سلطان عُمان يزور البحرين اليوم

عرب وعالم

اليمن العربي

يصل السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، في وقت لاحق اليوم الإثنين إلى البحرين، في زيارة تلبية لدعوة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

سلطان عُمان يزور البحرين اليوم

 

وبحسب ما أعلنت الوكالتان الرسميتان في السلطنة ومملكة البحرين، فإن الزيارة مدتها يومان، وتبدأ اليوم، حيث سيجري الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والسلطان هيثم بن طارق مباحثات حول العلاقات الوثيقة بين البلدين الخليجيين.


وقالت وكالة الأنباء العمانية: "بمشيئة الله وتوفيقه يبدأُ حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ اليوم زيارة رسميّة إلى مملكة البحرين الشقيقة تستغرق يومين تلبية لدعوة كريمة من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين".

فيما نوهت وكالة أنباء البحرين، إلى أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة "سيكون في مقدمة مستقبلي أخيه صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم سلطان عمان الشقيقة والوفد المرافق لدى وصوله إلى البلاد اليوم الإثنين".


وأوضحت أن السلطان هيثم بن طارق يصل البحرين في زيارة رسمية بدعوة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة؛ ويجري سلطان عمان ومُضيفه مباحثات "تتناول العلاقات الأخوية التاريخية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى آخر التطورات والمستجدات على الساحات الإقليمية والعربية والدولية".

الوكالة البحرينية أضافت أن "زيارة سلطان عُمان للمملكة، تأتي انطلاقًا من العلاقات الثنائية الراسخة التي تربط بين البلدين وتعزيزًا لأواصر الأخوة والصلات المتينة ووشائج القربى والمحبة التي تجمع شعبيهما الشقيقين".


من هو السلطان هيثم بن طارق آل سعيد؟
هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد هو السلطان الرابع عشر لعمان، تولي الحكم خلفًا لابن عمه السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد صاحب أطول فترة حكم في الشرق الأوسط حتى وفاته. وطبقًا لوصية السلطان قابوس وتبعًا لنظام الحكم السلطاني الوراثي بعمان، تمت البيعة للسلطان هيثم بن طارق كسلطان حالي لسلطنة عمان ورئيس مجلس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة في 11 يناير 2020.

وقد نال هذا الخبر تقدير العالم واعجابه، حيث تميز السلطان هيثم بن طارق بالسمعة الطيبة والاتزان فكما وصفته الدوائر السياسية الغربية بـ "الهادئ والسلس" وكان هذا بمثابة مؤشر إيجابي على أن عمان تخطو نحو مستقبل متوازن ومستقر على جميع الأصعدة. فهو يتمتع بنظرة سياسية ثاقبة وطموحه نحو مستقبل أفضل لعمان وهذا ما ينعكس في زيادة الثقة بين دول مجلس التعاون الخليجي وتوحيد السياسات ضمن الأشقاء فيه. ومن أبرز تلك العلاقات هي العلاقات الإماراتية العمانية التي لها طبيعة خاصة واستثنائية تفرضها معطيات التاريخ المشترك بين البلدين.

وفي نفس اليوم الذي أدي فيه السلطان هيثم بن طارق اليمين الدستوري، قام السلطان بإلقاء خطاب التنصيب الذي أوضح فيه الخطوط العامة والعريضة لسياسته الداخلية والخارجية في إدارة السلطنة وأكد على الآتي:

اتباع نفس نهج السلطان قابوس بن سعيد سعيًا لتطوير وتقدم السلطنة بما في ذلك تحقيق أهداف الرؤية المستقبلية لعمان 2040.
التمسك بسياسة عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، مشددًا على دفع مسيرة التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي.
استمرار دعمه لجامعة الدول العربية ومنظمة هيئة الأمم المتحدة، سعيًا لتحقيق أهدافهما والابتعاد عن الصراعات الدولية.
اسم الولادة هيثم بن طارق بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي، ولد في مدينة مسقط في 11 أكتوبر 1955 م الموافق 23 صفر 1375 هجري وهو من سلالة العائلة الحاكمة في سلطنة عمان (أسرة آل بو سعيد) وهي الأسرة الأولي المؤسسة للدولة البوسعيدية بقيادة الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي.

كان والده طارق بن تيمور رئيسًا لمجلس الوزراء، أما والدته فهي شوانة بنت حمود بن أحمد البوسعيدية. وكان له 9 أخوات وهم: طلال بن طارق، أسعد بن طارق (النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء)، قيس بن طارق (توفي عام 2011)، شهاب بن طارق، أدهم بن طارق، فارس بن طارق (متوفى)، كاملة بنت طارق آل سعيد، أمل بنت طارق آل سعيد، ونوال بنت طارق آل سعيد.

تلقي السلطان هيثم بن طارق تعليمه الابتدائي في المدرسة السعيدية بمدينة مسقط، ثم سافر إلى لبنان ليلتحق بمدرسة برمانا العليا ليكمل تعليمه في المرحلة الإعدادية. وفي عام 1972، توجه السلطان هيثم إلى المملكة المتحدة لمواصلة دراسته الثانوية ومن ثم الجامعية حيث ألتحق بكلية بيمبروك في أكسفورد بإنجلترا وهي إحدى كليات جامعة أكسفورد التي تعتبر واحدة من أعرق جامعات العالم. وكما هو ملاحظ، فقد حرص والد السلطان هيثم المغفور له السيد طارق بن تيمور على تعليم أبناؤه التعليم العصري.

أما بالنسبة لعائلته، فقد تزوج السلطان هيثم من السيدة عهد بنت عبد الله بن حمد البوسعيدية وأنجب منها أربعة أبناء هم: ذي يزن بن هيثم بن طارق (نجله الأكبر وولي عهد سلطنة عمان وهو أول ولي عهد في تاريخ السلطنة)، بلعرب بن هيثم بن طارق، ثريا بنت هيثم بن طارق، وأميمة بنت هيثم بن طارق آل سعيد.

مناصب السلطان هيثم بن طارق
خلال مسيرته العملية الحافلة بالعديد من الإنجازات وقبل اختياره سلطان لعمان، تولي السلطان هيثم بن طارق العديد من المناصب من أهمها:

في عام 1979، أكمل السلطان هيثم مسيرته في العمل الدبلوماسي لدي وزارة الخارجية لفترة دامت لأكثر من 23 عامًا، فتولى رئاسة الدائرة السياسية ثم الدائرة الأوروبية والأمريكيتين، وتم تعيينه بعد ذلك وكيلا للوزارة للشؤون السياسية عام 1986.


في الثمانينات، شغل منصب رئيس اتحاد الكرة العماني في الفترة من 1983 إلى 1986، حيث اشتهر السلطان هيثم باهتماماته الواسعة في مجال الرياضة.


شغل أيضًا منصب نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة الخليج السابعة، كما عين الرئيس الفخري لنادي السيب الرياضي.
في عام 1994، قام السلطان قابوس بتعينه أمين عام وزارة الخارجية العمانية بدرجة وزير.


في عام 2002، عين وزير التراث والثقافة لقرابة 18 عامًا وهو المنصب الذي بقي فيه حتى تنصيبه سلطانًا لعمان.
في عام 2010، ترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط.


تولي الرئاسة الفخرية لبعض الجمعيات وهي: جمعية رعاية الأطفال المعوقين، وجميعة الصداقة العمانية اليابانية.
في عام 2013، ترأس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية عمان 2040 والتي تهدف إلى زيادة نسبة عمالة المواطنين العمانيين في القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات الأجنبية إلى 10%، من إجمالي الناتج المحلي.