اليوم.. انطلاق فعاليات القمة العربية بنسختها الـ31 بالجزائر

عرب وعالم

اليمن العربي

تنطلق، اليوم الثلاثاء، في الجزائر، فعاليات القمة العربية بنسختها الـ31 التي تشهد تحولات تكنولوجية واسعة، حيث وصفها مسؤولون جزائريون بأنها "أول قمة رقمية" بعيدا عن تلال الأوراق.

 اليوم.. انطلاق فعاليات القمة العربية بنسختها الـ31  بالجزائر

 

القمة التي تستمر على مدار يومين، تحت رئاسة الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، تتناول أجندة حافلة بقضايا وملفات عديدة، يأمل المشاركون فيها إلى توافق يساهم في حلحلة أزمات المنطقة.


ومن أبرز الملفات على طاولة القادة العرب القضية الفلسطينية والحرب الروسية الأوكرانية، وتأثيراتها على المنطقة من أمن غذائي وطاقة، والإرهاب وتداعياته في الشرق الأوسط، وأزمات سوريا واليمن وليبيا، والتدخلات التركية والإيرانية بالشأن العربي، إضافة إلى أزمة المناخ.

ونقلت وسائل إعلام جزائرية عن مدير عصرنة العمل الدبلوماسي بوزارة الخارجية، عقبة شابي، تأكيده على أن القمة الـ 31 "هي الأولى دون ورق، والتي تعتبر سابقة".


وأوضح أنه "بلورة المشروع ودخوله حيز التنفيذ، جاء بعد تجربة مصر عبر الأمانة العامة للجامعة في الاجتماعات على مستوى وزراء الخارجية، التي أجريت أيضا دون ملفات وأوراق".

وأضاف أن بلاده قطعت أشواطا مهمة في مجالات الرقمنة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، ما سمح للجزائر بتوفير جميع الشروط والإمكانات الضرورية حتى تكون قمة 2022 الأولى دون أوراق.

ولفت إلى أنه على مدار الأشهر الماضية جرى تكوين لجان عمل من مختلف القطاعات بالبلاد لبحث إمكانية تجسيد الفكرة، لتتم بلورة المشروع ودخوله حيز التنفيذ.

وحول أهمية الفكرة، أشار المسؤول الجزائري إلى أنه بالقمم السابقة تم استخدام نحو طن إلى طن ونصف من الورق في جميع الاجتماعات السابقة على مستوى القمة، حيث يجري في كل اجتماع توزيع نحو 150 نسخة تقريبا على المسؤولين الحاضرين.

ونوه إلى أنه جرى توفير كل هذا الكم الكبير من الورق وتجهيزات الطباعة والكوادر البشرية، فضلا عن الوقت والتكلفة التي تتطلبها تجهيزات العملية، ما دفعنا للتفكير في رقمنة القمة وعقدها بلا أوراق.

وحول البدائل الرقمية التي تم تجهيزها، قال مدير عصرنة العمل الدبلوماسي بوزارة الخارجية إن كافة الاجتماعات التحضيرية الأربع التي جرت تمت بلا ورق، وكل البرمجيات وضعت للعمل بطريقة كاملة، لافتا إلى أنه تم توفير حواسب آلية بتقنيات عالية لكل الوفود تشمل مسودات ومشاريع القرارات، وكذلك يمكن للوفود متابعة أي تغييرات، كما تم تجنيد كل التحضيرات اللوجستية للقمة بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية وإمكانية تخزين الملفات وأرشفتها وكذلك إجراء التوقيعات الإلكترونية.


تشهد العاصمة الجزائرية، اليوم انتشارا أمنيا مكثفا؛ استعدادا لانطلاق القمة العربية في نسختها الـ 31 والتي تستمر للغد.

وأغلقت الطرقات وانتشرت قوات الأمن بشكل واسع في الميادين والشوارع الرئيسية، في اليوم الذي يعد عطلة رسمية بمناسبة الذكرى الثمانية والستين لاندلاع الثورة الجزائرية.


فيما اكتست شوارع العاصمة بالأعلام العربية وفي جوانب الطرقات كانت هناك لافتات كبيرة للإعلان عن الترحاب الكبير بضيوف القمة العربية من القادة والزعماء والمسؤولين.

وتتطلع قمة الجزائر التي أطلق عليها قمة "لم الشمل" إلى تحقيق توافق بخصوص العديد من القضايا والتحديات التي تواجه المنطقة، لا سيما ما يتعلق بالأزمات في ليبيا واليمن وسوريا علاوة على القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية وكذلك ملفات أخرى تخص التعاون الاقتصادي والتجاري.

وأكد اجتماع وزراء الخارجية العرب على ضرورة أن يمثل موعد الجزائر "تحركا استثنائيا" لتوحيد المواقف العربية من أجل استعادة الاستقرار في الوطن العربي.

ومن المزمع انعقاد أولى جلسات اليوم في الساعة السادسة بتوقيت الجزائر  ويفتتحها الرئيس التونسي قيس سعيد رئيس القمة السابقة ومن ثم تسليم رئاسة القمة للرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون رئيس الدورة الحالية.
كما يلقي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط كلمة بعد مراسم التسليم ثم بعض الكلمات إلى بعض الرؤساء الحاضرين على أن يعقبها عشاء على شرف القادة العرب.

وكان وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائري، رمطان لعمامرة، أكد مساء أمس الإثنين، أن تبون سيقدم للقمة العربية عددا من الافكار لإصلاح الجامعة العربية.

وأوضح لعمامرة في ندوة صحفية بالمركز الدولي للمؤتمرات عشية افتتاح أشغال القمة العربية: "نولي لموضوع إصلاح الجامعة العربية أهمية كبيرة"، مبرزا كذلك "أهمية المجتمع المدني الذي إذا ما قام بأداء دوره كاملا غير منقوص، سيدفع بالعمل العربي المشترك إلى الأمام".

وبخصوص "إعلان الجزائر" الذي سيأتي في ختام القمة العربية، قال لعمامرة إن له مكانة خاصة في تطوير العمل العربي المشترك وأنه "لا يمكن استباق الأحداث والحديث عما تضمنته هذه الوثيقة".

وأكد أنه منذ اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين، تم إثراء "إعلان الجزائر" وتعديله، مبرزا في السياق أن مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة سيتخذ قراره بشأنه.
وشدد على أن الرئيس تبون يريد أن تكون هذه القمة "محطة فارقة" في العمل العربي المشترك وتستجيب إلى تحديات كبيرة وجديدة ومتجددة، "تتطلب منا الشجاعة الحقيقية والحرص على تغليب المصلحة العامة على المصالح الفردية".