"أدنوك" تعلن عن تسجيل رقم قياسي عالمي جديد بحفر أطول بئر للنفط والغاز

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم عن تسجيل رقم قياسي عالمي جديد بحفر أطول بئر للنفط والغاز.

وتمتد البئر الموجودة في امتياز "زاكوم العلوي" بجزيرة "أم العنبر" لمسافة 50 ألف قدم ويزيد طولها عن الرقم القياسي لأطول بئر في العالم المُعلن عنه سابقًا في عام 2017 بنحو 800 قدم، وتدعم جهود "أدنوك" لرفع سعتها الإنتاجية من موارد النفط والغاز للمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتنامي على الطاقة حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

"أدنوك" تعلن عن تسجيل رقم قياسي عالمي جديد بحفر أطول بئر للنفط والغاز


وحفرت "أدنوك للحفر" البئر الجديدة انطلاقًا من جزيرة "أم العنبر"، إحدى جُزر "أدنوك البحرية" الاصطناعية.

ويأتي هذا الإنجاز الهندسي الرائد ضمن مشروع الحفر الممتد الذي صممته "أدنوك البحرية" وتقوده بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين الدوليين في حقل "زاكوم العلوي" بمن فيهم إكسون موبيل وإنبكس/جودكو.

الاستفادة من الموارد
وتهدف الآبار التي يتم حفرها باستخدام تقنية الحفر الممتد إلى الاستفادة من الموارد غير المطورة ضمن مكمن حقل "زاكوم العلوي" العملاق مع إمكانية رفع السعة الإنتاجية للحقل بنحو 15 ألف برميل من النفط يوميًا، دون الحاجة لأي توسعة أو إنشاء بنية تحتية جديدة.

وبهذه المناسبة، قال عبدالرحمن عبدالله الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر: "يأتي هذا الإنجاز الاستثنائي والمتمثل في تحقيق رقم قياسي في حفر أطول بئر نتيجةً لجهود ’أدنوك للحفر‘ لرفع الكفاءة التشغيلية لعملائها في سعيها المستمر لتعزيز وزيادة القيمة للمساهمين. كما ويعكس التزام ’أدنوك للحفر‘ بخفض التكلفة التشغيلية ويسهم في تمكين ’أدنوك‘ من تحقيق هدف رفع سعتها الإنتاجية من النفط والغاز".

وأضاف: "يؤكد هذا الإنجاز التاريخي تفاني كوادر ’أدنوك للحفر‘ وتضافر جهودهم وعملهم بروح الفريق الواحد للمساهمة في ترسيخ مكانة ودور الشركة كمُقدم مسؤول لخدمات الحفر، ونجاحها في تحقيق أقصى استفادة منتقنيات الحفر المتطورة بما فيها الحفر الممتد والحفر الأفقي والموجه".

وتشكل "أم العنبر" واحدة من جزر حقل "زاكوم العلوي" الأربع الاصطناعية التي تُستخدم مركزًا لنشاطات الحفر والعمليات البحرية.
وقال أحمد صقر السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك البحرية: "انطلاقًا من ريادتها في استخدام الجزر الاصطناعية بطريقة مبتكرة، وخبرتها الواسعة في عمليات الحفر على مستوى العالم، تواصل ’أدنوك‘ جهودها لدفع مسيرة النمو والتطور وتعزيز القيمة وتقليل الأثر البيئي لعملياتها، من خلال العمل مع شركائنا الدوليين الاستراتيجيين".
وتابع "سنواصل جهودنا لتوسيع نطاق قدراتنا وإمكانياتنا الهندسية بما يحقق مصلحة دولة الإمارات وشركائنا وعملائنا في جميع أنحاء العالم".

شركة "أدنوك البحرية" سجلت نجاحات كبيرة في تطوير طرق العمل بالجزر الاصطناعية التي لها قيمة مهمة من حيث كفاءة التكلفة وتقليل الأثر البيئي للعمليات مقارنة بالطرق التقليدية التي تتطلب الكثير من التجهيزات والبنى التحتية البحرية.
أظهرت بيانات مصرف الإمارات المركزي ارتفاع حجم التحويلات المالية عبر نظام (UAEFTS) لأكثر من 8.1 تريليون درهم خلال 8 أشهر الأولى من 2022.

وارتفعت قيمة التحويلات المنفذة عبر نظام الإمارات للتحويلات المالية على أساس سنوي بنسبة 30.5% خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بتحويلات بلغت قيمتها نحو 6.2 تريليون درهم (1.69 تريليون دولار) منفذة خلال الثمانية أشهر الأولى من العام 2021.


وبحسب الإحصائيات، توزعت التحويلات المنفذة خلال السبعة أشهر الأولى من 2022، بواقع 4.946 تريليون درهم تحويلات بين البنوك و3.161 تريليون درهم تحويلات بين عملاء البنوك.

واستحوذ شهر يونيو/ حزيران على النصيب الأكبر من إجمالي التحويلات المنفذة خلال الثمانية أشهر الأولي بواقع 1.162 تريليون درهم، ثم شهر مارس/ آذار بواقع 1.154 تريليون درهم.

وسجلت تحويلات أغسطس/آب نحو 1.06 تريليون درهم ويوليو/ تموز إلى 1.033 تريليون درهم، و1.082 تريليون درهم في أبريل/ نيسان و884.5 مليار درهم في مايو/ أيار، و861.8 مليار درهم في فبراير/ شباط و864.7 مليار درهم في يناير/ كانون الثاني 2022.

ونظام الإمارات للتحويلات المالية /UAEFTS/ هو نظام التحويلات الرئيسية الذي تم تطويره في مصرف الإمارات المركزي منذ أغسطس/ آب 2001، ويهدف إلى تسهيل تحويل الأموال بين الجهات المشتركة في النظام بشكل فوري.


وأوضحت إحصاءات المصرف المركزي أن قيمة مقاصة الشيكات المتداولة باستخدام صورها بلغت 807.8 مليار درهم خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري بارتفاع بنسبة 13.1% مقارنة بنحو 714.17 مليار درهم خلال الثمانية أشهر الأولى من 2021.

وزاد عدد الشيكات التي تمت تسويتها عبر نظام مقاصة الشيكات خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 2.5% ليصل إلى 14.42 مليون شيك مقارنة بنحو 14.07 مليون شيك في الثمانية أشهر الأولى من 2021.

وحاز شهر يونيو/ حزيران على النصيب الأكبر من قيمة مقاصة الشيكات المتداولة في الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري بواقع 116.6 مليار، ثم مارس/ آذار بواقع 108.03 مليار درهم، ونحو 103.6 مليار درهم في أغسطس/ آب و97.04 مليار درهم في يوليو/ تموز، و92.02 مليار درهم في يناير/ كانون الثاني، و90.69 مليار درهم في فبراير/ شباط، و98.79 مليار درهم في أبريل/ نيسان و100.96 مليار درهم في مايو/ أيار الماضي.

من جانب آخر، أظهرت الإحصائيات أن قيمة الإيداعات النقدية في المصرف المركزي خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري وصلت إلى 134.43 مليار درهم، وتضمنت 134.42 مليار درهم إيداعات بالعملات الورقية و10.16 مليون درهم بالعملات المعدنية.

بينما وصلت قيمة السحوبات النقدية من المصرف المركزي لنحو 135.8 مليار درهم خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، وشملت 135.8 مليار درهم سحوبات بالعملات الورقية و33.7 مليون درهم بالعملات المعدنية.