سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

انخفض سعر الدولار اليوم في سوريا خلال التداولات المبكرة من صباح الثلاثاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 لدى السوق الموازية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في سوريا 


ويعود تراجع سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول إلى سياسة “ترشيد الواردات” من خفض فاتورة الاستيراد منذ عام 2011 ولغاية 2021 بنسبة 77%، بينما انخفضت قيمة الفاتورة منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية مايو/ أيار الماضي بنسبة 14%، قياسًا بالفترة نفسها من العام الماضي.


ومنتصف الشهر الجاري، عرضت وزارة السياحة السورية 25 مشروعًا سياحيًا أمام القطاع الخاص، من داخل سورية، وذلك خلال إطلاق ملتقى الاستثمار السياحي في فندق الداماروز بدمشق، بالتعاون مع هيئة الاستثمار السورية.
انخفض سعر الدولار اليوم في سوريا، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليهبط إلى مستوى 4865 ليرة للشراء، و4890 ليرة للبيع، مقابل  4870 ليرة للشراء، و4900 ليرة للبيع، في ختام تداولات أمس الإثنين.

وتشير إحصاءات برنامج الأغذية العالمي إلى أن 12.4 مليون شخص في سوريا يعانون انعداما في الأمن الغذائي، كما تشهد مدن سوريا ارتفاعًا كبيرًا في التضخم والأسعار ونقص حاد في المحروقات، مما أسفر عن انقطاعا للتيار الكهربائي لنحو عشرين ساعة في اليوم.
سجل سعر اليورو اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 4768 ليرة للشراء، و4798 ليرة للبيع، مقابل 4731 ليرات للشراء، و4765 ليرة للبيع بنهاية تعاملات أمس.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في سوريا، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، الثلاثاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، نحو 5543 ليرة للشراء، و5581 ليرة للبيع، مقابل 5431 ليرة للشراء، و5475 ليرة للبيع أمس.
سجل سعر الريال السعودي اليوم في سوريا خلال تعاملات الثلاثاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول لدى السوق الموازية (السوداء) نحو 1293 ليرة للشراء، و1302 ليرة للبيع.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في سوريا لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 1322 ليرة للشراء، و1332 ليرة للبيع.

وجاء سعر الدينار الكويتي اليوم في سوريا، خلال مستهل تداولات صباح الثلاثاء لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) نحو 15686 ليرة للشراء، و15792 ليرة للبيع.
تباين سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022، في السوق المصرفية.

ويترقب الاقتصاد المصري دفعة إيجابية من صندوق النقد الدولي عبر حزمة تمويلية جديدة لدعم الإصلاحات الهيكلية. وقد جاء إعلان صندوق النقد عن قرب إطلاق تلك الحزمة، كالخطوة الإيجابية المعززة الاقتصاد، وكذلك كشهادة جدارة ائتمانية جديدة للاقتصاد أمام المؤسسات المالية الأخرى.

وتباين سعر الريال السعودي اليوم في مصر لدى البنك المركزي؛ حيث استقر عند مستوى 5.22 جنيه للشراء، فيما ارتفع إلى 5.25 جنيه للبيع، مقابل 5.22 جنيه للشراء، و5.24 جنيه للبيع أمس.

فيما حافظ متوسط سعر الريال السعودي اليوم بمستهل تعاملات البنك الأهلي المصري، على مستواه عند 5.21 جنيه للشراء، و5.23 جنيه للبيع. وتكررت الأسعار نفسها في باكورة تعاملات الثلاثاء في بنك مصر.

وعن متوسط سعر الريال السعودي في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، فقد بقي عند مستوى 5.21 جنيه للشراء، و5.24 جنيه للبيع.
وفي قرار طال انتظاره من قبل ملايين المصريين المقيمين في الخارج، أصدرت الحكومة في 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قرارًا بإعفاء سيارات المغتربين من كافة الضرائب والجمارك، مقابل تحويل مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية يوازي قيمة هذه الرسوم لصالح وزارة المالية. على أن يسترد صاحب السيارة المبلغ بعد 5 سنوات من تاريخ السداد بالعملة المحلية بسعر الصرف المُعلن وقت الاسترداد.

ويرجَّح أن تؤدي مبادرة إعفاء سيارات المغتربين من الجمارك والضرائب لاستيراد أكثر من 500 ألف سيارة إلى مصر، وأن تفوق حصيلتها من العملة الصعبة ما يعادل 50 مليار جنيه (نحو 2.5 مليار دولار)، حسب تقديرات أوّلية أفصح عنها وزير المالية محمد معيط.
وكانت الخزانة المصرية قد قامت بضخ إيرادات ضريبية تتراوح بين 20 إلى 25 مليار جنيه على الأقل لتحقيق هذه المبادرة، التي تهدف لتعظيم موارد العملة الأجنبية للبلاد.

ومنذ إطلاق عملية إعفاء سيارة المغترب من الجمارك والضرائب؛ وهناك تجاوب واهتمام كبيرين، لا سيما من قِبل المصريين المقيمين في دول الخليج العربي البالغ عددهم أكثر من 3.5 مليون. كما أن بعض السيارات من الشريحة العليا تصل قيمة الرسوم عليها لأكثر من 3 ملايين جنيه، وبالتالي فإن الكثير يتطلّعون للاستفادة من هذه المبادرة.