سعر الدولار اليوم في السودان

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في السودان خلال تداولات السبت 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 لدى البنك المركزي، في انخفض سعره بالسوق السوداء.

سعر الدولار اليوم في السودان

 

وانخفض معدل التضخم السنوي في السودان خلال سبتمبر/أيلول 2022 ليهبط إلى مستوى 107%، مقابل 117.42% في أغسطس/ آب، فيما سجل معدل التضخم في السودان  125.41% في يوليو/تموز، حسب بيان الجهاز المركزي للإحصاء في السودان.
واقترب السودان من تشكيل حكومة مدنية، تتوافق مع شروط مؤسسات التمويل الأجنبية وأبرزها صندوق النقد والبنك الدوليين، وسط مساعي حثيثة لإتمام إعفاء السودان من 50 مليار دولار ديون.

ويحاول السودان الحصول على الدعم المالي الأوروبي بقيمة 2.5 مليار دولار، والذي كان سيصرف للسودان، ولكنه توقف بعد الاضطرابات السياسية التي شهدتها البلاد خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2021.
وساعدت عائدات تجارة الذهب الكبيرة السودان في تخطي الأزمة الاقتصادية الراهنة، بعدما ارتفعت صادرات السودان من الذهب، في النصف الأول من العام الجاري، إلى 1.315 مليار دولار، مقابل نحو 1.14 مليار دولار، في النصف الأول من العام الماضي، بزيادة 300 مليون و900 ألف دولار، حسب وكالة الأنباء السودانية.

وبحسب بيانات البنك المركزي السوداني، فإن البلاد صدرت 21.8 طن من الذهب في النصف الأول من العام، مقابل 16.7 طن في الفترة نفسها من العام الماضي. وتشير البيانات إلى أن كل الذهب جرى تصديره إلى دولة الإمارات.

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى بنك السودان المركزي عند مستوى 571 جنيها متوسط ترجيحي في الصرافات، و578.37 جنيه متوسط ترجيحي في المصارف التجارية، دون أي تغير جذري على سعر إغلاق أمس.

وانخفض سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليسجل 580 جنيهًا، مقابل 582 جنيهًا عند إغلاق تعاملات أمس، حسب وسائل إعلام محلية.

سجل سعر اليورو اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 575.56 جنيه في الصرافات، و582.97 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعر العملة الأوروبية لدى السوق الموازية (السوداء) بنحو 571 جنيهًا.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 663.90 جنيه في الصرافات، و672.44 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق السوداء بنحو 645 جنيهًا.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في السودان خلال مستهل تداولات السبت 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 لدى البنك المركزي نحو 151.80 جنيه في الصرافات، و153.75 جنيه في المصارف التجارية، فيما سجل سعره لدى السوق السودانية السوداء نحو 154 جنيهًا.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 155.43 جنيه في الصرافات، و157.44 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية (السوداء) بنحو 160 جنيهًا.

وأظهرت شاشات بنك السودان المركزي سعر الدينار الكويتي اليوم عند مستوى 1843.37 جنيه في الصرافات، و1867.10 جنيه في المصارف التجارية.

سجل سعر الجنيه المصري اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 29 جنيهًا، ليرتفع جنيهًا واحدًا عن سعر إغلاق أمس الجمعة.
أدت الخسائر التي مني بها سعر الذهب خلال تعاملات يوم أمس الجمعة إلى تحول تحركات سعر الذهب الأسبوعي من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر.

ووسع الذهب خسائره خلال تعاملات أمس لتصل إلى أكثر من 1% مع صعود الدولار وعوائد السندات بعد أن أظهرت بيانات أن ضغوط التضخم لا تزال مرتفعة وهو ما عزز التوقعات بشأن قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي برفع كبير آخر لسعر الفائدة خلال اجتماعه الأسبوع المقبل.


وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.11% إلى 1644.86 دولار للأوقية (الأونصة) مع ختام التعاملات فيما هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول بنحو 1.25% عند التسوية إلى 1644.8 دولار.

وتسببت خسائر أمس في تحول المعدن النفيس من المكسب للخسارة فيما يتعلق بتعاملات الأسبوع ككل حيث سجل تراجع أسبوعي بلغ نحو 0.7%.

وكان الذهب قد تمكن من التحول من اللون الأحمر للون الأخضر خلال تعاملات الأسبوع الذي سبقه بعدما نجح في تحقيق مكاسب قوية خلال تعاملات الجمعة الموافق 21 أكتوبر/تشرين الأول.

وذكرت وزارة التجارة إن الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، ارتفع بنسبة 0.6% الشهر الماضي.

وسجل الدولار ارتفاعا بنحو 0.3% مقابل منافسيه بعد صدور البيانات الاقتصادية الأمريكية، مما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى. كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية في الأول والثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني. كما يتوقع المتداولون زيادة أخرى بمقدار 50 نقطة أساس في شهر ديسمبر/كانون الأول حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

ويعد الذهب شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا، بجانب الأثر الناتج عن تعزيز قوة الدولار.