السعودية وبريطانيا.. محادثات "الاستقرار" تؤرخ لحقبة جديدة

السعودية

اليمن العربي

بحث وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، مع نظيره البريطاني، الأربعاء، تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية السعودي، من نظيره البريطاني جيمس كليفرلي، استعرضا فيه أوجه العلاقات المتينة بين المملكة وبريطانيا.

 

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان صادر عنها، إن الوزيرين بحثا سبل تعزيزها العلاقات وتطويرها بجميع مجالات التعاون، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، وأبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وكان رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك عرض يوم الثلاثاء حكومته التي عين فيها عدة وزراء كانوا في حكومة جونسون وليز تراس، بينهم جيمس كليفرلي الذي أبقاه في منصبه وزيرا للخارجية وبن والاس وزيرا للدفاع.

 

ويعد هذا أول اتصال هاتفي بين وزيري خارجية البلدين، بعد الإبقاء على كليفرلي وزيرًا للخارجية في الحكومة البريطانية والذي لم يكمل ساعات بعد في منصبه الجديد، مما يؤكد أن الرياض ولندن ماضيتان للتنسيق معًا في الكثير من الملفات خلال الحقبة الجديدة للوزير البريطاني.

 

أحد هذه الملفات، الأزمة الأوكرانية التي أحدثت المملكة العربية السعودية فيها "اختراقًا كبيرًا"، بوساطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بين روسيا وأوكرانيا، مما أسفر عن إطلاق 10 أشخاص من مواطني 5 دول بينها، بريطانيا، في موقف لاقى إشادات محلية ودولية وبريطانية. فيما تعد المملكة المتحدة إحدى الدول المؤثرة في الأزمة الأوكرانية.