ما هو سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء؟

اقتصاد

اليمن العربي

عاد سعر الدولار في لبنان للارتفاع خلال مستهل تداولات اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، بالسوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار في لبنان

تراجع سعر الليرة في لبنان بعد اتجاه صعودي للعملة اللبنانية في الأيام الماضية، وسط سعي بيروت لتطبيق الحوكمة والشفافية لدى القطاعات المؤسسية بالبلاد، استجابة لروشتة الإصلاح الاقتصادي التي يشترطها صندوق النقد الدولي.

وساعد على دعم الليرة مؤخرا، اقتراب لبنان من الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، لسداد عجز الموازنة والقيام بخطة إنعاش للبنية التحتية للبلاد، بعد مفاوضات استمرت نحو عام.


ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان خلال التعاملات المبكرة من صباح الثلاثاء، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، ليتراوح ما بين 36900-37000 ليرة مقابل الدولار الواحد.

وكان سعر الدولار في سوق الصرف اللبنانية أغلق أمس على تسعيرة تراوحت بين 36700 و36800 ليرة لكل دولار واحد، حسب موقع "سفير الشمال" اللبناني.
كشفت وزارة الطاقة والمياه في لبنان عن أحدث جدول لأسعار المحروقات والمشتقات النفطية في البلاد، والتي حملت هبوطا ملحوظا في الأسعار.

وجاءت الأسعار الجديدة للمحروقات على النحو التالي:

1- بنزين 95 أوكتان: 675 ألف ليرة لبنانية (تراجع 38 ألف ليرة عن السعر السابق)

2- بنزين 98 أوكتان: 690 ألف ليرة لبنانية (تراجع 39 ألف ليرة عن السعر السابق)

3- الديزل (المازوت): 808 آلاف ليرة لبنانية (تراجع 48 ألف ليرة عن السعر السابق)

4- الغاز: 410 آلاف ليرة لبنانية (تراجع 13 ألف ليرة عن السعر السابق)
قفزت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، مقابل تراجع الدولار وعوائد السندات، قبيل اجتماع الفيدرالي الأمريكي.

وتراجع مؤشر الدولار 0.4% مما عزز جاذبية الذهب للمشترين خارج الولايات المتحدة، بينما تراجعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل عشر سنوات أيضا.

أغلب توقعات المستثمرين تشير إلى أن الذهب سيواصل الارتفاع في ظل تراجع الدولار والسندات، ومع ظهور احتمالات بأن جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي، سيتجه إلى سياسية التيسير النقدي بدءًا من ديسمبر/ كانون الأول.

ورغم ذلك تسود حالة من الحذر بين المستثمرين في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق توقعات بشأن السياسات ستصدر من اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي يمتد يومين ويبدأ في وقت لاحق اليوم.

وكان جيروم باول، رفع الفائدة على الدولار 4 مرات متتالية خلال العام الجاري حتى وصلت إلى 3.25%، في محاولة منه لكبح التضخم الذي تخطى 8%، والوصول به إلى المستوى المستهدف وهو 2%.

وفي نهاية الاجتماع بشأن السياسة النقدية الذي يمتد ليومين وينتهى الأربعاء، من المتوقع أن يقرر البنك المركزي زيادة خامسة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس لأسعار الفائدة، كما من المتوقع أن يثور جدلا في البنك بشأن موعد التحول صوب زيادات أقل.

وارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.5% ليصل إلى 1641.43 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0548 بتوقيت جرينتش، بعد أن لامس في وقت سابق أدنى مستوياته منذ 21 أكتوبر تشرين الأول، كما زاد سعر العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1642.20 دولار للأوقية.

وقال ستيفن إينيس الشريك الإداري لدى إس.بي.آي لإدارة الأصول إن التعليقات الصادرة في المؤتمر الصحفي الذي سيعقب اجتماع مجلس الاحتياطي ربما تحدد التحرك القادم للذهب في نطاق من 25 إلى 50 دولارا للذهب.

ونزلت أسعار الذهب نحو 12% منذ أن تجاوزت مستوى 2000 دولار للأوقية في مارس/ آذار في الوقت الذي رفع فيه المركزي الأمريكي الفائدة بوتيرة سريعة.

وارتفعت أسعار المعادن النفيسة الأخرى، حيث سجل سعر الفضة في التعاملات الفورية زيادة بنسبة 1.9% إلى 19.50 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.8% إلى 932.99 دولار، وزاد البلاديوم 1.3% إلى 1865.40 دولار.