أسعار العملات اليوم في المغرب

اقتصاد

اليمن العربي

شهد سعر الدرهم المغربي خلال تعاملات اليوم السبت 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 تحركا محدودا مقابل اليورو، فيما تراجع مقابل الدولار.

أسعار العملات اليوم في المغرب

 

وتمكنت العملة المغربية من أن تتماسك بعض الشئ خلال الفترة الأخيرة مقابل كل من الدولار واليورو، وذلك رغم التحديات التي يواجها الاقتصاد المغربي من أبرزها ارتفاع سعر المحروقات.
ويأتي هذا التماسك بعد أن مني الدرهم بخسارة ملحوظة في قيمته جراء معاناة اقتصاد المغرب نتيجة التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.
ووفقا لبيانات نشرها بنك المغرب (البنك المغربي المركزي) فقد تراجع سعر صرف الدرهم بنحو 3.42% مقابل الدولار الأمريكي، وبنحو 1.25% مقابل اليورو؛ على مدار شهري أغسطس/آب وسبتمبر/آيلول من العام الحالي.

ومن بين أبرز التحديات التي تواجه اقتصاد المغرب حاليا قلة تساقط الأمطار، ويمثل هذا التحدي مشكلة كبيرة للاقتصاد ليس فقط نتيجة تراجع إنتاج العديد من المحاصيل الزراعية الرئيسية ولكن ايضا أدت شهد إنتاج المغرب من الطاقة الكهرومائية هبوطا بنسبة كبيرة ناهزت 58% خلال عامي 2021 و2022.

ويجري إنتاج الطاقة الكهرومائية بالمغرب عبر عدة سدود، إلا أن إنتاج الكهرباء تأثر مؤخرا بشدة بسبب تراجع نسبة الملء نتيجة قلة سقوط الأمطار.
وبلغ سعر اليورو اليوم لدى بنك المغرب (البنك المركزي) مستوى 9.61 درهم للشراء، و11.17 درهم للبيع، مقابل 9.60 درهم للشراء، و11.22 درهم للبيع خلال تعاملات اليوم السابق حسب بيانات موقعه الإلكتروني الرسمي "bkam.ma".

وبلغ سعر الدولار اليوم في المغرب لدى البنك المركزي نحو 9.60 درهم للشراء، و11.15 درهم للبيع، مقارنة بـ9.60 درهم للشراء، و11.15 درهم للبيع خلال تعاملات أمس.

واستقر سعر الجنيه الاسترليني اليوم بالمغرب 11.13 درهم للشراء، و12.93 درهم للبيع، وهو نفس السعر الذي سجله خلال تعاملات أمس الجمعة.
سجل سعر الريال السعودي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.57 درهم للشراء، و2.98 درهم للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي 2.63 درهم للشراء، و3.05 درهم للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في المغرب لدى البنك المركزي عند مستوى 31.19 درهم للشراء، و36.24 درهم للبيع.

توقف سعر الجنيه الاسترليني عن إضافة مكاسب جديدة أمام الجنيه المصري، بتعاملات صباح اليوم السبت 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

بعد مكاسب كبيرة للجنيه الاسترليني أمس الجمعة في سوق الصرف أمام المصري، تجاوزت 4 جنيهات مصرية، استقرت العملة البريطانية في البنك المركزي المصري والتجاري الدولي، فيما تراجعت بالبنك الأهلي المصري وبنك مصر.


استقر متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر بالبنك المركزي، عند 26.50 جنيه للشراء، و26.64 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.


فيما تراجع الاسترليني اليوم في مستهل تعاملات البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) إلى 26.28 جنيه للشراء، و26.66 جنيه للبيع، مقابل 26.39 جنيه للشراء، و26.72 جنيه للبيع أمس.

كما هبط الاسترليني في تعاملات بنك مصر؛ حيث تم تداول الجنيه الاسترليني عند مستوى 26.34 جنيه للشراء، و26.66 جنيه للبيع، مقابل 26.44 جنيه للشراء، و26.78 جنيه للبيع أمس.

فيما استقر سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في تعاملات اليوم لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، عند 26.46 جنيه للشراء، و26.78 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.
كان البنك المركزي المصري أقر رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماع استثنائي، قائلا إنه يهدف إلى تثبيت توقعات التضخم واحتواء ضغوط الطلب.

وذلك وسط مبادرة بنوك حكومية مصرية بإصدار شهادات بعائد مرتفع وصل 17.25% بالبنك الأهلي وبنك مصر، في خطوة قال محلل إنها تهدف إلى "امتصاص السيولة".

وبعد القرار، انخفض الجنيه المصري 14.5% تقريبا إلى مستوى قياسي أمام الدولار الخميس، وهو اليوم نفسه الذي أعلنت فيه الحكومة عن اتفاق بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي مع الالتزام بالتحول إلى "نظام سعر صرف مرن" بشكل دائم.

واستفاد الاسترليني من التراجع في قيمة الجنيه المصري، ليحقق المزيد من المكاسب في الأسام الماضية، رغم تراجعه أمام الدولار في الأسواق العالمية، وقبل أن يتوقف الصعود صباح اليوم.