سعر الدولار اليوم في السودان

اقتصاد

اليمن العربي

حافظ سعر الدولار اليوم في السودان على مستواه، خلال تداولات صباح الخميس 27 أكتوبر 2022، لدى البنك المركزي والسوق الموازية (السوداء).

وبحسب بيان الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، تراجع التضخم السنوي في السودان إلى 107% خلال سبتمبر/أيلول، من 117.42% في أغسطس/ آب، وفقا لرويترز.

 

سعر الدولار اليوم في السودان


وكان التضخم السنوي في السودان انخفض إلى 117.42% في أغسطس/أب من 125.41% في يوليو/تموز.

ويصنف السودان، أحد أكبر الدول العربية من حيث المساحة والتعداد السكاني، كما يصنف أحد أكثر بلدان العالم فقرًا، وذلك جراء تبعات عقود من العقوبات الأمريكية في عهد الرئيس السابق عمر البشير.


وبعد وعود غربية بإعفاء السودان من ديون بقيمة تتخطى 50 مليار دولار، ووعود أخرى بتقديم دعم يصل إلى 2.5 مليار دولار، جاءت التوترات السياسية التي شهدتها البلاد في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، لتوقف حلم النهوض الاقتصادي في السودان من جديد.


استقر سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات صباح الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، عند مستوى 571.15 جنيه متوسط ترجيحي لدى الصرافات، و578.55 جنيه متوسط ترجيحي لدى المصارف التجارية، حسب نشرة بنك السودان المركزي اليوم.

واستقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند مستوى 582 جنيهًا.

حافظ سعر اليورو اليوم في السودان على مستواه لدى البنك المركزي عند 569.65 جنيه، و577.03 جنيه لدى المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية (السوداء) بنحو 570 جنيهًا.

وسجل سعر الجنيه الاسترليني اليوم في السودان خلال التعاملات المبكرة من صباح الخميس 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 نحو 655.36 جنيه لدى الصرافات، و663.86 جنيه لدى المصارف التجارية، بينما سجل سعر الجنيه الاسترليني في السوق السودانية السوداء نحو 645 جنيها.


سجل سعر الريال السعودي اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 151.79 جنيه في الصرافات، و153.76 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية (السوداء) بنحو 154 جنيهًا.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 155.46 جنيه في الصرافات، و157.48 جنيه في المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بقيمة 160 جنيهًا.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 1841 جنيه في الصرافات، و1864.86 متوسط ترجيحي في المصارف التجارية.
شاركت دولة الإمارات في الاجتماع السنوي السابع لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والذي انعقد أمس الأربعاء عبر تقنية الاتصال المرئي تحت شعار "بنية تحتية مستدامة لعالم مترابط".

مثّل دولة الإمارات في الاجتماع الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في حكومة دولة الإمارات، وشارك في الاجتماع محافظو الدول الأعضاء البالغ عددها 105 دول، بالإضافة إلى عدد من الشركاء الاستراتيجيين للبنك.


استعرض مجلس المحافظين -خلال الاجتماع- التقدم المحرز في إنجاز المشاريع الممولة من قبل البنك، وجرى بحث الحلول المناسبة لتسريع وتيرة التنمية الاقتصادية في الدول النامية وتجاوز تحديات تمويل المشاريع التنموية في قارة آسيا، كما تم النظر في الخطط المستقبلية الهادفة لزيادة الاستثمار في مشاريع استراتيجية في القطاعات الحيوية، بما في ذلك مشاريع الطاقة النظيفة التي تساهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي واستدامة الموارد الطبيعية.


وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر "بفضل توجيهات القيادة الرشيدة، تحرص دولة الإمارات على تعزيز شراكتها الاستراتيجية مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، ودعم جهوده لتحقيق أجندته التنموية الهادفة إلى تمويل مشاريع البنية التحتية في الدول النامية".

وأضاف: "يسعى مجلس محافظي البنك في دورته الجديدة إلى توسيع نطاق عمله بما يتماشى مع أولوياته الاستراتيجية من خلال زيادة الاستثمارات وتمويل المشاريع في قطاع الطاقة المتجددة، خاصةً أن الاستثمار في هذا القطاع الحيوي يشكل جزءا أساسيا في مواجهة تحديات تغير المناخ وخفض الانبعاثات الكربونية، لدعم الانتقال نحو الحياد المناخي وبما يدعم تحقيق النمو الاقتصادي المستدام".

من جانبه، قال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، نائب محافظ دولة الإمارات في البنك: "إن دولة الإمارات ملتزمة بمساندة المجتمع الدولي في العمل على تعزيز الانتقال نحو استخدام الطاقة المتجددة على نطاق عالمي، من خلال تطبيق أفضل الممارسات وتوظيف أحدث التقنيات والحلول المبتكرة، التي من شأنها تعزيز كفاءة النظم البيئية والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية".

وأشار إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية يقوم بدور فعّال مع شركائه بالعمل على مواجهة تحديات تغيُّر المناخ، سعيًا لتعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للدول الشريكة.

جدير بالذكر أن دولة الإمارات استضافت العام الماضي أول اجتماع لمجلس المحافظين للبنك الآسيوي للاستثمار البنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط، حيث انضمت دولة الإمارات كعضو مؤسس ودائم في البنك في أبريل/نيسان 2015، وتبلغ مساهمة الدولة في رأسمال البنك نحو 1.185 مليار دولار.

ويعد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بنكا إنمائيا متعدد الأطراف يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية للدول الآسيوية من خلال دعم مشاريع البنية التحتية.