"القنبلة القذرة".. روسيا ترد على أوكرانيا بمناورات نووية "عابرة للقارات"

عرب وعالم

اليمن العربي

رسالة شديدة اللهجة بعثت بها روسيا للرد على الدعم الغربي لكييف، وما تردد عن استخدام أوكرانيا إلى القنبلة القذرة.

 

روسيا أجرت اليوم اختبارات للاستعداد العملياتي لقواتها النووية الاستراتيجية بإطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات، في ثاني أكبر مناورة من نوعها تقوم بها موسكو خلال العام الجاري، حيث كانت المرة الأولى قبل 5 أيام من بدء عمليتها العسكرية على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

 

وتعد هذه المناورة أيضا ردا على مناورة "ستيد فاست نون" التي يجريها حلف شمال الأطلسي "الناتو" حاليا للدفاع عن منطقة الحلف الأوروبية بالأسلحة النووية.

 

وجاءت هذه المناورة بعد أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسلحة النووية في حالة تأهب قصوى كتحذير لحلف شمال الأطلسي "الناتو" بعدم التدخل في الحرب على أوكرانيا.

 

وذكرت تقارير عسكرية روسية، أنه تم إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "سينيفا" من الغواصة النووية تولا على هدف في أقصى شرق شبه جزيرة "كامتشاتكا" في بحر بارنتس في القطب الشمالي، كما تم إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات آخر في "بليسيتسك" شمالي روسيا، بالإضافة إلى نشر قاذفتين نوويتين بعيدتي المدى من طراز "تو-95".

وفي أول رد له على المناورات الروسية، اعتبر الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، أن التهديدات النووية الروسية لن تمنع الحلف من تقديم الدعم إلى أوكرانيا.

 

ستولتنبرج الذي تحدث للصحفيين عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الروماني نيكولاي تشيوكا أكد أن الناتو لن يتراجع عن دعم الحق الأوكراني في الدفاع عن النفس قدر ما يتطلبه الأمر، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن معظم الحروب تنتهي على طاولة المفاوضات.

 


بوتين: أوكرانيا أداة في يد أمريكا

 

وعلى صعيد متصل، هاجم بوتين اليوم أوكرانيا معتبرا أنها فقدت سيادتها وأصبحت أداة في يد الولايات المتحدة.

 

وأشار بوتين في تصريحات، خلال اجتماع لممثلين من هيئات أمنية قومية ضمن رابطة كومنولث الدول المستقلة اليوم، إلى أن الولايات المتحدة تستغل أوكرانيا كأداة اقتحام ضد روسيا وغيرها من دول ما بعد الحقبة السوفيتية.

 

بوتين أوضح أن واشنطن تزيد من تسليح أوكرانيا بالأسلحة الثقيلة متجاهلة حقيقة أنها تسعى لصنع قنبلة نووية، مشيرا إلى وجود خطط لتنفيذ عمل استفزازي باستخدام ما يسمى بـ "القنبلة القذرة".

والقنبلة القذرة هي عبارة عن جهاز تفجير تقليدي ينشر موادا مشعة.

 

إلا أن كييف والدول الغربية رفضت ما قاله بوتين، معتبرة أنه "هراء".

 

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من جانبه، جدد اليوم اتهام روسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية في حربها ضد بلاده، وكشف أن موسكو استخدمت نحو 400 مسيّرة إيرانية منذ بدء الحرب في 24 فبراير/شباط الماضي.