أقصر حكومات بريطانيا عمرا.. "تراس" تكلف المانحين 11 ألف استرليني يوميا

اقتصاد

اليمن العربي

قدم المانحون المحافظون أكثر من نصف مليون جنيه استرليني إلى ليز تراس لحملتها لرئاسة الحزب، أي ما يعادل أكثر من 11 ألف جنيه استرليني عن كل يوم كانت فيه في المنصب.

 

استقالت تروس في وقت سابق من الخميس، لتصبح أقصر رئيس وزراء خدمة في تاريخ المملكة المتحدة، حيث قضت 44 يوما في منصبها.

 

وقالت تراس إنها لا تستطيع "الوفاء بالتفويض" الممنوح لها من قبل نواب حزب المحافظين منذ أكثر من شهر بقليل.

 

في الأشهر التي سبقت فوزها في انتخابات قيادة حزب المحافظين، تلقت تراس تبرعات بلغ مجموعها 504.674 جنيها استرلينيا، بما في ذلك 95.849 جنيها استرلينيا للنقل لمساعدة حملتها.

تلقت رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها 26 تبرعا منفصلا من 24 مصدرا في الأسابيع الأخيرة من انتخابات قيادة حزب المحافظين.

 

كان من بين المتبرعين لها عدد من الداعمين الأثرياء الذين قدموا في السابق التمويل لبوريس جونسون.

 

أكبر المتبرعين لها من النساء، حيث قدمت فيترياني هاي تبرعا واحدا بقيمة 100 ألف جنيه استرليني، وتبرعت ناثاشا برنابا مرتين بمبلغ 50 ألف جنيه استرليني.

 

تعد " فيترياني هاي" متبرعة بارزة من حزب المحافظين قدمت الآن للحزب أكثر من 750 ألف جنيه استرليني منذ عام 2015، على الرغم من أن تبرعها الأخير قبل مساهمتها في حملة تراس، البالغ 150 ألف جنيه استرليني، جاء في عام 2017.

 

هاي متزوجة من رجل الأعمال الإسكتلندي جيمس هاي، رئيس مجموعة JMH ومدير تنفيذي سابق في BP.

 

أما "ناثاشا برنابا"، فهي زوجة أليساندرو بارنابا، رئيس تنفيذي كبير سابق في جي بي مورجان، وهي متبرعة لأول مرة لحزب المحافظين، وشغل زوجها عددا من الأدوار في بنك الاستثمار الدولي قبل أن يشارك في رئاسة أحد صناديق التحوط الرئيسية، ثم انضم لاحقا إلى شركة رعاية صحية رقمية كمستشار أول.

 

وتشير البيانات إلى أن غالبية التبرعات جاءت من 6 أفراد فقط، وفقا لموقع "nationalworld".

كان أكبر المتبرعين الآخرين لحملة تراس هو هوارد شور (50 ألف جنيه استرليني)، وجراهام إدواردز (50 ألف جنيه استرليني)، ومايكل سبنسر (25 ألف جنيه استرليني)، وجون موينيهان (20 ألف جنيه إسترليني).

 

تلقى رئيسة الوزراء المستقيلة 345 ألف جنيه استرليني في شكل تبرعات نقدية.

 

تم انتقاد تروس في ذلك الوقت لاحتمال التهرب من التدقيق بعد أن لم يتم الإعلان عن أي من تبرعاتها قبل اختتام معركة قيادة الحزب.

 

على الرغم من تلقي غالبية تبرعاتها في منتصف شهر يوليو/تموز، إلا أنها لم تُنشر في سجل المصالح المالية للأعضاء حتى أوائل سبتمبر/أيلول، حيث تنص القواعد على أنه يجب تسجيل أي تبرعات في غضون 28 يوما من استلامها.