سعر اليورو اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

بشكل مفاجئ، قفز سعر اليورو مقابل الجنيه المصري في التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022، في البنوك رغم تراجع الطلب.

سعر اليورو اليوم في مصر 

 

والجنيه المصري يمر بمرحلة تراجع أمام العملات الأجنبية، في ظل حالة من شح النقد الأجنبي في البلاد وتغيرات اقتصادية  فرضتها الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.


وتراجعت عائدات مصر من السياحة بفعل الحرب في شرق أوروبا في ظل فقدان السياح القادمين من أوكرانيا وروسيا، حيث تمثل عائدات السياحة أحد أهم مصادر النقد الأجنبي للقاهرة.


وفقدت القاهرة ما يقرب من 20 مليار دولار تم سحبها من الأسواق في ظل تأزم الأوضاع الاقتصادية عالميا وزيادة أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.


وتتحرك الحكومة المصرية، في اتجاهات عدة لضبط الأوضاع الاقتصادية، ساعية إلى النجاح في الخروج من الأزمة الحالية، مثلما نجحت بالوصول للبلاد لبر الأمان في أزمة كورونا.

وتسعى الجكومة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية، في ظل العديد من التسهيلات وفي جو استثماري يوفر الفرص اللازمة للنجاح.

ويأتي المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في مصر خلال الـ3 أيام الماضية واختتم أمس، ليكون تتويجا للجهود الحكومية خلال الأشهر الخارجية.

وخرج المؤتمر الذي شارك فيه الرئيس المصري عبدالفتاخ السيسي بتقديم ما يقرب من 60 توصية تمثل خارطة طريق مستقبلية للاقتصاد المصري.

وتسعى هذه التوصيات إلى الارتقاء بالاقتصاد وزيادة معدلات النمو، ورفع دخل البلاد من النقد الأجنبي، لمساعدة الجنيه على الصمود في مواجهة الدولار وغيره من العملات، واسترداد خسائرة الأخيرة.

وأمام اليورو الأوروبي تراجع الجنيه في البنك المركزي المصري اليوم، وسجل اليورو، 19.37 جنيه للشراء، و1945 جنيه للبيع، مقابل، 19.29 جنيه للشراء، و19.39 جنيه للبيع، أمس.

وفي البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) لم تتغير الصورة، حيث قفز اليورو مقابل الجنيه وسجل 19.35 جنيه للشراء، و19.66 جنيه للبيع، مقابل، 19.25 جنيه للشراء، و19.49 جنيه للبيع، أمس الثلاثاء.

نفس الأمر تتكر في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك حاص في مصر)، حيث صعد اليورو إلى 19،38 جنيه للشراء، و19.53 جنيه للبيع، مقابل، 19.27 جنيه للشراء، و19.51 جنيه للبيع، أمس الثلاثاء.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي يوم الثلاثاء إن بلاده تعتزم تقديم تخفيضات على ضريبة الدخل تصل إلى 55 بالمئة لبعض الشركات.

وقالت وزارة المالية في بيان  إن مصر تستهدف فائضا أوليا للموازنة 2.3 بالمئة في السنة المالية 2024-2025.

وتبدأ السنة المالية لمصر في يوليو تموز وتنتهي في يونيو حزيران.

انتهت فعاليات المؤتمر الاقتصادي– مصر 2022، بعد 3 أيام من المناقشات، في جلسات تجاوزت الـ 20 بحضور عدد كبير من الوزراء.

وانطلق قبل 3 أيام المؤتمر الاقتصادي مصر 2022 بحضور ما يزيد عن 580 مشاركا بين وزراء حكوميين ومسؤولي قطاعات وهيئات اقتصادية محلية ودولية، وخبراء اقتصاد ومستثمريين وسياسيين.


وافتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المؤتمر، كما تحدث في جلساته الختامية، مؤكدًا على تنفيذ القرارات الاقتصادية التى خرجت عن المؤتمر.
وأكد رئيس الورزاء المصري الدكتور مصطفى مدبولي،  حرص الدولة على موضوع الحياد التنافسي، كما أن الحكومة حريصة على نهج الشراكة الفعال مع القطاع الخاص، لافتا إلى أن المؤتمر الاقتصادي حظي بحضور واسع النطاق من كافة الفئات، كما شهد ما يقرب من تقديم 600 مقترح،

وفي ختام فعاليات جلسات المؤتمر الاقتصادي، صدر نحو 60 توصية استعرضتهم الحكومة لرسم خارطة الطريق لمستقبل الاقتصاد المصري، والتي تنوعنت مابين السياسات المالية، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص، بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية