تقرير يحذر انتعاش اقتصاد الصين يزيد معاناة أوروبا من نقص الغاز

اقتصاد

اليمن العربي

أفاد تقرير إخباري، أن معاناة الدول الأوروبية بسبب نقص الغاز ستزداد بشكل كبير في حال انتعاش اقتصاد الصين، ما سيؤدي بدوره إلى تزايد الطلب على الطاقة.

وقال التقرير الذي نشرته مجلة "فورتشين" الأمريكية أمس السبت، إن تراجع الطلب على الغاز في الصين يعني أنها ستقلص وارداتها وتقوم بتصدير الفائض إلى أوروبا ودول أخرى.

وأضافت المجلة: "لكن مع احتمال استمرار أزمة الطاقة فيها لفترة أطول من شتاء واحد فقط، بدأت أوروبا في القلق بشأن ما ستفعله الصين بعد الإغلاقات بسبب جائحة كورونا".

وبينت أنه "قد يتسبب الشتاء القاسي في الصين أو تحسن الاقتصاد العام المقبل في ارتفاع الطلب على الطاقة مرة أخرى وزيادة معاناة أوروبا في برد الشتاء".

وأشارت إلى أن "المخاطر كبيرة بالنسبة لأوروبا التي أصبح اقتصادها ومواطنوها معلقين في الميزان بسبب نقص الطاقة".

ولفتت إلى أن "أي تغيير طفيف في إمدادات الطاقة، بشكل أو بآخر، يمكن أن يكون له تأثير كبير على الأسعار، والسياسات المحلية المتصدعة بشكل متزايد للدول الأعضاء بمفردها وعلى مستقبل القارة".

ووفق المجلة، فإنه من المتوقع بالفعل أن يزيد استهلاك الصين من الغاز الطبيعي بنسبة 5٪ في عام 2023، مضيفة أنه "بينما يعتمد الكثير من ذلك على اتجاه الاقتصاد الصيني وسياسات عدم انتشار فيروس كورونا بدأت أوروبا في التخطيط للمستقبل".

 

ونقلت عن سايمون تاجليابيترا من مركز "بروجيل للأبحاث" في بروكسل قوله: "خلال الأسابيع القليلة الماضية، كان هناك إدراك بأن الشتاء الحالي قد يكون على ما يرام بالنسبة لأوروبا".

واستشهد تاجليابيترا بانخفاض الطلب على الطاقة في القارة بسبب ارتفاع الأسعار والشتاء المتوقع أن يكون أكثر دفئا من المعتاد.

تداعيات كبيرة

وأضاف: "لكن العام المقبل قد يكون قصة مختلفة بالنسبة لأوروبا إذا أعيد تشغيل المحرك الصناعي الصيني.. أعتقد أن التداعيات ستكون كبيرة للغاية".

وفي عام 2021، تفوقت الصين على اليابان لتصبح أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم اذ استوردت 79.5 مليون طن منه خلال العام.

لكن العام الجاري، تباطأت واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير إذ إنها خلال الصيف، تراجعت بنسبة 14 ٪ بسبب عمليات الإغلاق وتباطؤ النشاط الاقتصادي، وهو أكبر انخفاض منذ أن بدأت الصين في استيراد الغاز الطبيعي المسال في عام 2006.

وتشير التقارير إلى أنه من المتوقع أن تنخفض واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال إلى 65.6 مليون طن بنهاية عام 2022.