مسلسل "ذا كراون".. انتقادات "الإثارة الفجة" تطارد نتفليكس

ثقافة وفن

اليمن العربي

تصاعدت وتيرة الانتقادات إلى مسلسل "ذا كراون" الذي يتناول حياة العائلة المالكة في بريطانيا، من إنتاج نتفليكس، بسبب خلط الواقع بالخيال.
 

وقالت النجمة البريطانية جودي دينش إنه كلما تناولت أحداث المسلسل الوقت الحاضر "بدا أكثر استعدادا لطمس الخط الفاصل بين الدقة التاريخية والإثارة الفجة"، وذلك حسب رسالة وجهتها إلى صحيفة "التايمز" البريطانية الخميس.

وطالبت دينش التي دوري الملكتين التاريخيتين الملكة إليزابيث الأولى والملكة فيكتوريا على شاشة السينما، منصة نتفليكس بإضافة تنويه للمسلسل الدرامي يوضح أن الأحداث خالية وغير تاريخية.

 

وأضافت "في حين يمدح كثيرون مسلسل ذا كراون على سرده الرائع للأحداث، ولكن بشكل خيالي، أخشى أن عددا ضخما من المشاهدين، وبالتحديد في الخارج، قد يعتقدون أنه يقدم حقائق تاريخية تماما".

واعتبرت دينش في رسالتها أنه "لا يؤمن أحد بالحرية الفنية أكثر مني، ولكن لا يمكن أن يمر هذا مرور الكرام.. قاوم صانعو المسلسل جميع المناشدات بكتابة تنويه في بداية كل حلقة"، مؤكدة أنه "آن الأوان لنتفليكس أن تعيد النظر في الموقف".

 

في المقابل، ترد نتفليكس على تلك الانتقادات مؤكدة أن مسلسل (ذا كراون)، هو "معالجة درامية خيالية"، مستوحاة من أحداث حقيقية.

وسيُعرض الموسم الخامس للمسلسل، الذي سيؤدي فيه طاقم تمثيل جديد شخصيات العائلة المالكة في تسعينيات القرن الماضي، في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني، بعد شهرين من اعتلاء الملك تشارلز العرش.

 

ويتناول مسلسل (ذا كراون)، حياة الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية، ويُبرز العمل الفضائح التي طالت العائلة المالكة بالإضافة إلى الأزمات السياسية التي واجهتها الملكة والعلاقة التي كانت تربطها بزوجها الراحل الأمير فيليب.

وفي عام 2021، تصدر مسلسل "ذا كراون" قائمة الفائزين بجوائز "إيمي" التلفزيونية الشهيرة، والتي تعاد جوائز أوسكار في مجال السينما، حيث حصد سبع جوائز.

 

ونالت نتفليكس تكريما هو الأول في مسيرتها مع جائزة "أفضل مسلسل درامي" التي انتزعها المسلسل، كما فازت الممثلة أوليفيا كولمان بجائزة أفضل ممثلة عن تجسيدها لشخصية الملكة إليزابيث في الموسم الرابع من المسلسل.

 

وحاز الممثل جوش اوكونور جائزة أفضل ممثل بعد تجسيده لشخصية الأمير تشارلز، كما حصلت الممثلة جيليان اندرسون على جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن شخصية مارجريت تاتشر في المسلسل. بينما فاز توبياس مينزيس بجائزة أفضل ممثل مساعد عن شخصية الأمير فيليب.