سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

تباين سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات اليوم الإثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022، مع استمرار الضغوط المحلية.

وارتفع متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر بالتعاملات المبكرة لدى البنك المركزي؛ إلى نحو 22.17 جنيه للشراء، و22.30 جنيه للبيع، مقابل 22.06 جنيه للشراء، و22.19 جنيه للبيع أمس.

سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر 


بينما تباين سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مستهل تعاملات البنك الأهلي (أكبر بنك حكومي)، ليتداول مستقرًا عند مستوى 21.71 جنيه للشراء، لكنه سجل ارتفاعًا إلى 22.27 جنيه للبيع، مقابل 21.71 جنيه للشراء، و22.13 جنيه للبيع أمس.

كما تباين سعر الجنيه الاسترليني اليوم مقابل الجنيه المصري في تعاملات بنك مصر الصباحية؛ حيث انخفض إلى 21.71 جنيه للشراء، بينما ارتفع إلى 22.27 جنيه للبيع، مقابل 21.93 جنيه للشراء، و22.13 جنيه للبيع أمس.

وأيضًا تباين سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في باكورة تعاملات اليوم لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، ليتداول منخفضًا عند 21.73 جنيه للشراء، فيما صعد إلى 22.29 جنيه للبيع، مقابل 21.95 جنيه للشراء، و22.15 جنيه للبيع أمس.

 

وبدوره، كشف محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله، الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عن أن البنك يدرس استحداث مؤشر للجنيه المصري يقيس أداء العملة المصرية مقابل سلة من العملات وعناصر أخرى مثل الذهب.

وأوضح أن ذلك الاتجاه يأتي في مسعى جديد بالبلاد "لتغيير الثقافة والفكر" بشأن ارتباط سعر صرف الجنيه بالدولار.

ويعاني الجنيه المصري بشدة مقابل الدولار منذ مارس/آذار الماضي، حيث فقد الجنيه نحو 25% من قيمته.

وقال حسن عبدالله خلال مؤتمر مصر الاقتصادي" نريد أن نرى الجنيه مقابل كل العملات.. عملتنا زادت مثلا أمام الليرة التركية 100%.. وزادت أيضا أمام الاسترليني واليورو.. لكن الناس مبتشوفش ده كله".

وأضاف محافظ المركزي المصري: "نحن دولة غير مصدرة للبترول عشان يبقى عندنا سعر (صرف) مربوط بالدولار".

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء المصري، خلال اليوم الأول لمؤتمر مصر الاقتصادى، إن السيطرة على معدلات التضخم أهم من سعر العملة.

وأضاف مدبولى أن بعض الدول قد تلجأ إلى تخفيض قيمة عملتها لتعزيز الصادرات.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن المؤتمر الاقتصادى يأتى خلال أزمة اقتصادية لم يشهدها العالم منذ 80 عامًا، ومصر ليست بمنأى عن الأزمة العالمية ولكن تم تصنيفها من بين الدول الأكثر تأثرا بهذه الأزمة.
ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، الإثنين، حيث أدت توقعات بشح الإمدادات على مستوى العالم قبل تطبيق حظر الاتحاد الأوروبي لواردات النفط الروسي إلى زيادة الأسعار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 54 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 94.04 دولار للبرميل بحلول الساعة 0125 بتوقيت جرينتش، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 85.56 دولار للبرميل.


كان برنت قد سجل ارتفاعا بنسبة 2 بالمئة الأسبوع الماضي بفعل تراجع الدولار والآمال في تخفيف قيود مكافحة كوفيد-19 في الصين التي من شأنها أن تؤدي إلى ارتفاع الطلب في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ومن المتوقع حدوث اضطرابات في إمدادات النفط العالمية عندما يدخل حظر الاتحاد الأوروبي لواردات النفط الروسية حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر/كانون الأول.


كما يخطط الاتحاد لمنع واردات منتجات النفط الروسية في فبراير/شباط.