سعر الدولار اليوم في مصر (أخر التحديثات)

اقتصاد

اليمن العربي

كسر الدولار الأمريكي حاجز الـ24 جنيها، مستهل تعاملات الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر.

سعر الدولار اليوم في مصر (أخر التحديثات)

 

وواصل الجنيه المصري نزيفه في مقابل الدولار الأمريكي، بعد أن أعلنت القاهرة عن نظام سعر الصرف المرن يوم الخميس الماضي، كما رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 200 نقطة أساس.
وفقد الجنيه المصري ما يقرب من 23% من قيمته مقابل الدولار الأمريكي خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، إن تحرك مصر لرفع أسعار الفائدة خطوة في الاتجاه الصحيح وإن تطبيق سعر صرف مرن سيساعد في حماية اقتصادها من الصدمات في وقت تزداد فيه صعوبة الأوضاع المالية العالمية.


واتفقت مصر مع صندوق النقد الدولي لتسهيل تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار، لمواجهة تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا على اقتصاد البلاد.

وأشار إلى أن الانتقال إلى سعر صرف مرن سيساعد الاقتصاد المصري على الحماية من صدمات الفرق بين معدل سعر الاستيراد والتصدير وكذلك الصدمات الخارجية ولا سيما في وقت أصبحت فيه الأوضاع المالية العالمية أكثر صعوبة وأكثر تحديا.

وتسعى مصر لزيادة احتياطياتها من النقد الأجنبي، ويمثل الغاز أحد هذه المصادر، وقال وزير البترول المصري طارق الملا إن بلاده تستهدف رفع صادراتها من الغاز الطبيعي المسال هذا العام إلى 8 ملايين طن، وإنها قادرة على تصدير ما يصل إلى 12 مليون طن سنويا.

وأكد أن إيرادات مصر من الغاز والمشتقات النفطية والبتروكيماويات ستصل إلى 19 مليار دولار في 2022.


وفي ظل هذه التحركات، ما زال الجنيه يواصل انخفاضه أمام الدولار، وصعد سعر الدولار في البنك المركزي المصري إلى نحو 24.07 جنيه للشراء، و24.17 للبيع، مقابل، 23.99 جنيه للشراء، و24.13 جنيه للبيع، أمس الإثنين.

وفي البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) زاد سعر الدولار إلى 23.9 جنيه للشراء، و24 جنيها للبيع، مقابل، 23.80 جنيه للشراء، و23.90 جنيه للبيع، أمس الإثنين.

وفي البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر) ارتفع سعر الدولار إلى 24 جنيها للشراء، و24.1 جنيه للبيع، مقابل، نحو 23.80 جنيه للشراء، و23.90 جنيه للبيع، أمس الإثنين.

وظلت العملة المصرية ثابتة أو سُمح لها بالهبوط تدريجيا بعد تخفيضات حادة في قيمتها في عام 2016، وفي مارس/ آذار من العام الجاري، وانخفضت قيمة الجنيه بنحو 34% مقابل الدولار حتى الآن هذا العام.

مصر تكثف جهودها لمنع انفلات الأسعار.. قرارات حاسمة
وقال بنك جيه.بي مورجان إنه يعتبر سعر الجنيه عادلا، ويتوقع تعديله تدريجيا إلى 23.5 جنيه للدولار بحلول نهاية العام.

وأضاف البنك "نتوقع أن يظل سعر صرف الجنيه مقابل الدولار تحت الضغط في الأيام المقبلة إلى أن يستقر، لكننا نرى أن قرار المركزي المصري كاف لإنهاء معظم أوجه الاختلال الخارجية".

وتواجه مصر صعوبات في معالجة الآثار الناجمة عن الحرب الأوكرانية، والتي أدت إلى نزوح سريع لاستثمارات محافظ الأوراق المالية وزيادة فاتورة استيراد السلع وانخفاض عائدات السياحة.

عاد الجنيه الاسترليني مجددًا إلى حالة التباين التي كانت مسيطرة على تعاملاته في السوق المصرفية المصرية قبل اعتماد نظام سعر الصرف المرن.

وقد تباين سعر صرف الجنيه الاسترليني أمام الجنيه المصري، صباح تعاملات اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لدى البنك المركزي، بينما ارتفع في البنوك التجارية الحكومية والخاصة.
وتراجع متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر بالتعاملات المبكرة لدى البنك المركزي، إلى نحو 27.75 جنيه للشراء، و27.91 جنيه للبيع، مقابل 27.86 جنيه للشراء، و27.99 جنيه للبيع أمس.

بينما قفز سعر الجنيه الاسترليني اليوم في تعاملات البنك الأهلي المصري الصباحية، إلى نحو 27.43 جنيه للشراء، و27.87 جنيه للبيع، مقابل 27.38 جنيه للشراء، و27.77 جنيه للبيع أمس. وتكرر السعر نفسه بتعاملات بنك مصر.

كما ارتفع سعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في باكورة تعاملات البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، إلى نحو 27.70 جنيه للشراء، و27.98 جنيه للبيع، مقابل 27.38 جنيه للشراء، و27.77 جنيه للبيع أمس.


وفي بنك الإسكندرية، صعد سعر الجنيه الاسترليني صباح تعاملات اليوم إلى نحو 27.54 جنيه للشراء، و27.98 جنيه للبيع.

وزاد أيضًا سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري لدى تعاملات بنك قناة السويس اليوم، إلى نحو 27.78 جنيه للشراء، و28.10 جنيه للبيع.

وسجل سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مستهل تعاملات بنك سايب، نحو 27.82 جنيه للشراء، و28.10 جنيه للبيع.

وفي بنك كريدي أجريكول، بلغ سعر الجنيه الاسترليني اليوم نحو 27.71 جنيه للشراء، و28.10 جنيه للبيع.

ومن جانبها، قدّرت مجموعة السويس للأسمنت، التابعة لمجموعة هايدلبرج سيمنت، خسائرها جراء تحرير سعر الصرف في مصر خلال العام الجاري بنحو 800 مليون جنيه (33 مليون دولار)، حسب محمد حجازي، العضو المنتدب للمجموعة.

تراجع الجنيه المصري منذ الخميس الماضي وحتى الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول بأكثر من 23% أمام الدولار في أعقاب القرار المفاجئ للبنك المركزي المصري باعتماد سعر صرف مرن للعملة ورفع سعر الفائدة.