بعد "صفقة المسيرات".. أمريكا تكشف "هدية" روسيا إلى إيران

عرب وعالم

اليمن العربي

ربطت الولايات المتحدة بين تصرفات روسيا وإيران، سواء في عملية الأولى العسكرية في أوكرانيا، أو الاحتجاجات التي تشهدها الثانية.

 

وقالت كارين جان بيار المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن روسيا ربما تقدم نصائح إلى إيران حول كيفية التعامل مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد حاليا.

 

ومنذ وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاما)، يوم 16 سبتمبر/أيلول الماضي بعد 3 أيام من القبض عليها بواسطة شرطة الأخلاق في طهران، اندلعت احتجاجات عارمة في شتى أنحاء إيران، خلفت عشرات القتلى ومئات المصابين، حسب حصيلة أعلنتها منظمات حقوقية.

وأعربت جان بيار عن قلق البيت الأبيض حيال تقديم روسيا النصح إلى إيران حول أفضل وسيلة للتعامل مع الاحتجاجات، معتبرة أن موسكو "خبرة واسعة" في "قمع المعارضين".

 

وأشارت إلى أن وجود أدلة واضحة وعلنية على أن إيران تساعد روسيا في حربها على أوكرانيا.

كارين جان بيار المتحدثة باسم البيت الأبيض

ووجهت رسالة إلى إيران قالت فيها "توقفوا عن قتل شعبكم وتوقفوا عن إرسال أسلحة إلى روسيا لقتل الأوكرانيين".

 

وفي وقت سابق، اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، روسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية في حربها ضد بلاده، موضحا أن موسكو استخدمت نحو 400 مسيّرة إيرانية منذ بدء الحرب في 24 فبراير/شباط الماضي، وهو ما نفته طهران وموسكو.

من جانبه، قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إن الروس قد يفكرون في نوع من الدعم لقمع المحتجين الإيرانيين، معتبرا أن الأمر قد يكون التفكير في إمكانية التدريب.

 

وجدد كيربي اتهامه لإيران بإرسال بعض خبرائها في مناطق أوكرانية تسيطر عليها موسكو لمساعدة القوات الروسية على استخدام طائرات مسيّرة في عمليات تستهدف إلى حد كبير بنى تحتية مدنية، مؤكدا أن الإيرانيين موجودون على الأرض في شبه جزيرة القرم لمساعدة القوات الروسية.