سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

زاد سعر الدولار اليوم في لبنان خلال تعاملات صباح الخميس 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في لبنان 


ويتساءل البعض عن سبب تراجع الليرة، رغم الحوافز الاقتصادية العديدة التي تدعمها، وعلى رأسها اتفاق ترسيم الحدود المتوقع إبرامه بين بيروت وتل أبيب يوم 27 أكتوبر/ تشرين الأول، والذي بدوره سيسمح للبنان بزيادة حصصها من تصدير غاز ونفط شرق المتوسط.


ويرى خبراء سوق المال أن أمر ترسيم الحدود لا يعني أن لبنان أصبح بلدًا نفطيا، بل لا تزال الأمور في طور التنفيذ، والمرحلة التالية هي تنقيب لبنان عن الغاز والنفط في البحر المتوسط، وبعد ذلك يمكن الحديث عن إيرادات النفط ومدى تأثيرها على الاحتياطيات النقدية للبلاد، وقوة الليرة مقابل الدولار الأمريكي.

واتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل ينص على أن يكون حقل كاريش البحري تحت السيطرة الإسرائيلية، فيما يحصل لبنان على حقل قانا.
ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليصعد إلى مستوى 40300 - 40400 ليرة لبنانية لكل دولار، مقابل 40300 و40350 ليرة للدولار الواحد، في ختام تداولات أمس، حسب وسائل إعلام محلية.

وبلغ حجم التداول على منصة صيرفة (Sayrafa) مساء الأربعاء 47 مليون دولار، بمعدل 30100 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

وقدرت خسائر الليرة اللبنانية بنحو  90% من قيمتها بسبب الانهيار الاقتصادي الذي دخل الآن عامه الثالث وأدى إلى انتشار الفقر، حيث أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين في أغسطس/ آب الماضي، أن لبنان يواجه أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة في تاريخه المعاصر، والتي بات معها يعيش 80% من اللبنانيين تحت خط الفقر".

وترتب على الانهيار الاقتصادي في "باريس الشرق" حدوث شلل في النظام المصرفي، وتجميد مدخرات المودعين في أكبر أزمة يشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

تراجعت أسعار الذهب اليوم في السعودية خلال تعاملات الخميس 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، ووصلت لمستويات مغرية للشراء.

وجاء هذا الهبوط تزامنا مع اتجاه المعدن النفيس لتسجيل أكبر خسارة أسبوعية خلال 3 أسابيع خلال تعاملات الأسبوع الحالي.


وساهم تشاؤم المستثمرين تجاه تحركات الفيدرالي الأمريكي في تراجع الإقبال على شراء سبائك الذهب، في ظل مخاوف من حدوث ركود عالمي.


هبط سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم في السعودية، إلى 197.14 ريال (52.45 دولار)، مقابل 198.27 ريال (52.19 دولار) خلال تعاملات أمس حسب منصة " gold-price-today" المختصة في رصد أسعار الذهب بالمملكة.

في حين تراجع جرام الذهب عيار 21 اليوم في السعودية إلى مستوى 172.50 ريال (45.89 دولار) مقارنة بـ 174.86 ريال (46.49 دولار) خلال تعاملات أمس.

يأتي هذا في الوقت الذي بلغ سعر جرام الذهب عيار 14 اليوم بالسعودية نحو 115.00 ريال (30.6 دولار)، وسعر جرام الذهب عيار 12 سجل نحو 98.57 ريال (26.23 دولار).

سجل سعر الجنيه الذهب اليوم في السعودية (8 جرامات من عيار 21) نحو 1380 ريالًا مقابل 1388 دولار خلال تعاملات يوم أمس الأربعاء.

وفي تعاملات اليوم الخميس، استقرت أسعار عقود الذهب الفورية ضمن نطاق صعود وهبوط لم يتجاوز الدولار الواحد، ترقبا لتحركات الدولار وقرار سعر الفائدة خلال اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) خلال اجتماعه.

ويبدو أن هذا الأسبوع سيشكل حلقة جديدة في خسائر المعدن الأصفر حيث شهد الذهب انخفاضا لأدنى مستوى له خلال تعاملات الأسبوع الجاري في أكثر من ثلاثة أسابيع.

وفقدت الأسعار قرابة 1% من قيمتها، متأثر بعودة التضخم في المملكة المتحدة إلى رقم مزدوج، وتوقعات رفع الفيدرالي المركزي لسعر الفائدة.

ويواجه الدولار ضغوطا مرتبطة بقرب موعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي وتوقعات بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، مع استمرار التضخم مرتفعا وسوق عمل قوية.

وفقدت السبائك الكثير من قيمتها من جراء موقف الفيدرالي الأمريكي المتشدد تجاه أسعار الفائدة، وكلفها هذا الأمر نحو 20% من قيمتها مقارنة بأعلى مستوياتها في مارس/ آذار الماضي، حيث دفعت أسعار الفائدة الدولار وعائدات السندات لمستويات مرتفعة ضغطت بشكل كبير على المعدن النفيس.