سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

انخفض سعر الدولار اليوم في لبنان خلال مستهل تداولات السبت 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في لبنان


تتلقى الليرة اللبنانية دعمًا قويا خلال الفترة الراهنة، وذلك بعد اتفاق ترسيم الحدود البحرية بشرق المتوسط مع إسرائيل، ومفاوضات الترسيم أيضًا مع سوريا، والتي من المتوقع أن تثمر عن نتائج إيجابية قبل نهاية العام الجاري.


ويتحسن سعر الليرة في لبنان حاليًا، بسبب المساعي الحكومية لتطبيق الحوكمة والشفافية لدى القطاعات المؤسسية بالدولة، وذلك استجابة لروشتة الإصلاح الاقتصادي التي وضعها صندوق النقد الدولي.

واقترب لبنان من الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، لسداد عجز الموازنة وتنمية البنية التحتية للبلاد، بعد مفاوضات دامت لقرابة عام، وتقدر قيمة القرض المبدئية بنحو 3 مليارات دولار.


وبلغ حجم التداول على منصة صيرفة (Sayrafa) في ختام تداولات الجمعة نحو 26 مليون دولار، بمعدل 30100 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

ويتوقع خبراء مصرفيون أن يثبت مصرف لبنان سعر الدولار على منصة صيرفة اليوم السبت، عند حدود الـ30100 ليرة لبنانية لكل دولار واحد.

وأشارت المصادر إلى أن "سعر التداول النهائي قد يغير الرقم إما صعودًا أم هبوطًا، وسط توقعات أن يكون هناك ثبات للسعر، وإن حصل الصعود فلن يتجاوز الـ30500 ليرة. أما في حال الهبوط، فإن السعر لن يكون أدنى من 29000 ليرة لبنانية".


انخفض سعر الدولار اليوم في لبنان خلال التعاملات المبكرة من صباح السبت 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) لينزل إلى مستوى 36.800 و36.900 ليرة لكل دولار واحد، مقابل 37.400 و37.500 ألف ليرة لكل دولار واحد عند إغلاق تداولات أمس الجمعة، حسب منصة "lirarate.org" لرصد سعر الدولار مقابل الليرة في السوق اللبنانية السوداء.
شهد سعر الدرهم المغربي خلال تعاملات اليوم السبت 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 تحركا محدودا مقابل اليورو، فيما تراجع مقابل الدولار.

وتمكنت العملة المغربية من أن تتماسك بعض الشئ خلال الفترة الأخيرة مقابل كل من الدولار واليورو، وذلك رغم التحديات التي يواجها الاقتصاد المغربي من أبرزها ارتفاع سعر المحروقات.


ويأتي هذا التماسك بعد أن مني الدرهم بخسارة ملحوظة في قيمته جراء معاناة اقتصاد المغرب نتيجة التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.
ووفقا لبيانات نشرها بنك المغرب (البنك المغربي المركزي) فقد تراجع سعر صرف الدرهم بنحو 3.42% مقابل الدولار الأمريكي، وبنحو 1.25% مقابل اليورو؛ على مدار شهري أغسطس/آب وسبتمبر/آيلول من العام الحالي.

ومن بين أبرز التحديات التي تواجه اقتصاد المغرب حاليا قلة تساقط الأمطار، ويمثل هذا التحدي مشكلة كبيرة للاقتصاد ليس فقط نتيجة تراجع إنتاج العديد من المحاصيل الزراعية الرئيسية ولكن ايضا أدت شهد إنتاج المغرب من الطاقة الكهرومائية هبوطا بنسبة كبيرة ناهزت 58% خلال عامي 2021 و2022.

ويجري إنتاج الطاقة الكهرومائية بالمغرب عبر عدة سدود، إلا أن إنتاج الكهرباء تأثر مؤخرا بشدة بسبب تراجع نسبة الملء نتيجة قلة سقوط الأمطار.

وبلغ سعر اليورو اليوم لدى بنك المغرب (البنك المركزي) مستوى 9.61 درهم للشراء، و11.17 درهم للبيع، مقابل 9.60 درهم للشراء، و11.22 درهم للبيع خلال تعاملات اليوم السابق حسب بيانات موقعه الإلكتروني الرسمي "bkam.ma".

وبلغ سعر الدولار اليوم في المغرب لدى البنك المركزي نحو 9.60 درهم للشراء، و11.15 درهم للبيع، مقارنة بـ9.60 درهم للشراء، و11.15 درهم للبيع خلال تعاملات أمس.

واستقر سعر الجنيه الاسترليني اليوم بالمغرب 11.13 درهم للشراء، و12.93 درهم للبيع، وهو نفس السعر الذي سجله خلال تعاملات أمس الجمعة.
سجل سعر الريال السعودي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.57 درهم للشراء، و2.98 درهم للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.63 درهم للشراء، و3.05 درهم للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي عند مستوى 31.19 درهم للشراء، و36.24 درهم للبيع.