سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

تخطى سعر الدولار في مصر حاجز الـ22 جنيهًا لأول مرة في تاريخه، بعد تطبيق نظام سعر الصرف المرن، وسط حذر وترقب بالسوق الأيام القادمة.

جاء ذلك الانخفاض في قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، بنسبة تجاوزت 16% عقب قرار البنك المركزي المصري باعتماد سعر صرف مرن للعملة ورفع سعر الفائدة 2%.

سعر الدولار اليوم في مصر


وسعر الصرف المرن، يعني أن آليات العرض والطلب هي التي تحدد قيمة سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية الأخرى، الأمر الذي يعرف بـ "التعويم".

تباين سعر الدولار الأمريكي اليوم أمام الجنيه صباح تعاملات السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في البنك المركزي المصري، واستقر في البنوك التجارية الحكومية والخاصة، وسط حذر وترقب لتعاملات بداية الأسبوع.
استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم في تعاملات البنك المركزي الصباحية، عند نحو 22.85 جنيه للشراء، فيما تراجع إلى 22.96 للبيع، مقابل 22.99 جنيه للبيع أمس.

وظل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، صباح اليوم عند نحو 22.85 جنيه للشراء، و22.95 جنيه للبيع.

 

كما استقر سعر الدولار اليوم في بنك مصر عند نحو 22.90 جنيه للشراء، و23.00 جنيهًا للبيع.

وبقي أيضًا سعر الدولار اليوم بتعاملات البنك التجاري الدولي (CIB)، عند نحو 22.90 جنيه للشراء، و23.00 جنيهًا للبيع.


كانت لجنة السياسة النقدية في مصر قررت في اجتماعها الاستثنائي الأخير، رفع أسعار عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة والعملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13،75%.

وفقا لبيانات رفينيتيف الخميس الماضي، تراجع الجنيه المصري 15.7% لأدنى مستوى على الإطلاق عند 22.75 جنيه للدولار وسط توقعات باستمرار التراجع قرب مستوى 23 - 24 جنيها للدولار الأمريكي.

ومنذ قرار البنك المركزي المصري باعتماد السعر المرن لصرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، وعادت السوق السوداء بقوة إذ سجل سعر الدولار أكثر من 25 جنيها، حسب مصادر بشعبة الصرافة بغرفة القاهرة التجارية.

وقالت المصادر التي طلبت عدم نشر اسمها، إن هناك حالة من التقرب والحذر الشديدين في القاهرة قبل بداية تعاملات البنوك صباح غدا الأحد، ما عزز عودة السوق السوداء للدولار بقوة.

أعلنت بريطانيا وإيرلندا عن مبادرة مشتركة فيما بينهما لدعم العلماء الذين يحاولون التوصل لحلول لمواجهة تداعيات التغير المناخي.

وبحسب موقع "آر تي إي نيوز"، هذه المبادرة العلمية المشتركة بين الجانبين ستشمل تمويلا ماديا يصل إلى 74 مليون يورو، لدعم الأبحاث في مجال التغير المناخي.

وهذه المبادرة ستشهد الجمع بين أبرز العلماء والباحثين، ومعهم صناع القرار من أنحاء بريطانيا وإيرلندا وإيرلندا الشمالية، لوضع مخططات وحلول علمية تمكن الحكومات من وضع سياسات تساعد على التصدي لآثار التغير المناخي.

وسيشرف على عمليات البحث بهذه المبادرة عدد من المؤسسات الحكومية الرسمية المتخصصة في مجال المناخ، تشمل مؤسسة العلوم الإيرلندية SFI، ومعهد المملكة المتحدة للأبحاث والابتكار UKRI، وهيئة الزراعة والبيئة DAERA.

وستتوزع قيمة الاستثمار في هذا المشروع والتي تبلغ 74 مليون يورو، ما بين الهيئات الثلاثة المشاركة، وسيكون النصيب الأكبر من قيمة الاستثمار من نصيب معهد المملكة المتحدة للأبحاث والابتكار UKRI، والذي سيحصل وحده على 40 مليون يورو من قيمة الاستثمارات الإجمالية في هذه المبادرة.

كشفت مصادر داخل شركة تويتر عن أبرز القرارات التي اتخذها الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، المالك الجديد للمنصة فور شرائه "العصفور الأزرق"

لم تكن عملية استحواذ ماسك على "العصفور الأزرق" سهلة، بل واجهتها تحديات عدة أبرزها أن إدارة تويتر اعتبرته استحواذا عدائيا على الشركة، ولجأت لاستخدام حبة السم (استراتيجية دافعية تتبعها الشركات لحماية نفسها من الاستحواذ العدائي، من خلال تشديد إجراءات البيع)، ولكن بعد نحو 6 أشهر من إعلان ماسك رغبته شراء تويتر نجح الملياردير الأمريكي الطموح في امتلاك العصفور.


وحدث ذلك بعدما وظّف ماسك أموالًا من أصوله الخاصة ومن صناديق استثمار ومن قروض مصرفية، من بين مصادر أخرى، في عملية استحواذه على منصة تويتر.

وفي البداية، كان رئيس شركة تسلا يأمل في تجنب المساهمة بأكثر من 15 مليار دولار من أمواله الخاصة في الصفقة البالغة قيمتها 44 مليار دولار.
وكان من المقرر أن يأتي جزء كبير من هذا المبلغ، نحو 12،5 مليار دولار، من قروض مدعومة بأسهمه في شركة "تسلا"، ما يعني أنه لم يكن ليضطر إلى بيع هذه الأسهم.

في نهاية المطاف، تخلّى ماسك عن فكرة القروض هذه وخصص المزيد من التمويل نقدًا. باع الرجل البالغ من العمر 51 عامًا ما قيمته نحو 15.5 مليار دولار من أسهم تسلا على مرحلتين، في أبريل/نيسان وفي أغسطس/آب.

ودفع ماسك 27 مليار دولار نقدا من أمواله الخاصة في الصفقة.

والأهم هو أن ماسك، الذي تقول مجلة فوربس، إن قيمة أصوله تبلغ نحو 220 مليار دولار، وكان يمتلك 9،6% من أسهم تويتر في بداية السنة.