سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان خلال مستهل تداولات صباح الثلاثاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في لبنان


أعلن وزير المالية اللبناني، يوسف خليل، أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي أن مصرف لبنان المركزي سيستخدم سعر صرف قدره 15 ألف ليرة مقابل الدولار بدلا من 1507 بدءًا من مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وذلك لأسباب عدة أبرزها يعود إلى عام 2019 عندما اندلعت الأزمة الاقتصادية في لبنان، ولجأت السلطات إلى تخفيض سعر صرف الليرة رسميا لأول مرة، والسبب الثاني هو مساعي توحيد أسعار الصرف المتعددة داخل السوق اللبنانية الرسمية والموازية (السوداء)، وهي أحد الشروط المسبقة لحصول لبنان على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار بموجب الاتفاق المبرم مع الصندوق في أبريل/ نيسان الماضي.


وفقدت الليرة اللبنانية على مدى السنوات الثلاث الماضية أكثر من 95% من قيمتها، وقفز سعر الدولار في لبنان من 1500 ليرة إلى أكثر من 4 آلاف ليرة، كما تخطى معدل التضخم 200% وسط تقديرات من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) بارتفاع معدل الفقر من 42% عام 2019 إلى 82% عام 2021.
27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، هو اليوم الموعود بالنسبة للبنان الذي ينتظر عائدات تصدير الغاز والنفط بالعملة الصعبة، حيث نص اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل على أن يكون حقل كاريش البحري تحت السيطرة الإسرائيلية، فيما يحصل لبنان على حقل قانا.

وبحسب بنود اتفاق ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، ستشكل الرقعة رقم 9 حيث يقع حقل قانا منطقة رئيسية للتنقيب من قبل شركتي توتال الفرنسية وإيني الإيطالية، اللتين حصلتا في عام 2018 مع شركة روسية على عقود للتنقيب عن النفط والغاز، قبل أن تنسحب الأخيرة خلال العام الجاري.

وستحصل إسرائيل على "تعويض من مشغل البلوك 9"، بما أن جزءا من حقل قانا يقع خارج المياه الإقليمية اللبنانية، في إشارة إلى شركتي توتال وإيني، "لقاء الحقوق العائدة لها من أي مخزونات محتملة في المكمن المحتمل".


ويسعى الرئيس اللبناني ميشال عون، إلى توقيع اتفاق ترسيم الحدود مع السلطات الإسرائيلية قبل انتهاء مدته في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وبحسب مسوحات أجريت على مدار العقدين الماضيين، تقدر كمية غاز شرق المتوسط بنحو يتراوح بين 120 و130 ترليون قدم مكعب، وتقدر حصة لبنان منها بنحو 32 تريليون قدم مكعب، وكل هذه الأرقام تقديرية.


استقر سعر الدولار اليوم في لبنان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند مستوى يتراوح بين 4050 و4100 ليرة لكل دولار واحد، وهو السعر نفسه عند إغلاق تداولات أمس، حسب وسائل إعلام محلية.

ويتم تداول سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية في بعض المناطق عند مستوى 4150 ليرة لكل دولار.

وبلغ حجم التداول على منصة صيرفة (Sayrafa) يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول 60 مليون دولار، بمعدل 30100 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.
واصل سعر اليورو الأوروبي تقلباته مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات الثلاثاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في السوق المصرفية المحلية.

ويتمثل التحدي الذي يواجه مصر في كيفية استعادة ثقة المستثمرين العالميين الذين تجنبوا أدوات ديونها المحلية وسط توقعات بمزيد من التراجع في قيمة الجنيه.


وتستهدف موازنة 2022 / 2023 إصدار سندات دولية بما يوازي 91.5 مليار جنيه، صعودًا من 66 مليار جنيه في الميزانية السابقة، بالإضافة لاقتراض 54.9 مليار جنيه من مؤسسات تمويلية دولية (عدا صندوق النقد الدولي) مقابل 12.4 مليار جنيه في الميزانية الحالية.


وصعد متوسط سعر اليورو مقابل الجنيه المصري صباح تعاملات اليوم في البنك المركزي المصري، إلى مستوى 19.10 جنيه للشراء، و19.21 جنيه للبيع، مقابل 19.08 جنيه للشراء، و19.16 جنيه للبيع أمس.


كما ارتفع سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه بمستهل تعاملات البنك الأهلي المصري، إلى نحو 19.08 جنيه للشراء، و19.33 جنيه للبيع، مقابل 19.05 جنيه للشراء، و19.31 جنيه للبيع أمس، وجاءت الأسعار نفسها لليورو مقابل الجنيه بتعاملات بنك مصر الصباحية.

بينما تباين سعر اليورو اليوم مقابل الجنيه المصري في البنك التجاري الدولي (CIB)، ليتداول مرتفعًا عند مستوى 19.10 جنيه للشراء، ومنخفضًا عند مستوى 19.29 جنيه للبيع، مقابل 19.07 جنيه للشراء، و19.33 جنيه للبيع أمس.

وكانت صحف محلية قد أشارت إلى قيام إحدى الشركات العقارية مؤخرًا بالإعلان عن طرح بعض وحداتها للبيع بالدولار، فيما طلب وكلاء وتجار سيارات من زبائنهم استكمال دفعات حجوزاتهم بالدولار لتوفير السيارات التي تعاقدوا عليها.

خطوة غير مسبوقة جاءت على خلفية معاناة السوق المصرفية المحلية من أزمة شح العملة الصعبة، وتسببت في تصاعد المخاوف من مخالفة الشركات للقانون المصري والتعامل في تداول العملة الصعبة بالسوق الموازية (السوداء).

ويأتي ذلك في الوقت الذي تراقب فيه السوق المصرفية، القرارات الجديدة التي تصدر عن البنك المركزي، وما تعلنه البنوك المحلية من إجراءات، والتي من بينها تحديد سقف مسحوبات العملاء بالدولار للحفاظ على مستوى السيولة بالعملات الأجنبية، ولجوء بنوك أخرى إلى طرح شهادات دولارية بعائد سنوي يصل إلى 5.3%. كما تستهدف هذه الإجراءات تضييق الخناق على السوق الموازية.