ما هو سعر الدولار اليوم في لبنان؟

اقتصاد

اليمن العربي

حافظ الدولار على مكاسبه أمام الليرة اللبنانية مستهل تداولات صباح الأربعاء 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 لدى السوق غير الرسمية (السوداء).

ما هو سعر الدولار اليوم في لبنان؟

 

ويأمل اللبنانيون في أن تدعم عائدات التنقيب عن النفط والغاز بعد ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل اقتصاد بلادهم ووقف نزيف خسائر الليرة.
ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون دعا شركة توتال إنرجيز للتنقيب سريعا في البلوك رقم 9 في البحر المتوسط "للتعويض عن الوقت الذي انقضى بفعل المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية".

وقابل وفدا من الشركة بعد أن توصل لبنان هذا الشهر إلى اتفاق مع إسرائيل لترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها بينهما بعد سنوات من المفاوضات التي عقدت بوساطة أمريكية.

تراجع سعر صرف الدولار ليتراوح بين 40300 و40350 ليرة للدولار الواحد، حسب وسائل إعلام محلية.

وخسرت الليرة 90 % من قيمتها بسبب الانهيار المالي الذي دخل الآن عامه الثالث وأدى إلى تفشي الفقر، وشل في النظام المالي، وتجميد مدخرات المودعين في أكبر أزمة يشهدها لبنان منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

عناصر من الشرطة يحرسون خلال مظاهرة بالقرب من مبنى البنك المركزي اللبناني في بيروت

وتشهد أسواق النقد في لبنان اضطرابا شديدا بالتزامن مع عدم الاستقرار السياسي في البلاد.

وأكثر من 80% من سكان لبنان تحت خط الفقر، فيما سجل معدل البطالة نحو 30 %.

ووضع صندوق النقد الدولي قائمة إصلاحات يتعين على لبنان تنفيذها، من بينها تعديل قانون السرية المصرفية، وذلك قبل أن يتمكن من الحصول على ثلاثة مليارات دولار لتخفيف أزمته الاقتصادية التي تعد إحدى أسوأ الأزمات في التاريخ الحديث.

و أقر البرلمان اللبناني يوم الثلاثاء جولة أخرى من التعديلات على قانون للسرية المصرفية بعد أن قال صندوق النقد الدولي إن مسودة سابقة لا تزال تحتوي على أوجه قصور رئيسية.

ولا تزال المسودة الأخيرة لا ترفع السرية المصرفية ككل. وسمحت المسودة القديمة لبعض الهيئات الحكومية فقط برفعها في حالة التحقيقات الجنائية، بينما تسمح المسودة الجديدة لمؤسسات حكومية إضافية بطلب معلومات عامة عن مجموعة من المعاملات.

وأبدى الصندوق أسفه في الأسابيع الأخيرة بسبب "التقدم البطيء" للبنان فيما يتعلق بقائمة الإصلاحات المنصوص عليها في اتفاق تم التوصل إليه على مستوى الخبراء.

وبلغ حجم التداول على منصة صيرفة (Sayrafa) اليوم 60 مليون دولار، بمعدل 30100 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.
رغم تراجعه عالميا، زاد سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في تعاملات صباح الأربعاء 19 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

تسبب قرار وزير المالية البريطاني  جيريمي هنت بإلغاء معظم بنود "الميزانية المصغرة" للحكومة في تراجع الجنيه الإسترليني 0.4 بالمئة إلى 1.13155 دولار.


وذكرت صحيفة فايننشال تايمز يوم الثلاثاء أنه من المرجح أن يرجئ البنك المركزي بيعا مخططا له لسندات حكومية بالمليارات من الجنيهات الإسترلينية لأن الأسواق لا تزال متقلبة للغاية.

وفي تعاملات سوق النقد المصرية، ارتفع متوسط سعر الاسترليني اليوم مقابل الجنيه مستهل تعاملات البنك المركزي المصري؛ إلى مستوى 22.19 جنيه للشراء، و22.31 جنيه للبيع، مقابل 22.15 جنيه للشراء، و22.29 جنيه للبيع أمس.
بينما تباين سعر الجنيه الاسترليني اليوم في البنك الأهلي المصري، ليتداول مرتفعًا عند مستوى 22.09 جنيه للشراء، ومنخفضًا عند 22.46 جنيه للبيع، مقابل 21.94 جنيه للشراء، و22.52 جنيه للبيع أمس. كما تكررت الأسعار نفسها بالتعاملات المبكرة في بنك مصر.

فيما قفز سعر الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري اليوم بتعاملات البنك التجاري الدولي (CIB)، إلى نحو 22.11 جنيه للشراء، و22.48 جنيه للبيع، مقابل 21.96 جنيه للشراء، و22.38 جنيه للبيع أمس.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أن نقص النقد الأجنبي أدى إلى انخفاض حاد في الواردات غير النفطية، التي تراجعت بنسبة 20 بالمئة في الربع من أبريل نيسان إلى يونيو حزيران. وأدى ذلك إلى نقص في المدخلات لكل من المصانع وتجار التجزئة، وتراكم البضائع والسلع، بما في ذلك القمح، في الموانئ. وشددت البنوك قيود السحب بالدولار من الحسابات المصرفية بالجنيه المصري.

وانخفض صافي الأصول الأجنبية في الجهاز المصرفي بنحو 30 مليار دولار من أغسطس آب 2021 إلى أغسطس آب 2022، حسب بيانات البنك المركزي، مما أثار قلق المستثمرين الأجانب بخصوص قدرة مصر على سداد ديون كبيرة مستحقة الدفع خلال السنوات القليلة المقبلة.

قالت صحيفة ديلي ميل إن أعضاء بالبرلمان البريطاني سيحاولون الإطاحة برئيسة الوزراءليز تراس هذا الأسبوع على الرغم من تحذير داوننج ستريت من أن ذلك قد يؤدي إلى إجراء انتخابات عامة.

ومن المقرر أن يؤجل وزير المالية البريطاني الجديد جيريمي هانت  التخفيض المقرر للمعدل الأساسي لضريبة الدخل لمدة عام واحد بعد أن حذرت هيئة الرقابة المالية في البلاد من أن المالية العامة في حالة أسوأ مما كان متوقعا.

وقالت الصحيفة إن هانت سيؤجل لمدة عام خطة لخفض المعدل الأساسي لضريبة الدخل في أبريل نيسان المقبل لتوفير خمسة مليارات جنيه (5.6 مليار دولار) سنويا. وقالت إن هانت بحاجة إلى سد فجوة في المالية العامة بقيمة 72 مليار جنيه إسترليني.