بنجلاديش: اعتقال أكثر من 5000 شخص في إطار حملة ضد المسلحين

عرب وعالم

شرطة بنجلاديش أرشيف
شرطة بنجلاديش "أرشيف"


صرح مسؤولون اليوم الأحد بأنه تم إلقاء القبض على أكثر من خمسة آلاف شخص في بنجلاديش بعد إطلاق الشرطة حملة للقبض على المسلحين المشتبه بهم بعد تكرار وقوع هجمات أعلن إسلاميون متشددون مسؤوليتهم عنها.

وقال المتحدث باسم الشرطة قمر الحسن إن 85 من المعتقلين يشتبه في صلتهم بجماعات محظورة، أما الآخرون فمطلوبون لتورطهم في عدة جرائم.

وكانت الشرطة أطلقت الجمعة الماضية حملة تستمر لمدة أسبوع بعد ارتفاع عدد ضحايا حوادث اغتيالات أفراد الأقليات الدينية والمدونين العلمانيين ونشطاء حقوق المثليين والأكاديميين إلى نحو 40 منذ عام 2013 .

ووفقا لبيانات الشرطة، فقد ألقت قوات إنفاذ القانون أمس القبض على 2132 شخصا، ما يرفع عدد المعتقلين حتى اليوم إلى 5324 معتقلا.

وقالت رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة إن السلطات ستضع حدا لعمليات قتل الأقليات الدينية ودعاة الإلحاد في البلاد.

وقالت حسينة أمس السبت إن السلطات "ستفعل كل ما هو ضروري لوقف عمليات القتل السرية"، والتي ألقت باللوم فيها على حزب الجماعة الاسلامية المعارض.

وقال المتحدث باسم الشرطة قمر الحسن إن 27 من بين المحتجزين أعضاء بـ"جماعة مجاهدي بنجلاديش"، وهي منظمة إسلامية تم حظرها في عام 2005 بعد تنفيذ هجمات على المؤسسات الحكومية ومباني المحاكم، ما اسفر عن مقتل 30 شخصا على الأقل.

وأضاف المتحدث باسم الشرطة أن سبعة آخرين من المحتجزين من جماعة "جاجراتا مسلم جاناتا بنجلاديش"، وهي جماعة إسلامية متطرفة أخرى، بينما ينتمي الثلاثة الاخرون إلى منظمات أقل شهرة تدعو إلى تطبيق الشريعة في الدولة ذات الأغلبية المسلمة الواقعة جنوب اسيا.

وقال المفتش العام بالشرطة شهيد الحق إن الحملة الصارمة الجارية في مختلف أنحاء البلاد ستتواصل حتى يوم الخميس المقبل.

وقال أحد رجال الشرطة إن مسؤولي إنفاذ القانون صادروا سلاحا ناريا وبارود و15 قنبلة بدائية الصنع من المتطرفين المشتبه بهم خلال اليومين الماضيين من الحملة.