سعر الريال السعودي اليوم في مصر (آخر التحديثات)

السعودية

اليمن العربي

عاد سعر صرف الريال السعودي للاستقرار في التعاملات المصرفية أمام الجنيه المصري، صباح اليوم السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

كان سعر الريال السعودي قد سجل قفزة بلغت 75 قرشا دفعة واحدة مقابل الجنيه المصري أمس، مدعوما بقرار البنك المركزي اعتماد سعر الصرف المرن للجنيه أمام العملات الأجنبية.

سعر الريال السعودي اليوم في مصر (آخر التحديثات)

 

استقر سعر الريال السعودي مقابل الجنيه بالبنك المركزي المصري، صباح اليوم، مسجلا 6.08 جنيه للشراء، و6.11 جنيه للبيع.

كما ظل سعر الريال السعودي اليوم مقابل الجنيه المصري لدى البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، عند 6.07 جنيه للشراء، و6.10 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر، استقر سعر الريال مقابل العملة المصرية عند 6.07 جنيه للشراء، و6.12 جنيه للبيع، وهي نفس الأسعار في تعاملات الأمس.

كما بقي سعر الريال السعودي اليوم في تعاملات البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر) عند مستوى 6.07 جنيه للشراء، و6.12 جنيه للبيع.

رفع البنك المركزي المصري الفائدة بنحو 2%، كم أكد على اتباع سعر صرف مرن للجنيه أمام العملات الأجنبية، يوم الخميس الماضي، ضمن عدة قرارات أربكت ليس أسواق الصرف المحلية فقط، بل أسواق جميع السلع في مصر.

كانت لجنة السياسة النقدية في مصر قررت في اجتماعها الاستثنائي الأخير، رفع أسعار عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة والعملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13،75%.
وتراجع الجنيه المصري على أثر قرار المركزي بنحو 14.5% لمستوى قياسي منخفض أمام الدولار ليصل إلى نحو 23 جنيها للدولار بنهاية تعاملات الخميس.

وأظهرت بيانات من رفينيتيف تراجع الجنيه بسرعة إلى نحو 23 مقابل الدولار من مستوى عند 19.67.

ويأتي هذا الارتفاع تماشيا مع إعلان الحكومة المصرية وصندوق النقد عن صفقة تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار على مدى 46 شهرا.

وكشف بيان للصندوق الخميس الماضي أنه من المتوقع أن يحفز الاتفاق حزمة تمويل كبيرة على مدى عدة سنوات، تشمل خمس مليارات دولار تقريبا في السنة المالية المنتهية في يونيو/حزيران 2023، مما يعكس "الدعم الدولي والإقليمي الواسع لمصر".

تباين سعر اليورو في مصر أمام الجنيه، صباح السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بعد صعوده القياسي أمس، فوق 23 جنيها.

واستفادت العملة الأوروبية أمس من تطبيق سعر الصرف المرن الذي اعتمده البنك المركزي المصري، مسجلة ارتفاعًا قياسيًا، بالسوق المصرفية، قبل أن يتوقف الصعود اليوم، في ظل استمرار العطلة الأسبوعية بالبنوك المصرية، وترقبا لتعاملات بداية الأسبوع غدا الأحد.
تباين سعر اليورو مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات اليوم بالبنك المركزي، مرتفعا إلى نحو 22.89 جنيه للشراء، فيما هبط إلى 23.01 جنيه للبيع، مقابل نحو 22.88 جنيه للشراء، و23.02 جنيه للبيع أمس.

وهبط سعر اليورو في مستهل تعاملات البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) صباح اليوم، إلى نحو 22.68 جنيه للشراء، و22.94 جنيه للبيع، مقابل 22.78 جنيه للشراء، و23.16 جنيه للبيع أمس.


وفي بنك مصر، انخفض سعر اليورو صبا ح تعاملات اليوم إلى نحو 22.73 جنيه للشراء، و22.99 جنيه للبيع، مقابل 22.83 جنيه للشراء، و23.21 جنيه للبيع أمس.

فيما استقر سعر اليورو في البنك التجاري الدولي (أكبر بنك خاص في مصر)، عند نحو 22.97 جنيه للشراء، و23.22 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.
جاءت هذه التطورات المتسارعة في سوق الصرف المصرية، بعد وقت قصير من إعلان البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماع استثنائي، كما شهد الإعلان أيضا إلغاء تدريجي للاعتمادات المستندية.

وذكر البنك المركزي المصري، في بيان، أن "لجنة السياسة النقدية قررت رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس، إلى 13.25% و14.25% و13.75% على الترتيب".

وأضاف: "سيقوم البنك المركزي المصري بإلغاء تدريجي لاستخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد، حتى إتمام الإلغاء الكامل لها في ديسمبر/كانون أول 2022".

وقال المركزي المصري في بيانه إنه قام باتخاذ رزمة من الإجراءات، التي ستؤدي إلى عكس قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية بواسطة قوى العرض والطلب.
واقتربت مصر بشدة من توقيع اتفاق مالي جديد مع صندوق النقد الدولي، حيث توصل موظفو صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية، الخميس، إلى اتفاق على مستوى الموظفين بشأن السياسات الاقتصادية الشاملة والإصلاحات التي سيتم دعمها بترتيب تسهيل الصندوق الممدد (EFF) لمدة 46 شهرا بقيمة 3 مليارات دولار.

وتحل مصر كثاني أكبر دول العالم استدانة من صندوق النقد الدولي بقيمة 11.8 مليار دولار، أو 11.4% من إجمالي الديون المقدمة من الصندوق.

وبحسب آخر إحصائية فإن صندوق النقد الدولي لديه ديون مستحقة قيمتها 102.8 مليار دولار، وتأتي الأرجنتين في المرتبة الأولى كأكبر مدين لصندوق النقد الدولي، حيث يبلغ حجم ديونها للصندوق 43.9 مليار دولار.

وتأتي مصر في المركز الثاني بدين يبلغ حجمه 11.8 مليار دولار، وذلك قبل إضافة الدين الأخير المعلن عنه اليوم بقيمة 3 مليارات دولار، ثم تأتي أوكرانيا في المركز الثالث بإجمالي دين 9.4 مليار دولار، تليها اليونان في المركز الرابع بديون تبلغ 9.2 مليار دولار، وباكستان في المركز السادس بدين يبلغ 6.4 مليار دولار.