أسعار الذهب اليوم في السودان

اقتصاد

اليمن العربي

استأنف متوسط سعر الذهب ارتفاعه مجددا في السودان، خلال تعاملات الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بعد تراجع في جلسة الأربعاء.

أسعار الذهب اليوم في السودان 

 

وتتحضر الحكومة السودانية إلى شروط جديدة من صندوق النقد الدولي قبيل إعادة فتح قنوات التمويل، أبرزها تكوين حكومة مدنية تسهم في إعادة البلاد لمسار الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي.
والأربعاء، قال وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم إنه " أبلغ المجتمع الدولي في واشنطن، بأن بلاده قد تتوصل إلى تسوية سياسية لتكوين حكومة مدنية قبل نهاية العام الجاري".

ويتوقَّع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسودان بنسبة 0.3% خلال 2022، قبل أن ينمو بنسبة 2.6% في عام 2023.

وصعد سعر جرام الذهب عيار 24 في السودان اليوم، خلال التعاملات الصباحية، إلى 29.806 ألف جنيه (52.52 دولار)، وفقًا لمنصة gold-price-today.com المختصة في رصد أسعار الذهب.

وزاد سعر جرام الذهب عيار 21 (الأكثر انتشارًا في السودان) اليوم، إلى نحو 26.081 ألف جنيه (45.96 دولار). كما ارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في السودان اليوم، إلى مستوى 22.355 ألف جنيه (39.39 دولار).

وعن سعر الذهب الاقتصادي في السودان، فقد بلغ سعر جرام الذهب عيار 14 اليوم، نحو 17.387 ألف جنيه (30.64 دولار).

فيما سجلت أسعار أوقية الذهب اليوم في السودان، نحو 926.961 ألف جنيه (1633 دولارا). وبلغ سعر الجنيه الذهب في السودان اليوم نحو 208.646 ألف جنيه (367.66 دولار).

وفي التعاملات الصباحية الخميس، فتحت أسعار عقود الذهب الفورية على استقرار ضمن نطاق صعود وهبوط لم يتجاوز الدولار الواحد، ترقبا لتطورات الدولار خلال جلسة اليوم.

لكن هذا الأسبوع، انخفض الذهب إلى أدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أسابيع بعد أن هبطت الأسعار بنحو 1%. إذ يأتي تراجع الأسعار، مع عودة التضخم في المملكة المتحدة إلى رقم مزدوج.

ويواجه الدولار ضغوطا مرتبطة بقرب موعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي وتوقعات بزيادة أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، مع استمرار التضخم مرتفعا وسوق عمل قوية.

وأثر موقف الفيدرالي الأمريكي المتشدد، بشأن أسعار الفائدة، على السبائك خلال الفترة الماضية من 2022، حيث انخفضت أسعار الذهب بنحو 20%من أعلى مستوياتها في مارس/ آذار الماضي، من خلال دفع الدولار وعائدات السندات للأعلى.

ويعتبر الذهب عموما أداة تحوط في وجه التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.
تراجع سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات صباح الخميس 20 أكتوبر/ تشرين الأول لدى البنك المركزي والسوق الموازية (السوداء).

لماذا ارتفع سعر الجنيه السوداني؟
توجد عوامل عدة وراء انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني خلال الفترة الأخيرة، وأبرزها (الاكتفاء الذاتي) بعدما أن السودان أمس الأربعاء على لسان وزير المالية، جبريل إبراهيم، أن موازنة عام 2023 المقبل تم إقرارها بالاعتماد على موارد البلاد الذاتية، قائلًا "لو حصلنا على موارد مالية إضافية من المجتمع الدولي خلال العام الجاري، سيتم توجيهها للتنمية والمشروعات الأساسية، ولتمويل القطاعات الحيوية، الزراعة والتعليم والصحة".


وكانا صندوق النقد والبنك الدوليين اشترطا على السودان "تشكيل حكومة مدنية في البلاد"، لفك تجميد الدعم المالي، الذي أجرته المؤسسات المالية في أعقاب التوتر السياسية الذي شهده السودان يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، على مساعدات بنحو 2.5 مليار دولار، إضافة إلى ملايين الدولارات الموجهة لدعم القطاعات الزراعية والخدمية، وكذلك المساعدات الإنسانية، كما أوقفت خطة إعفاء السودان من ديون تقدر بنحو 50 مليار دولار.


والمبشر في الأمر هو أن السلطات السودانية تعمل حاليًا على تشكيل حكومة مدنية، وقال وزير المالية السوداني إنه أبلغ الأطراف الدولية "بأننا سنصل إلى تسوية تؤدي إلى حكومة مدنية قبل نهاية العام الجاري". وتابع: "نبذل جهدنا للوصول إليها"، حيث كان من المتوقع الإعلان عن هذه التسوية يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وتجدر الإشارة إلى تراجع الطلب على الدولار في السودان خلال الربع الأخير من عام 2022، نظرًا لانخفاض الرسائل الاستيرادية خلال تلك الفترة من كل عام.

ومن أهم المؤشرات الاقتصادي على تحسن اقتصاد السودان، هو تراجع التضخم إلى 107% في سبتمبر/أيلول، من 117.42% في أغسطس/آب، وفق بيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

سعر الدولار في بنك السودان المركزي
انخفض سعر الدولار اليوم في بنك السودان المركزي خلال تعاملات الخميس 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، لتنزل إلى مستوى 570.12 جنيه متوسط ترجيحي في الصرافات، و578.98 متوسط ترجيحي في المصارف التجارية.
وسجل سعر الدولار اليوم في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 578 جنيهًا، مقابل 581 جنيها للشراء و583 جنيها للبيع، في ختام تداولات أمس الأربعاء.

وجاء سعر اليورو الأوروبي اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 558 جنيهًا.

وبلغ سعر الريال السعودي اليوم في السودان لدى السوق الموازية السوداء نحو 152 جنيها، وسجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان لدى السوق السوداء نحو 158 جنيهًا.