سعر الريال السعودي اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

واصل الجنيه المصري صباح الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 خسائره أمام الريال السعودي، والتي بدأت منذ الإعلان عن نظام سعر الصرف المرن.

سعر الريال السعودي اليوم في مصر 

 

في البنك المركزي المصري صعد سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء، إلى 6.40 جنيه لشراء، و6.43 جنيه للبيع، مقابل، 6.38 جنيه للشراء، و6.41 جنيه للبيع، أمس الإثنين.


وارتفع سعر الريال السعودي في البنك الأهلي المصري، (أكبر بنك حكومي) إلى 6.36 جنيه للشراء، و6.38 جنيه للبيع، مقابل، 6.33 جنيه للشراء، و6.36 جنيه للبيع، أمس الإثنين.

وفي البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، زاد سعر الريال السعودي إلى نحو 6.36 جنيه للشراء، و6.41 جنيه للبيع، مقابل، 6.31 جنيه للشراء، و6.35 جنيه للبيع أمس.


وتأثر الاقتصاد المصري بالحرب في شرق أورويا، وتعد القاهرة أول مستورد للقمح في العالم وكانت الأكثر تأثرا بارتفاع أسعار الحبوب.

وأثرت الحرب أيضا على عدد السياح الذين يزورونها، حيث مثل السياح الوافدين من روسيا وأوكرانيا في عام 2021 نحو  40% من إجمالي السياح القادمين للبلاد.

وتعمقت أزمة العملة في البلاد بعد سحب المستثمرين الأجانب 20 مليار دولار من استثماراتهم من البورصة المصرية، إثر حرب روسيا وأوكرانيا.

وأعلن البنك المركزي المصري يوم الخميس أن سعر صرف الجنيه المصري "سيعكس نظام صرف مرن يعتمد على قوى العرض والطلب"، ليهبط الجنيه في نفس اليوم بنسبة 17% أمام الدولار ليصل سعره إلى 23 جنيها.

وبدأت العملة المصرية في الانخفاض تدريجيا منذ أن قرر البنك المركزي خفض قيمتها بنسبة 17% في 21 آذار/مارس الماضي.

وبذلك تكون العملة المصرية انخفضت بنسبة 47% خلال الأشهر الثمانية الأخيرة.

وبالتوازي مع انحفاض قيمة الجنيه، في بلد يعتمد بنسبة كبيرة على الاستيراد لتوفير الغذاء ومدخلات الإنتاج، ارتفع التضخم بشكل مطرد خلال الشهور الأخيرة وبلغ معدله السنوي في سبتمبر/أيلول 15،3%.
وسبق أن قامت مصر بتحرير سعر صرف عملتها في العام 2016 ما أدى إلى انخفاض قيمتها بنسبة 50% وفرضت نظام تقشف مقابل الحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار.

وقبل تحرير سعر صرف الجنيه بيوم، أعلنت الحكومة المصرية حزمة من الإجراءات لدعم طبقات المجتمع، وقررت زيادة رواتب العاملين بمؤسسات الدولة والحكومة 300 جنيه (13 دولارا) شهريا والإبقاء خلال الشهور المقبلة على الدعم النقدي الذي يستفيد منه الفقراء.
عاد الجنيه الاسترليني مجددًا إلى حالة التباين التي كانت مسيطرة على تعاملاته في السوق المصرفية المصرية قبل اعتماد نظام سعر الصرف المرن.

وقد تباين سعر صرف الجنيه الاسترليني أمام الجنيه المصري، صباح تعاملات اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لدى البنك المركزي، بينما ارتفع في البنوك التجارية الحكومية والخاصة.

وتراجع متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر بالتعاملات المبكرة لدى البنك المركزي، إلى نحو 27.75 جنيه للشراء، و27.91 جنيه للبيع، مقابل 27.86 جنيه للشراء، و27.99 جنيه للبيع أمس.

بينما قفز سعر الجنيه الاسترليني اليوم في تعاملات البنك الأهلي المصري الصباحية، إلى نحو 27.43 جنيه للشراء، و27.87 جنيه للبيع، مقابل 27.38 جنيه للشراء، و27.77 جنيه للبيع أمس. وتكرر السعر نفسه بتعاملات بنك مصر.


كما ارتفع سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في باكورة تعاملات البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، إلى نحو 27.70 جنيه للشراء، و27.98 جنيه للبيع، مقابل 27.38 جنيه للشراء، و27.77 جنيه للبيع أمس.

وفي بنك الإسكندرية، صعد سعر الجنيه الاسترليني صباح تعاملات اليوم إلى نحو 27.54 جنيه للشراء، و27.98 جنيه للبيع.

وزاد أيضًا سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري لدى تعاملات بنك قناة السويس اليوم، إلى نحو 27.78 جنيه للشراء، و28.10 جنيه للبيع.

وسجل سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مستهل تعاملات بنك سايب، نحو 27.82 جنيه للشراء، و28.10 جنيه للبيع.

وفي بنك كريدي أجريكول، بلغ سعر الجنيه الاسترليني اليوم نحو 27.71 جنيه للشراء، و28.10 جنيه للبيع.

ومن جانبها، قدّرت مجموعة السويس للأسمنت، التابعة لمجموعة هايدلبرج سيمنت، خسائرها جراء تحرير سعر الصرف في مصر خلال العام الجاري بنحو 800 مليون جنيه (33 مليون دولار)، حسب محمد حجازي، العضو المنتدب للمجموعة.

تراجع الجنيه المصري منذ الخميس الماضي وحتى الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول بأكثر من 23% أمام الدولار في أعقاب القرار المفاجئ للبنك المركزي المصري باعتماد سعر صرف مرن للعملة ورفع سعر الفائدة.

وتعتمد المجموعة على واردات الفحم في تشغيل مصانعها، وتبلغ مساهمة الوقود في تكلفة إنتاج طن الأسمنت نحو 70%، بالإضافة إلى استيراد قطع الغيار ومكونات الإنتاج.

حجازي أكد في مقابلة مع قناة "الشرق" السعودية للأخبار، على هامش توقيع المجموعة اتفاقًا لشراء الكهرباء مع شركة إنترو باور أند يوتيليتيز، لإنشاء محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمصنع المجموعة في مدينة السويس، أنه رغم الخسائر إلا أن القرار إيجابي في مجمله خاصة مع إتاحة الدولار في الفترة المقبلة والذي سينعكس على أداء المجموعة.

وقد حسبت الشركة خسائرها على أساس سعر 24 جنيهًا للدولار، حسب العضو المنتدب الذي أوضح أن كل جنيه زيادة سينتج عنه خسائر إضافية للمجموعة.