تقرير يكشف أن المعدن النفيس يسجل خسائر خلال تعاملات الأسبوع

اقتصاد

اليمن العربي

أدت الخسائر التي مني بها سعر الذهب خلال تعاملات يوم أمس الجمعة إلى تحول تحركات سعر الذهب الأسبوعي من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر.

تقرير يكشف أن المعدن النفيس يسجل خسائر خلال تعاملات الأسبوع

 

ووسع الذهب خسائرها خلال تعاملات أمس لتصل إلى أكثر من 1% مع صعود الدولار وعوائد السندات بعد أن أظهرت بيانات أن ضغوط التضخم لا تزال مرتفعة وهو ما عزز التوقعات بشأن قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي برفع كبير آخر لسعر الفائدة خلال اجتماعه الأسبوع المقبل.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.11% إلى 1644.86 دولار للأوقية (الأونصة) مع ختام التعاملات فيما هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول بنحو 1.25% عند التسوية إلى 1644.8 دولار.

وتسببت خسائر أمس في تحول المعدن النفيس من المكسب للخسارة فيما يتعلق بتعاملات الأسبوع ككل حيث سجل تراجع أسبوعي بلغ نحو 0.7%.

وكان الذهب قد تمكن من التحول من اللون الأحمر للون الأخضر خلال تعاملات الأسبوع الذي سبقه بعدما نجح في تحقيق مكاسب قوية خلال تعاملات الجمعة الموافق 21 أكتوبر/تشرين الأول.

وذكرت وزارة التجارة إن الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، ارتفع بنسبة 0.6% الشهر الماضي.

وسجل الدولار ارتفاعا بنحو 0.3% مقابل منافسيه بعد صدور البيانات الاقتصادية الأمريكية، مما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى. كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية في الأول والثاني من نوفمبر تشرين الثاني. كما يتوقع المتداولون زيادة أخرى بمقدار 50 نقطة أساس في شهر ديسمبر كانون الأول حسب ما ذكرت وكالة رويترز.


ويعد الذهب شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا، بجانب الأثر الناتج عن تعزيز قوة الدولار.
عاد سعر صرف الريال السعودي للاستقرار في التعاملات المصرفية أمام الجنيه المصري، صباح اليوم السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

كان سعر الريال السعودي قد سجل قفزة بلغت 75 قرشا دفعة واحدة مقابل الجنيه المصري أمس، مدعوما بقرار البنك المركزي اعتماد سعر الصرف المرن للجنيه أمام العملات الأجنبية.
استقر سعر الريال السعودي مقابل الجنيه بالبنك المركزي المصري، صباح اليوم، مسجلا 6.08 جنيه للشراء، و6.11 جنيه للبيع.

كما ظل سعر الريال السعودي اليوم مقابل الجنيه المصري لدى البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، عند 6.07 جنيه للشراء، و6.10 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر، استقر سعر الريال مقابل العملة المصرية عند 6.07 جنيه للشراء، و6.12 جنيه للبيع، وهي نفس الأسعار في تعاملات الأمس.

كما بقي سعر الريال السعودي اليوم في تعاملات البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر) عند مستوى 6.07 جنيه للشراء، و6.12 جنيه للبيع.

رفع البنك المركزي المصري الفائدة بنحو 2%، كم أكد على اتباع سعر صرف مرن للجنيه أمام العملات الأجنبية، يوم الخميس الماضي، ضمن عدة قرارات أربكت ليس أسواق الصرف المحلية فقط، بل أسواق جميع السلع في مصر.

كانت لجنة السياسة النقدية في مصر قررت في اجتماعها الاستثنائي الأخير، رفع أسعار عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة والعملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13،75%.


وتراجع الجنيه المصري على أثر قرار المركزي بنحو 14.5% لمستوى قياسي منخفض أمام الدولار ليصل إلى نحو 23 جنيها للدولار بنهاية تعاملات الخميس.

وأظهرت بيانات من رفينيتيف تراجع الجنيه بسرعة إلى نحو 23 مقابل الدولار من مستوى عند 19.67.

ويأتي هذا الارتفاع تماشيا مع إعلان الحكومة المصرية وصندوق النقد عن صفقة تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار على مدى 46 شهرا.

وكشف بيان للصندوق الخميس الماضي أنه من المتوقع أن يحفز الاتفاق حزمة تمويل كبيرة على مدى عدة سنوات، تشمل خمس مليارات دولار تقريبا في السنة المالية المنتهية في يونيو/حزيران 2023، مما يعكس "الدعم الدولي والإقليمي الواسع لمصر".