طنًا، حيث اشترى 95 طنًا من الذهب منذ بداية العام حتى تاريخه.

واشترى البنك المركزي الأوزبكي 26 طنًا أخرى في الربع الثالث، بينما كان مصرف قطر المركزي مشترًا مهمًا أيضًا في الربع الثالث، حيث اشترى 15 طنًا.

كما اشترى بنك الاحتياطي الهندي 13 طنًا في يوليو/ تموز و4 أطنان في سبتمبر/أيلول، مما رفع احتياطياته من الذهب إلى 785 طنًا.

ويتوقع مجلس الذهب العالمي أن تستمر عمليات الشراء المبلغ عنها بشكل ثابت ولكن ربما بوتيرة أقل في الربع الرابع.

وأضاف مجلس الذهب العالمي: "لا يمكننا استبعاد المزيد من عمليات الشراء غير المبلغ عنها، لذا قمنا بتعديل توقعاتنا إلى الأعلى للسنة المالية 2022".

يعكس انخفاض الطلب على التكنولوجيا بنسبة 8% على أساس سنوي انخفاضًا في طلب المستهلكين على الإلكترونيات بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي.