مصطفي مدبولي يؤكد أن الاقتصاد المصري قادر على تجاوز المشكلات

اقتصاد

اليمن العربي

كشف رئيس الوزراء المصري عن أبرز المؤشرات التي تعكس تطورات الاقتصاد.. مؤكدا أن اقتصاد مصر قادر على تجاوز المشكلات والأزمات.

مصطفي مدبولي يؤكد أن الاقتصاد المصري قادر على تجاوز المشكلات

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المصري، اليوم الأحد، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي "مصر 2022"، إن المؤتمر يستهدف توضيح جميع الحقائق عن أداء الاقتصاد المصري.


وأكد أن ما يقال عن الاقتصاد المصري في وسائل الإعلام المختلفة غير دقيق، قائلا: إن الاقتصاد المصري قادر على تجاوز المشكلات ووضعنا ليس كارثيًا كما يشاع


وأضاف أن الحكومة ترصد مخاوف المواطنين الحريصين على البلاد، وسيتم خلال المؤتمر الإجابة عنها.

وتعقد الحكومة المصرية بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المؤتمر الاقتصادي مصر 2022، لمدة 3 أيام لوضع خارطة طريق للاقتصاد المصري.

وأضاف مدبولي في أولى جلسات المؤتمر أن وضع خارطة طريق اقتصادية يستلزم التعرف على التحديات التي تواجه الاقتصاد.
وقال إن الحكومة حريصة على متابعة كل ما يكتب داخليا وخارجيًا.

واستعرض رئيس الوزراء تطورات الوضع الاقتصادي منذ 1982 وحتى الآن، وقال إن بعض القطاعات الاقتصادية في مصر كانت لا تساهم في الناتج المحلي نتيجة للتقلبات السياسية.

وأضاف أن القطاع الصناعي بالكامل تراجع في أعقاب المؤتمر الاقتصادي 1982 بنحو 22%.

تابع: أن موازنة الدولة كانت تذهب في تغطية الاحتياجات الأساسية، من مصروفات عامة وأجور ومرتبات، واضطرت الدولة في 1986 إلى تحمل دعما باهظا لحماية الطبقات محدودة الدخل والاحتياجات الضرورية.

وأشار مدبولي، لتأثر الاقتصاد المصري على نحو لم يكن له مثيل بسبب اضطرابات 2011 و2013 والأحداث الجسيمة التي وقعت في ذلك الوقت.

ولفت مدبولي، خلال كلمته، إلى حديث صندوق النقد الدولي عن أداء الاقتصاد المصري، ودخول الاقتصاد في انكماش وتدهور الظروف الاجتماعية والاقتصادية وتراجع قدرة العمل وتراجع التصنيف الائتماني 6 مرات في 8 أشهر ووصول الديون لـ516 مليار جنيه.

وذكر مدبولي أن القطاعات الإنتاجية الأساسية تعرضت لتراجع أيضا على رأسها السياحة والصناعة، وتراجع الاحتياطي النقدي.

انطلقت فعاليات المؤتمر الاقتصادي للحكومة المصرية 2022، بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

يستمر المؤتمر لمدة 3 أيام حتى الثلاثاء المقبل بحضور 685 مسؤولا حكوميا، وخبراء اقتصاديين وسياسيين لوضع خارطة طريق للمستقبل الاقتصادي لمصر.


ويناقش اليوم خلال المؤتمر سياسات الاقتصاد الكلي بما في ذلك تأثير الأزمات العالمية المتتالية على الاقتصاد وكذلك وضع التضخم، وما يمكن فعله لضمان معدلات نمو وتشغيل وفقا لبيانات الحكومة المصرية عن المؤتمر الاقتصادي 2022.
وتستمر فعاليات اليوم الأول على 4 جلسات يتحدث خلالها الدكتور مصطفى مدبولي عن وضع الاقتصاد المصري في 40 عامًا.. وماذا بعد؟، ويقدم خلالها رئيس الوزراء لمحة عن مؤشرات الاقتصاد وكيفية تمكنه من مواجهة الأزمة الاقتصادية بدءا من أزمة كورونا وتوقف سلاسل الإمداد على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، وكيف مر الاقتصاد المصري بخمس أزمات مالية عالمية.


بينما تناقش الجلسة الثانية السياسات المطلوبة لتقوية وتعزيز الاقتصاد المصري تتحدث خلالها دكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط المصرية، ويتحدث في الجلسة الثالثة الدكتور محمد معيط وزير المالية في جلسة بعنوان السياسات المالية والدين العام، فيما يتم ختام اليوم الأول للمؤتمر الاقتصادي لمصر 2022 بجلسة محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله تحت عنوان السياسات النقدية في ظل التطورات العالمية.

ويتركز اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي على مناقشة وثيقة ملكية الدولة، وهي خريطة إعادة هيكلة الاقتصاد والتوسع لصالح القطاع الخاص وضمان التنافسية، وتبحث جلسات غدا كيفية زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر للقطاع الخاص والمشروعات الخضراء، ويتطرق اليوم الثاني في جلسات مخصصة للقطاعات التي تولي الدولة اهتمامًا بها منها الطاقة المتجددة وتحويل النفايات والتطوير العقاري والتعليم.

ويناقش خلال اليوم الثالث سبل تعزيز الاستثمار الصناعي وتطوير الصناعات ومعالجة فجوة التمويل في القطاع، ومناقشة حلول مشاكل الاستيراد الحالية وفقا لبيان سابق لرئيس مجلس الوزراء.

خلال المؤتمر الاقتصادي لمصر سيتم عرض ومناقشة 8 أسئلة للحكومة طرحها مجلس أمناء الحوار الوطني وفقا لما هو معلن من اللجان الاقتصادية الفرعية للحوار الوطني، وسيتم الرد عليها بخطط وطرق معالجة تفاقم التضخم في حالة مرونة سعر الصرف وتحرير الجنيه المصري مقابل الدولار، بجانب خطة الحكومة لخفض الدين وسد عجز الموازنة وتحديد أولويات الصناعة.

وتدرس لجنة فنية حكومية من المؤتمر الاقتصادي ما يقرب من 480 مقترحا اقتصاديا للسياسات والإجراءات التي تؤدي لمرونة الاقتصاد المصري وزيادة وتعزيز تنافسيته، وذلك للعرض على المسؤولين في نهاية أيام المؤتمر وسيتم عقد جلسة ختامية لعرض أبرز النتائج والتوصيات التي ستعمل عليها الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة.