سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

واصل سعر الدولار استقراره مقابل الجنيه المصري صباح اليوم الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في مكاتب الصرافة وماكينات الصراف الآلي.

سعر الدولار اليوم في مصر 

استقر سعر الدولار في البنك المركزي المصري صباح اليوم الأحد عند 19.63 جنيه للشراء، و19.70 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.
وظل سعر الدولار في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) عند 19.63 جنيه للشراء، و19.69 جنيه للبيع.

كما بقي سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، عند 19.65 جنيه للشراء، و19.71 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.


تأتي حالة الاستقرار للجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، عقب سلسلة تراجعات للجنيه المصري أمام العملة الأمريكية، خلال الأسابيع الماضية، وسط شح في النقد الأجنبي بالسوق المصرية، وتوقعات بتجاوز الدولار حاجز العشرين جنيه قبل نهاية العام الجاري 2022.

وتأثرت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي خلال الأشهر الماضية، بالأزمة العالمية الناتجة عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والتي أضرت بالعديد من اقتصادات العالم، نظرا لما سببته من أزمة في الطاقة واضطرابات في سلاسل الإمداد، ونقص في السلع الغذائية عالميا.
رغم تراجع الدولار الأمريكي بالأسبوع الأخير إلا أنه يتوقع صعوده بقوة خلال الفترة القادمة.

وتراجع الدولار الأمريكي وسط تصريحات متضاربة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) حول ضرورة التمهل في رفع الفائدة، حتى لا يلقي الفيدرالي بالنمو الاقتصادي للتهلكة. وتراجعت توقعات رفع الفائدة مستقبلًا من 75-100 إلى 50-75 نقطة.

ونزل مؤشر الدولار يوم الجمعة مع زيادة شهية المخاطرة التي رفعت أسواق الأسهم بقوة، ورفعت سعر الذهب أيضًا. وتشير توقعات بأن الدولار الأمريكي إذا استمر الفيدرالي بسياسته النقدية الحالية سيسجل مستويات 118 أمام العملات الرئيسية.

وينتظر السوق الأسبوع المقبل بيانات أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، مؤشر الفيدرالي المفضل لقياس التضخم، وسيكون له تأثير قوي على المؤشر. وإذا جاءت البيانات أعلى من المتوقع سيتابع المؤشر اتجاهه الصاعد، إذا جاءت أقل من المتوقع ربما يندفع الدولار لمزيد من التراجع.
لا يزال الريال السعودي يشهد تعاملات متقلبة داخل السوق المصرفية المصرية، في ظل استمرار أزمة النقد الأجنبي والضغوط التضخمية الحالية.

وقد تباين سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري لدى تعاملات البنك المركزي، بينما حافظ على مستواه بتعاملات البنوك التجارية الحكومية والخاصة في صباح تداولات يوم الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وتباين متوسط سعر الريال السعودي اليوم لدى تعاملات البنك المركزي؛ ليتداول منخفضًا عند 5.21 جنيه للشراء، بينما ارتفع إلى مستوى 5.25 جنيه للبيع، مقابل 5.22 جنيه للشراء، و5.24 جنيه للبيع أمس.

بينما استقر متوسط سعر الريال السعودي اليوم في مصر لدى التعاملات المبكرة بالبنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، عند مستوى 5.21 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع. وتكرر السعر ذاته بالتعاملات الصباحية في بنك مصر.

كما لم يتغير سعر الريال السعودي اليوم في باكورة تعاملات البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر) ليتداول عند مستوى 5.21 جنيه للشراء، و5.24 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

ومن جانبها، قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، التابعة لوزارة البترول المصرية، الإبقاء على أسعار الوقود والمحروقات من دون تغيير في اجتماعها الربع سنوي.

ويظل سعر البنزين 80 أوكتان عند 8 جنيهات (0.41 دولار) للتر، و92 أوكتان عند 9.25 جنيه (0.47 دولار) للتر، و95 أوكتان عند 10.75 جنيه (0.55 دولار) للتر، كما يظل سعر الديزل عند 7.25 جنيه (0.37 دولار) للتر، وسعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز عند 5 آلاف جنيه (255 دولارًا) للطن.

وكانت اللجنة قد قررت في اجتماعها الأخير في يوليو/تموز 2022 رفع أسعار الوقود للمرة الثالثة خلال العام الجاري، بعد رفع مماثل في أبريل/نيسان، وفبراير/شباط الماضيين.

وقالت اللجنة، إن قرارها الإبقاء على أسعار البنزين أخذ في الاعتبار "السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه، بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة".
ويأتي الحفاظ على أسعار الوقود من دون تغيير وسط ضغوط تضخمية كبيرة يتعرض لها الاقتصاد المصري، نتيجة ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وارتفع التضخم السنوي في مصر، بأكثر من المتوقع إلى 15.3%، في سبتمبر/أيلول 2022، مقارنة بنحو 8% للشهر نفسه من 2021، ليسجل أعلى مستوياته في نحو 4 أعوام.

وكان وزير المالية، محمد معيط، قد أعلن في الأسبوع الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء للحصول على قرض جديد.