وصول أول دفعة من منحة الوقود السعودية إلى اليمن (صور)

أخبار محلية

اليمن العربي

وصلت للعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، أول دفعة من ⁧‫منحة المشتقات النفطية السعودية‬⁩ لتشغيل محطات الكهرباء في اليمن الغارق في الحرب.

وأعلن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في بيان الأربعاء، وصول الدفعة الأولى من ⁧‫منحة الوقود السعودية‬⁩ إلى ميناء الزيت في محافظة ⁧‫عدن‬⁩، والتي تضم 45 ألف طن متري لمادة الديزل و30 ألف طن متري لمادة المازوت.

يأتي ذلك من إجمالي المنحة السعودية الجديدة البالغة كمياتها 250،000 طن متري بقيمة إجمالية 200 مليون دولار أمريكي، وفقا للبيان.

‫وذكر البيان أن الدفعة الأولى مخصصة لبدء تشغيل 70 محطة كهرباء في اليمن ‬⁩؛ ما سينعكس بشكل مباشر في تشغيل المستشفيات والمراكز الطبية والطرق والمدارس والمنشآت الحكومية، والإسهام في تحسين جميع نواحي الحياة في المحافظات.

وتعد منحة المشتقات النفطية الجديدة تأكيدًا سعوديا جديدا لتحقيق الأمن والاستقرار والنماء للشعب اليمني، وامتدادًا للمنح السابقة بإجمالي 4،2 مليار دولار أمريكي.

وكانت آخر منحة نفطية سعودية قد بلغت 422 مليون دولار أمريكي وقد تم استكمال توريدها على مدى عام كامل، وساهمت في الاستقرار الاقتصادي وتعزيز ميزانية الحكومة اليمنية، ورفع القوة الشرائية للمواطن اليمني، وتحسين الأوضاع الأمنية، وتحسين قطاع الخدمات.

كما ساهمت المنحة في خفض الإنفاق الحكومي جزئيًا بما يغذي الاقتصاد اليمني عبر التخفيف من عبء الإنفاق الحكومي، وتوفير الموازنة التشغيلية والأجور للمؤسسة العامة للكهرباء بإجمالي 21 مليون دولار على مدى 12 شهرا وضاعفت الطاقة الإنتاجية ووصولها إلى مستهدف 2828 جيجاوات ساعة خلال مدة تشغيل المحطات.